الصحة

كيف تتخلص من رائحة الأنفاس الكريهه أثناء الصيام

الصيام عبادة عظيمة و أجرها كبير و لها العديد من الفوائد الصحية الجسدية و النفسية , إلا أن العديد من الناس يعانون من مشكلة رائحة الفم الكريهة التي تصدر منهم أثناء فترة الصيام في النهار , و هي ناتجه عن عدة أسباب ولكن غالبا تنتج بسبب جفاف الفم و قلة افراز اللعاب فيه أو تراكم البلغم في الحلق , و قد تكون المشكلة صادرة من المعدة و الأمعاء فهذا يستلزم استشارة اخصائي .

الخطوات

1 تجنب الأطعمة المسببه لرائحة الفم في السحور . فمن المعلوم أن رائحة الثوم و البصل قوية جدا و لها أثر غير مريح على الإطلاق , فإذا ماكان ضروريا تناولك إياها فحاول التقليل منها بقدر الإمكان و احرص على أن تغسل فمك جيدا فمن الصعب التخلص من رائحتهما , و كذلك تجنب أكل الجبن فهو أيضا من أعداء الأنفاس المنعشة .

قد يهمك أيضا : كيف تتخلص من رائحة الثوم و البصل العالقة في الفم

Get-Rid-of-Bad-Breath-During-Fasting-01


2 الزبادي أو اللبنة . بعد إنهاء وجبة سحورك تناول الزبادي , فبجانب العديد من فوائده فهو أحد أهم حلفاء الروائح المنعشة . الزبادي يخلصك من البلغم العالق في الحلق كما أنه يبيد البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء , و إن لم يتوفر الزبادي فإن اللبنة هي البديل المناسب .

Get-Rid-of-Bad-Breath-During-Fasting-02


3 اغسل فمك جيدا . و بالطبع فإن غسل الأسنان بالفرشاة و العجون أمر مهم جدا في جميع الأوقات , و احرص دائما على اقتناء معجون الأسنان المناسب و فرشاة الأسنان ذات الشعر المستقيم غير المقصف فهذا ضروري لتنظيف مختلف زوايا السن . استخدم خيوط الأسنان لتنظيف الفراغات بين الأسنان فهذه من أهم الأماكن المسببه لروائح الفم الكريهة .

قد يهمك : كيف تتخلص من رائحة الأنفاس الكريهة و إلى الأبد

Get-Rid-of-Bad-Breath-During-Fasting-03

  • لاحظ أن الفم يكتسب رائحة غير طيبة بعد النوم بسبب الجفاف , فلا مشكلة في غسل الفم بالفرشاة و المعجون بعد القيام من النوم و إن كنت صائما , و لكن احرص أشد الحرص على أن لا تبتلع معجون الأسنان أو تدخل شيئا منه إلى معدتك و لذا ننصحك بالتقليل من كمية معجون الأسنان فهذا أظمن لصومك و يفي بالغرض .

4 لا تهمل غسل اللسان . فاللسان بالذات يعتبر ساحة تكاثر و ترعرع البكتيريا المسببة للأنفاس الكريهه , فالبكتيريا تفضل العيش في التشققات الموجود على اللسان على العيش في الخدوش الموجودة على الأسنان , فاحرص أشد الحرص على تنظيف لسانك بالفرشاة و إزالة ما به من مادة بيضاء , و يمكنك الاستعانة بملعقة صغيرة أو شراء مكشط اللسان .

تعرف على معلومات اكثر من هنا، حول علاج لون اللسان الأبيض.

Get-Rid-of-Bad-Breath-During-Fasting-04


5 اشرب كمية كافية من الماء . بما أنك ستصوم النهار كله فاشرب كمية مناسبة من الماء للحفاظ على فمك و جسمك من الجفاف , و من الأفضل شرب الماء بعد الإنتهاء من غسل الأسنان و تنظيف الفم .

Get-Rid-of-Bad-Breath-During-Fasting-05


6 لا تنم و بطنك متخمة . من العادات السيئة عندنا و خاصة في رمضان الإكثار من ثناول الطعام بكميات كبيرة لا تحتملها المعدة , فحاول أخي/أختي أكل ما يكفيك من الطعام و يعينك على صوم النهار و تجنب التبذير و ملئ معدتك بالسوائل , و من الأفضل أن تتناول السحور قبل ساعة أو أكثر عن موعد نومك .

اقرأ أيضا : 10 كذبات عن الحمية و انقاص الوزن

Get-Rid-of-Bad-Breath-During-Fasting-06


7 إذا كان مصدر الروائح من الأمعاء . عندها يجب عليك زيارة طبيب مختص ليصف لك الدواء المناسب .

Get-Rid-of-Bad-Breath-During-Fasting-07

أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.