لا شك في أن النوم سبع ساعات في اليوم مضيعة للوقت على الرغم من أنه يشعرنا بالراحة و يبعد عنا التعب .. لكن هل تعلم أن العظماء لا ينامون إلا 4 ساعات في اليوم و أغلبهم لا ينام إطلاقاً , فقد روي عن سلفنا الصالح أن أحدهم لم ينم إطلاقا إلا حين يغلبة التعب .. لا تستغرب الأمر , فبيل غيتس مخترع الوندوز و أحد مليارديرات العالم كذلك ينام أربع ساعات في اليوم رغم ما وصل إليه من نجاح باهر , فهو يقضي أغلب وقته في القراءة و البحث , و أنت كذلك أيه العظيم الطامح للعلى لايجب عليك إهدار الوقت في النوم بل أبذل جهدا للوصول للهدف التي تطمح إليها .

بقدرِ الكدِّ تكتسبُ المعالي          ومن طلب العلا سهر الليالي

[ الإمام الشافعي ]

الخطوات

1 استيقض قبل نهاية دورة نومك . لنفرض أنك تنام الساعة 9 مساءا ً وتستيقظ الساعة 7 صباحا ً (هذا كثير جداً !) إذاً من الآن عليك التقليل تدريجيا من هذه الساعات و يكون ذلك بالإستيقاض قبل نهاية دورة نومك , و أعني بذلك أن تستيقظ قبل 20 دقيقة من الوقت المعتاد للإستيقاظ .

لاحظ أنك ستستيقظ الساعة 06:40 صباحاً , استمر على هذا الوضع مدة 15-30 يوم حتى يتأقلم جسمك مع هذا التغيير, و بعدها أبدأ بالتقليل من ساعات النوم بعد كل 30 يوم (أي 06:20 ثم 06:00 ثم 05:40 .. و هكذا)

sleep-less-hours-without-feeling-sleepless-tired-pic1


2 نم في وضع نفسي و جسدي جيد . فقبل خلودك للنوم أزل عنك كل الهموم و الأحزان التي صادفتك في يومك و حاول أن تشعر نفسك بالسعادة و البهجة , ولا تهمل وضعية نومك , فلا تنم على الأريكة أو على الأرض و ضع رأسك دائما على وسادة مريحة .

اقرأ أيضا : كيف تنام بشكل جيد و أكثر صحية

بخصوص الملابس , حاول أن ترتدي ملابس مريحة واسعة باردة صيفا دافئة شتاءاً .

sleep-less-hours-without-feeling-sleepless-tired-pic2


3 مارس التمارين الرياضية . الجري 30 دقيقة يومياً سيفي بالغرض , فالتمارين الرياضية من شأنها أن تبقي الجسد نشيطا و العضلات مشدودة , و لتلعم أن الجري على آلة داخل المنزل لن يعطي للتمرين أي فائدة .. لماذا ؟ لأن الأضواء الكهربائية داخل المنزل لن تشعر جسمك بأي تغيير و سيرسل لك دماغك إشارات بأنك ما تزال تحتاج للنوم .. بخلاف التمرين خارج المنزل فإن أشعة شمس الصباح و رائحة الهواء كفيلة بأن تجعلك نشيطا طوال اليوم .

sleep-less-hours-without-feeling-sleepless-tired-pic3


4 الكافيين و الطعام الصحي . يتناول كثير من الناس القهوة أو الشاي صباحاً لاحتوائها على الكفيين الذي يعمل على أبقاءنا منتبهين طوال يومنا , لكن تناول أكثر من كوبين يوميا من القهوة أمر غير صحي أبدا ً لذى فقد جهزنا لك بديلا صحيا أفضل من القهوة ألا وهو التفاح , فتناول تفاحة واحدة أو شرب عصيرها صباحا سيعمل على تنشيط دماغك بشكل هائل بل إنه يعطي مفعول أقوى بكثير من القهوة .

قد يهمك : 10 كذبات عن الحمية و انقاص الوزن

sleep-less-hours-without-feeling-sleepless-tired-pic4


5 15 دقيقة قيلولة تساوي ساعتين نوم . بالفعل فإذا شعرت بالتعب بعد عمل الخطوات السابقة فلا مشكلة من الحصول على قيلولة قصيرة لـ 15 دقيقة بشرط ألا تزيد عن ساعة و إلا سينقلب السحر على الساحر , فبدلا من الشعور بالراحة ستشعر بالخمول و الإرهاق و الرغبة بأخذ المزيد من الساعات للنوم .

sleep-few-hours-without-feeling-sleepless-tired-pic5

 



ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

6 تعليقات

  1. Sora
    2014/01/27 at 11:33 م

    التفاح لايحتوي على الكافيين , انما تكمن الخدعة في احتوائة على السكر لذلك يساعدنا بعد الاستيقاض من النوم

    اطيب التحيات Sora~

    • 2014/01/28 at 5:39 ص

      فعلا التفاح لا يحتوي على كافيين , بل نسبة السكر العالية التي في التفاح هي من تبقي الشخص مستيقضا لأنها تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ..

      أشكرك Sora على المعلومة 🙂

  2. سوسو
    2014/09/10 at 10:53 ص

    اظن خواطر قال ان للنوم دورة طبيعية مدتها ساعتين أو ثلاث
    و لو قمت في وسطها بتحس بالتعب لكن إذا قمت في آخرها بتحس نفسك نشيط جدا

    • 2014/09/20 at 7:05 م

      فعلا كلامك صحيح , بل إن آخر الأبحاث تقول أنه لا يهم عدد الساعات التي تنامها , فمهما كثرت أو قلت لن تشعر بالنشاط إلا عندما تستيقظ في الوقت المناسب عند انتهاء دورة نومك.

      هناك تطبيق للهواتف يدعى المنبه الذكي , يقوم بإيقاظك عندما تنتهي دورة نومك , لكنه للأسف تطبيق مدفوع و ليس مجاني , اسمه Sleep Cycle alarm clock.

      شكرا سوسو على تعليقك المفيد , نحن سعيدون جدا به.

  3. محمد سهيل
    2016/08/23 at 12:43 ص

    كثير استفدت شكرا 🙂

  4. احمد النايف
    2017/03/29 at 12:38 ص

    شكرااا لكم اتمنى لكم علما نافعا