تعتبر رائحة الفم الكريهة مشكله كبيرة لدى العديد من الناس حول العالم .. فهي السبب الرئيسي لنفور الآخرين منك مما يؤثر سلبا على نفسية المصاب و تضرر روابطة الاجتماعية , و بالطبع لكل مشكلة حل و ما أنزل الله من داء إلا و له دواء .. و هذه المرة سوف نطلعكم على أفضل الطرق المضمونه و المجربة للتخلص و بشكل نهائي من الرائحة الكريهة للفم .

الخطوات

1 نظف أسنانك جيدا و بشكل منتظم . تعتبر البكتيريا و بقايا الطعام المتحلل من الأسباب الرئيسية لروائح الفم المزعجة , فأسنانك تحتوي على الكثير من التشققات و الزوايا التي تعتبر مصدر غذا جيد للبكتيريا . ولكن تنضيف الأسنان ليس كل شيء.

Get-Rid-of-Bad-Breath-Forever-pic1

  • نظف لسانك .  فاللسان كالسجادة التي تعلق فيها جميع الروائح . فعندما تنظف أسنانك (و التي ينبغي أن تكون مرتين في اليوم على الأقل) يجب عليك تنظيف فمك بفرشاة الأسنان أو باستخدام ملعقة أو حتى يمكنك شراء مكشطة اللسان من أقرب صيديلة، اللسان الأبيض مصدر رئيسي لرائحة الفم، اضغط هنا لتعرف كيف تتخلص من اللسان الأبيض.
    لا تنسى : يجب عليك تنظيف المنطقة الداخلية من اللسان القريبة من اللوزتين فهي المعسكر الرئيسي للبكتيريا المسببه للأنفاس الكريهة.
  • خيوط الأسنان . استخدمها لتنظيف أسنانك و أجعلها عادة لك مثلها مثل تفريش الأسنان. في البداية قد تنزف لثتك عند محاولتك إزالة بقايا الطعام العالق بين الأسنان و اللثة .. لكن صدقني هذه العمليه لها فوائد عظيمة ..أما إذا لم تكن تؤمن بفوائدها فاترك خيط الأسنان ليجف بعد فراغك من استخدامه ثم جرب شم رائحته ( إذا كنت تجرؤ ).

2 أبقي فمك رطبا ً . فالفم الجاف فم عفن , لهذا السبب تكون رائحة الفم كريهة في الصباح ; و ذلك لأن الفم يفرز كمية قليله من اللعاب أثناء النوم . اللعباب هو العدو الأول للأنفاس الكريهة , فهو ينظف الفم من البكتيريا و بقايا الطعام بالإضافة إلى إفرازة أنزيمات و مضادات للعفونة تقتل جميع أنواع بكتيريا الفم .

Get-Rid-of-Bad-Breath-Forever-pic2

  • مضغ اللبان أو العلكة من شأنه أن يزيد إفراز اللعاب , كما أن شرب الماء جيد لإبقاء اللسان رطبا إلى حد ما . جفاف الفم قد يكون ناجما عن تعاطي بعض العقاقير و الأدوية , فراجع طبيبك في هذا الأمر.

3 اختر اللبان بحذر . مثلما قلنا سابقا ً, فأي لبان أو علكة ستكون فعاله ضد الأنفاس الكريهة لأن مضغ اللبان من شأنه زيادة إفرازات اللعاب , مع ذلك هناك بعض الأنواع من العلك ذو فاعلية أكبر في محاربة روائح الفم الكريهة  فاحرص على انتقاء احدها.

Get-Rid-of-Bad-Breath-Forever-pic3

  • نكهة القرفة قد تكون الأكثر فاعلية في تقليص أعداد بكتيريا الفم .
  • السكريات ليست جيدة أبدا ً لفمك . فاختر دائما العلكة الخالية من السكر .
  • هناك أنواع من العلكة يضاف إليها سكر بديل اسمه إكسيليتول [xylitol] و هو فعال في الحد من تكاثر البكتيريا .

4 كُل الموز . من المحتمل أنك تعرف الأطعمة ذات السمعة السيئة التي من شأنها الإضرار برائحة فمك مثل البصل و الثوم و القهوة و الجبن ( نظف أسنانك جيدا للتخلص من رائحتها ) . الموز و التفاح له فوائد عظيمة للتخلص من روائح الفم الكريهة و إزالة بقايا الطعام العالقة , فكلما شعرت بالجوع أو أحسست أن معدتك فارغة جرب أكل واحدة .

Get-Rid-of-Bad-Breath-Forever-pic4


5 قم بزيارة طبيب الأسنان . إذا لم تنفع معك الخطوات السابقة في إزالة رائحة النفس الكريه , فيجب عليك حينها الذهاب إلى عيادة الأسنان فقد تكون المشكلة أعمق من مجرد بكتيريا و بقايا طعام .

Get-Rid-of-Bad-Breath-Forever-pic5


نصائح

  • عندما تنظف أسنانك و لسانك جرب تنظيف سقف فمك فقد يحتضن بعض أنواع بكتيريا الفم .
  • غسول الفم مجرد علاج مؤقت !! فهو يخفي الرائحة دون القضاء على مسببها .
  • نظف الجزء الخلفي من لسانك ( بالقرب من لوزتيك ) كل صباح قبل أن تتناول أي طعام, و عندما يشعرك ذلك بالغثيان حاول إخراج كل البلغم فذلك سيساعدك كثيرا في التخلص من البكتيريا .
  • لا تنسى تنظيف الجزء الخلفي من أسنانك فهو كذلك مسرح كبير للبكتيريا .
  • يجب عليك تبديل فرشاتك كل 3 – 4 أشهر , إذا كنت تستخدم فرشاة أسنان كهربائية فيمكنك تبديل الرأس كل 3 -4 أشهر كذلك .
المراجع

– المحتوى و الصور من WikiHow



ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

2 تعليقان

  1. محبكم في الله
    2013/04/26 at 4:32 م

    حياكم الله و أكرمكم على هذه الأفكار العملية المفيدة ولعله يفيدنا كذلك في موضوع تنظيف الأسنان ما جاء عن النبي صلى الله عليه و سلم في السواك

    • 2014/09/09 at 11:06 ص

      بالطبع , الاهتمام بتنظيف الأسنان بواسطة السواك له أثر كبير في التخلص من البكتيريا المسببه لرائحة الفم , الأبحاث الغربية نفسها تثبت ذلك , كذلك السواك أصبح يباع في بعض صيدليات الولايات المتحدة , و هذا يدل على أهمية غصن هذه الشجرة التي نصحنا نبينا محمد عليه الصلاة و السلام باستخدامها.

      أشكرك أخي على التعليق المثمر و المعلومة النبوية.