كم مرة دخلت في نقاش مع أهلك وأصدقاءك ولم تنجح في إثبات وجهة نظرك؟ وكم مرة تحوّل فيها نقاشكم الهادئ إلى حرب مشتعلة، لا عليك فقد توصل خبراء العلاقات الإنسانية إلى 5 طرق مهمة للإقناع إذا استخدمتها يمكنك أن تقنع أي شخص برأيك!

خمسة أساليب مهمة لإقناع الآخرين

1 التكرار. يمكنك ان تستخدم التكرار بعدة صور، كأن تكرر الكلمات في بداية الجمل، مثل: (عندما كنت طفلا كنت أتكلم كطفل، وأفهم كطفل، وأفكر كطفل)، أو أن تكرر بعض العبارات من نفس الفكرة بين الحين والآخر لتثبّتها في ذاكرة المستمع.

امرأة تستخدم التكرار لاقناع رجل

  • الدراسات العلمية تخبرنا أن المستمع يتذكر 10% من الفكرة بعد شهر من الاستماع إليها لمرة واحدة أما إذا استمع إليها ست مرات في نفس المدة فإنه يتذكر منها 90%.

ننصحك بقراءة مقال: 15 قاعدة سرية عليك معرفتها في فن الإقناع


2 الإقناع بالمقارنة بين متناقضين. ويأتي هذا المثال جلياً في القرآن الكريم لترك أثر من الصعب أن يمحى من الذاكرة، مثل قوله سبحانه وتعالى في سورة القلم: ﴿أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ﴾.

حصانين أمام بعضهما في الشطرنج

قد يهمك: كيف تفوز بالنقاشات بأساليب المحترفين


3 الاستفهام. إن طرح السؤال على المستمع يجعله في حاله استعداد لتلقي الإجابة إذا لم يكن على علم بها، أما لو كان يعرفها فالسؤال يجذب انتباهه منتظرا أن يستمع للسبب وراء إلقاء هذا السؤال البديهي، وسنلاحظ أن المحامين يستخدمون هذه الطريقة في قاعه المحكمة لإثبات وجهات نظرهم.

الاستفاهم من أهم أساليب الإقناع

  • ما أكثر استعمال القرآن لأدوات الاستفهام بين الآيات وفي افتتاحية السور لشد الانتباه، مثل قوله تعالى في سورة الغاشية: ﴿هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ﴾.
  • استخدم أعظم الخلق نبينا محمد ﷺ الاستفهام في كثير من أحاديثه، مثل قوله: ‹‹أتدرون من المفلس؟››.
  • بالإضافة لجذب انتباه المستمع، هناك أغراض أخرى للاستفهام منها كسب تعاطف الجمهور، كما جاء على لسان “شيلوك” الشخصية اليهودية التي ابتدعها شكسبير في “تاجر البندقية” فيقول:

أليس لليهودي عينان وأذنان؟
أليس له حواس ومشاعر وعواطف كبقيه البشر؟
إذا ضربتنا، ألا نبكي؟
وإذا أضحكتنا، ألا نضحك؟
إذا قمت بتسميمنا، ألا نموت؟
وإذا أسأت إلينا.. أليس لنا أن ننتقم؟

ولقد كسبوا التعاطف بالفعل والآن ينتقمون ممن أحسن إليهم!


4 التشبيه. سلاح جيد في معركة النقاش، فأعط صورا عن أشياء يعرفها المستمع، فمثلا يمكنك أن تقول: “العملاء هم رؤساؤنا فإن أرادوا أن يطردونا لفعلوا”.

اقرأ أيضا : كيف تقنع أي شخص بعمل ما تريد


5 الأرقام والمعلومات. هذا النوع من الإقناع لا يترك فرصة لأصحاب المؤثرات اللفظية والمحسنات البلاغية أن يطمسوا الحقائق أو يزيفوها.

استخدام الارقام والمعلومات يساعد على الإقناع

  • حبذا لو عرضت المعلومات التي تحمل الحقيقة من خلال الأساليب التي أشرنا لها سابقا، على أن تراعي البدء بالصورة العامة ثم تدخل في التفاصيل، مثل: “هناك أكثر من نصف مليار متصفح عربي على الإنترنت، منهم 5 مليون مصري”.
المراجع


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

5 تعليقات

  1. أبو منير
    2014/09/10 at 11:46 م

    أكثر شي عجبني هو قصة تاجر البندقية صراحة ابدعت أخي في وصف اليهود باستغلال شفقة الناس عليهم

    اموضوع رائع و طرق ممتازة جدا بارك الله لكم

    • 2014/09/20 at 6:50 م

      العفو أبو منير ,
      و نحن سعيدون جدا لسماع ردك و إعجابك ..
      لا تنسى أن المقال مقتبس من كتاب “أسلحتك الطبيعية لتدافع عن مستقبلك بقوة” لدى فكل الفضل يعود لمؤلفه أستاذ وحيد مهدي.

  2. هبه
    2014/11/03 at 10:32 م

    شكرا جزيلا لك على هذه المعلومات القيمه.. عندي استفسار هذه عبارة عن خطوات ولكن كيف يمكن ان نجعلها جزء من تصرفاتنا واسلوبنا في النقاش دون جدال الظرف الاخر… شكرا لكم

    • 2014/11/04 at 1:12 م

      طبق كل يوم واحدة من الأساليب المذكوره، و عندما تتقنها انتقل للثانية، ثم الثالثة و هكذا.

      أما إذا أردت معرفة الطريقة المثلى التي يستخدمها المحترفون في الاقناع، فاقرأ هذا المقال: https://www.k3af.com/2014/09/persuade-people-and-win-discussion.html

  3. 2015/05/18 at 11:13 م

    شكرا على هذة النصائح التكرار لحد ما يفرقع احسن الطرق