إذا كنت تمتلك كاميرا احترافية و عشق للتصوير فلما لا تكسب المال من بيع الصور التي تلتقطها , إنه الوقت المناسب لتحويل هذه الهواية إلى مصدر جيد للدخل. تنتشر في سحابة الإنترنت العديد من المواقع التي تقدم خدمة بيع الصور Stock photos و التي تتيح للمصورين عرض اعمالهم للبيع على الشركات و الأفراد و الأشخاص الذين يحتاجون صورا ً لوضعها على مجلاتهم أو لافتاتهم الإعلانية , فمن يدري ربما يقع اختيارهم على أعمالك لتعرض في مجلاتهم , و عندها ستكون فرصة كبيرة لكسب المزيد من المال , أو الحصول على فرصة أكبر في التعاقد معك لتزويدهم بالصور مقابل مبلغ جيد من المال , أليست هذه وظيفة مسلية . إذا هل أنت متشوق لمعرفة كيف تبيع صورك على الإنترنت؟.

الخطوات

1 التقط صورة جيدة بدقة عالية . هناك العديد من الكتب و الدروس المنتشرة في الإنترنت تشرح طريقة التقاط صورة بأعلى دقة ممكن, فالصور التي ستبيعها يجب أن تكون احترافية و بإضاءة مناسبة , فلا أحد يود شراء صورة رديئة لشخص مبتدئ , لدى حاول إظهار التميز في أعمالك.

تريد أفكار أخرى؟ إليك 20 طريقة للعمل على الإنترنت.

01-how-to-sell-your-stock-photos-online-in-easy-ways


2 عدل على الصور بأحد برامج الكمبيوتر . توجد العديد من البرامج المتخصص في معالجة الصور و تحريرها , اختر واحد منها لتجعل صورك أكثر احترافية ً , و احرص على حفظ الصور في مكان يمكنك الوصول إليه وقت الحاجة.

02-how-to-sell-your-stock-photos-online-in-easy-ways


3 ارفع الصور التي تريد بيعها على مواقع بيع الصور Stock photos . حان الوقت للبدء في جني المال , هناك مواقع كثيرة جدا يمكنك فيها عرض صورك للبيع , بعض المواقع ستأخذ نسبة ربح من 40% – 45% من سعر البيع و باقي النسبة تحول لك , و لكن تختلف قوانين و شروط الدفع من موقع لآخر فاحرص على قراءتها جيدا ً , و بالطبع نحن لن نتركك مشتت البال , لدى سنعرض عليك قائمة من عدة مواقع مختارة يمكنك بيع الصور فيها , و إليك القائمة:

03-how-to-sell-your-stock-photos-online-in-easy-ways

مواقع بيع الصور Stock photos

1 iStockphoto.com
يعتبر من أكبر مخازن بيع الصور في الإنترنت , يقدم الموقع نسبة 15% من الأرباح لكل ملف تابع لك يتم تنزيله , مع إمكانية مضاعفة الربح إلى فوق الـ 45% في حاله كانت أعمالك حصرية لهم , لكن المميز في الموقع انه ليس محصورا على بيع الصور فقط بل و كذلك يمكنك بيع مقاطع الفيديو و الأعمال الفلاشية و الفيكتورية و الأصوات و غيرها من الأمور , مع ذلك فسعر سحب الأرباح منه مرتفع نسبيا ,  فيمكنك استلام أموالك فقط عند وصولها إلى مبلغ 100$ .

04-how-to-sell-your-stock-photos-online-in-easy-ways


2 shutterstock
يقدم الموقع العديد من الصور للمصممين و محرري المجلات و الرسامين الذين يسجلون في الموقع  باشتراكات شهرية لشراء الصور , و قد تكون صورتك أحداها , فمع كل تنزيله لصورك سوف تحصل على مبلغ 0.25$ , لكن عند وصول أرباحك إلى 500$ سوف يرتفع مكسبك من كل تنزيله إلى 0.33$ . السبب في أن Shutterstock يدفع أقل من المواقع الأخرى هو لأن الموقع يعطي اشتراكات مجانية لعملائه البارزين الذين يقومون بتنزيل الكثير من الصور , لكن مع وجود أكثر من 500 ألف مشترك يعتبر هذا الموقع الأفضل و الأسرع لبيع الصور , و ليس الصور فقط بل يمكنك بيع تصاميمك الفيكتورية و مقاطع الفيديو.

05-how-to-sell-your-stock-photos-online-in-easy-ways


3 Fotolia.com
مع هذا الموقع يمكنك ربح من 0.25$ – 0.40$ من كل صورة لك يتم تنزيلها عن طريق حساب عميل ذو اشتراك شهري , أو يمكنك ربح من 20% إلى 63% من كل تنزيله لصورك عن طريق الدفع مقابل الصورة الواحدة ( حساب تنزيل فردي ). الجميل في الأمر هو أنه يمكنك سحب أرباحك عند وصول المبلغ إلى 50$ فقط.

06-how-to-sell-your-stock-photos-online-in-easy-ways


4 bigstockphoto.com
مما يميز هذا الموقع عن غيره هو النسبة المرتفعة للربح , فمن كل تنزيله لصورك بالحجم الصغير تحصل انت على 0.50$ و إذا تم تنزيل صورك بأكبر حجم فإنك ستحصل على 3$ , و يمكن أن يصل هذا المبلغ إلى 25$ في حالة طلب صورك بترخيص موسع , الجدير بالذكر هو أن الموقع يقبل السحب عن طريق Paypal و MoneyBookers , أيضا يمكنك سحب أرباحك عند وصول المبلغ إلى 50$ , كما أن الموقع يتيح بيع الصور و التصاميم الفيكتورية أيضا ً.

07-how-to-sell-your-stock-photos-online-in-easy-ways


5 veer.com
مع veer يمكنك بيع صورك بأحجام مختلفة و أسعار مرتفعة نسبيا , فالموقع يقدم لك مبلغ 0.35$ من كل تنزيله لصورك بالحجم الصغير و مبلغ 5.25$ لكل تنزيله لصورك بالحجم الكبير , و يمكنك سحب أرباحك عند وصلها إلى 100$ . الذي جعلني أذكر veer.com في المرتبة الخامسة هو أن الموقع أكثر صرامة و دقة من غيره من مواقع بيع الصور ,  فعند عملية رفع الصور في الموقع قد يسألونك عن خبرتك في هذا المجال متضمنة بعض التوصيات ( references ) من زملائك في العمل أو حتى عملائك السابقين , و كذلك قد يسألونك عن تخصصك , في الوقع هذا الموقع ملائم للأشخاص ذوي المناصب المعتمدة و الطلاب الدارسين في المعاهد و مراكز التدريب المتعلقة بالتصوير الضوئي.

08-how-to-sell-your-stock-photos-online-in-easy-ways

نصائح

  • الصور التي سترفعها سيتم عرضها للبيع مدى الحياة , و المصورون المحترفون يمكن لعيونهم التقاط صور قد توفر لهم مبلغ مرموقا يتقاضونه دون رفع المزيد من الصور الجديدة , فالتقاطك لصورة واحده مرغوبة لدى المشترين سيجلب لك أرباح هائلة دون الحاجة للالقاط المزيد من الصور.
  • أغلب مواقع بيع الصور Stock Photos تطلب رفع صور عالية الدقة و بأحجام تصل إلى فوق الـ 50 ميغا بايت أحيانا , لكن ماذا عن أصحاب الإمكانيات الضعيفة و الأشخاص الذين يمتلكون كاميرات بدقة 8 megapixels فقط ؟ , لا تحزن ابحث في Google عن مواقع بيع الصور الصغيرة micro-stock و ستتمكن من بيع صورك من خلال هذه المواقع بأسعار معقولة.
  • سجل في المنتديات المتعلقة ببيع الصور , حيث يمكنك تبادل النقاشات و معرفة أنواع الصور الأكثر طلبا في السوق و الأحجام المفضلة لدى المشترين , كما يمكنك طرح أسئلتك في حالة واجهتك مشكلة معينة , و يمكنك التواصل مع المصورين الآخرين لاكتساب مزيد من الخبرة.

أكثر 3 كاميرات استخداما في مجال بيع الصور حسب ترتيب موقع PetaPixel

Canon EOS 40D السعر $888.99Canon EOS 40D
Canon EOS 5D Mark II السعر $2,999.00Canon EOS 5D Mark II
Nikon D700 السعر $3,388.00Nikon D700

المراجع
أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

40 تعليق

  1. ابراهيم
    2014/09/07 في 2:40 م

    تسلم على المواقع الرائعة

    سأجربها قريبا

    • 2014/09/09 في 7:03 م

      الله يسلمك , و إذا جربت المواقع ارجوا أن تطلعنا على تجربتك.

      شكرا إبراهيم على تركك تعليقا , نحن سعيدون جدا.

  2. Dexter
    2014/09/08 في 10:08 ص

    مواقع جيدة لبيع الصور لكن يمكن بيع الصور على photodune.net التابع لمتاجر Envato و المميز انك تستطيع التنقل بين كل متاجر الشركة بحساب واحد فقط و استلام ارباحك من مصدر واحد.

    • 2014/09/09 في 7:19 م

      سلسلة متاجر Envato رائعة فعلا , و أكثر ما يميزها هو أمكانية التنقل بين المتاجر و الشراء أو بيع المنتجات عن طريق حساب واحد فقط كما ذكرت , و الأهم من ذلك هو امكانية سحب الأرباح دفعة واحدة عن طريق الـ Paypal أو حتى Payoneer.

      السبب الذي جعلني أتجاهل وضع متجر photodune.net ضمن ترتيب متاجر بيع الصور , هو أن القوة الشرائية في الموقع ضعيفة مقارنة بمواقع بيع الصور الأخرى التي عرضتها في المقال , كذلك photodune يشترط على المصور عرض مجموعه من أعماله , في حاله أعجبتهم يمكنهم بعدها قبولك كناشر لديهم.

      أشكرك Dexter على التعليق المثمر , نحن سعيدون جدا به.

  3. علي الجابر
    2014/09/16 في 4:10 م

    بارك الله فيك على المواقع الرائعة
    أنا حاب أجرب بيع الصور على الإنترنت و إن شاءالله ربنا يوفق
    بس حاب أعرف كيف المكسب يعني كبير ولا كم دولار بس

    • 2014/09/19 في 10:09 ص

      أهلا علي , سر النجاح في هذا المجال يعتمد على قدرتك في إلتقاط صور مرغوبة للمشترين , المصور فرد زيولكياروف له تجربة 4 سنوات و نصف في التعامل مع المواقع التي تبيع الصور , حيث قام برفع 616 صورة على موقع iStockphoto لم يقبل منها إلا 343 صورة فقط , أما عن المبلغ الذي ربحة فهو 673.08$ من تنزيل الصور 329 مرة.

      هنا جدول يوضح أرباح المصور فرد من مواقع بيع الصور على الإنترنت : http://www.k3af.com/wp-content/uploads/2013/07/Income-from-Selling-Stock-Photos.jpg

      أما عن تجربته في هذا المجال فيمكنك قراءتها كامله من موقعه : http://blog.feradz.com/index.php/2012/10/30/income-from-selling-stock-photos-how-much-money-i-earn-2/

      لأي استفسار أخي علي لا تتردد بطرحه.

  4. sama
    2014/09/20 في 8:24 ص

    شكرا علي المجهود … لكن ……..
    لدي استفسااار صغير ..
    هل يشترط الاشتراااك في موقع واحد ام يمكن الاشتراااك في اكثر من موقع لربح منها ؟؟
    و أذا كان تشترط علي موقع واحد للربح اي من هذه المواقع الافضل و الاحق بالشتراااك لمبتدئ في المجاال ؟؟
    ارجو الرد سريعا ….. و شكرا .

    • 2014/09/20 في 10:19 ص

      يمكنك الاشتراك في كل المواقع المذكورة أعلاه و رفع صورك عليها كلها و الربح منها في آن واحد ، لكن سيكون ذلك تحت عضوية non-exclusive بمعنى أنك ستكون مصور لا ينشر صور حصرية للموقع نفسه بل ينشر صوره للبيع على عدة متاجر ، كونك مصور بعضوية non-exclusive يعطيك نسبة قليلة من الربح (تقريبا 30% من الأرباح لكل صورة يتم بيعها).

      إلا أنه يمكنك مضاعفة نسبة ربحك من كل عملية بيع عن طريق الحصول على عضوية مصور exclusive أي تنشر أعمالك بشكل حصري لأحد المواقع المذكورة ، بمعنى أن الصورة التي ترفعها مثلا على موقع iStockphoto.com تباع بشكل حصري لهم دون أن توجد هذه الصور في متاجر أخرى , هكذا ستزيد من نسبة ربحك إلى 50-70% في بعض المواقع.

      أيضا لا مشكلة في التعامل بشكل حصري مع عدة المواقع ، مثلا تنشر صور حصرية لموقع iStockphoto.com ، و صور حصرية أخرى لـ shutterstock , و صور أخرى حصرية لـ Fotolia.com , بهذه الطريقة ستكون مصور بعضوية exclusive و في نفس الوقت تحصل على نسبة ربح أكبر.

      لمزيد من المعلومات عن العضويات و نسبة الأرباح عليك قراءة شروط و قوانين الاستخدام لكل موقع , لأن الشروط تختلف من موقع لآخر.

      • sama
        2014/09/20 في 3:01 م

        شكرا جزيلا ..
        لدي استفسار اخر , ربما يبدو غريبا ..
        كيفيه الستلام الارباح بصفه عااامه … كما ذكرت من قبل انا مبتدئ في هذا المجااال .. هذا اول تعامل لي …. لذالك اتسأل ؟

        هذا طلب شخصي …
        و هل هناااك نصائح يمكنك اخباري بها كمبدئ ؟؟
        اعتزر عن الازعااج …. و شكرا.

        • 2014/09/20 في 6:33 م

          في الواقع تختلف طرق الدفع من شركة إلى أخرى , لمعرفتها يجب عليك الدخول إلى صفحة FAQ في كل موقع و قراءة الأسئلة المتعلقة بالدفع و استلام الأرباح.

          طبعا نحن لن نتركك من دون مساعدة , إليك طرق استلام الأرباح حسب الشركات :-
          – istockphoto : تقبل الدفع على PayPal – Payoneer – Skrill – الشيكات المصرفية (للمقيمين في الولايات المتحدة).
          – shutterstock : تقبل الدفع على PayPal – Skrill – الشيكات المصرفية.
          – Fotolia : تقبل الدفع على PayPal – Skrill.
          – bigstockphoto : تقبل الدفع على PayPal – Skrill – الشيكات المصرفية.
          – veer : تقبل الدفع على PayPal – Payoneer.

          ملاحظة مهمة , كل شركة لها حد أدنى للدفع قد يكون 50$ أو 75$ أو حتى 100$ , إلا أن السحب عن طريق الشيكات المصرفية يتطلب وصول أرباحك إلى 500$.

          أرجوا أن أكون قد أفدتك , إن شاءالله نراك من الناجحين في هذا المجال , و في المستقبل إن كانت لك تجربة فأرجوا مشاركتها معنا.
          لأي استفسار آخر نحن في الخدمة 🙂

          • sama
            2014/09/20 في 6:40 م

            شكرا جزيلا لقد افتني كثيرا
            بأذن الله سوف افعلا
            و مره اخره شكرا لك ^_^

            • 2014/09/20 في 6:57 م

              نحن في الخدمة دائما ..
              و ربنا يوفقك.

  5. 2014/11/02 في 10:52 م

    شكرا لك على موضوع

    أنا مهتم بربح من أنترنت

    حمد الله ربحت حتى الأن أكثر من 60 دولار ( في مدة سنتين )

    صحيح أن مبلغ قليل بالنسبة للمدة لاكن هذه البداية فقط 🙂

    • 2014/11/03 في 7:31 ص

      ماشاءالله ربنا يرزقك الحلال الطيب.

      و للمعلومة “مصطلح الربح من الإنترنت” هزلي و يوحي بالسهولة، في الغالب يستخدمه المحتالون لاستقطاب ضعاف النفوس..
      و الأفضل أن نستخدم مصطلح “العمل على الإنترنت” لأنه أكثر جدية، كما أن العمل في هذا المجال صعب جدا و يحتاج بذل الجهد و الوقت، وليس مجرد وسيلة “سحرية” للحصول على آلاف الدولارات.

      أشكرك على متابعتنا، نحن سعداء جدا 🙂

  6. peroend
    2014/11/18 في 6:29 م

    أخي الكريم في حال تم بيع صورة فكيف سأستلم الأرباح . أنت زكرت عن طريق pay p أو skrill.. كيف بدي أشترك بهاي الخدمات.. وهل يستخدمون wustern union وهل يجي يتطلب التسجيل بأسمنا الحقيقة كالموجود في جواز السفر لكي نحصل على الأرباح

    • 2014/11/20 في 1:41 م

      و عليكم السلام،

      يمكنك التسجيل في هذه الخدمات عن طريق موقعها الرئيسي PayPal.com و Skrill.com و جميعها مجانية و متاحة لدول الشرق الأوسط.

      حوالات Western Union، للأسف لا يوجد أن موقع من المذكوره أعلاه يقدم خدمة السحب بهذه الطريقة.

      أما بخصوص الاسم، فالأفضل أن تكتب اسمك الحقيقي و طرق التواصل معك، لأن ذلك من جهة يُشعر المشترين بأمان أكبر، فلا أحد يود التعامل مع شخص بهوية وهمية، و من جهة أخرى التسجيل بالاسم الحقيقي سيبعد عنك مشاكل السحب و استلام الأموال.

      أرجوا أن تكون الإجابة شافية،
      و لأي استفسار لا تتردد بطرحه

  7. Ali
    2014/11/20 في 12:05 م

    أخي الكريم
    أنا مشترك مع موقع فوتوليا لبيع الصور ولكنني لا اعرف اذا كنت امتلك الحق ببيع الصور ذاتها على موقع اخر او انها حصرية لهم
    هل لكم مساعدتي لأنني بحثت ولم اجد

    • 2014/11/20 في 2:09 م

      فوتوليا يقدم ثلاث خيارات للعمل معهم، إما أن تنشر صورك عندهم بشكل حصري (Total Exclusivity)، أو تنشر بعض صورك بشكل حصري و صور أخرى لا (Partial Exclusivity)، أو تعمل معهم بشكل غير حصري (Non-Exclusivity)..

      للمزيد من المعلومات بهذا الخصوص ادخل هنا: http://us.fotolia.com/Info/Contributors/LicensesAndExclusivity

  8. سارة
    2014/11/20 في 1:00 م

    شكرا لك على معلوماتك القيمة ، سؤال هل إذا أحضرت على هذه المواقع صديقاتي ممكن أن أخذ نسبة أو شيء مشابه ؟

    • 2014/11/20 في 2:20 م

      للأسف خدمة الإحالات (Referrals) التي تتحدثين عنها غير موجودة في هذه المواقع، مع ذلك يمكنك كسب المال عن طريق العمل كمسوقة بالعمولة، أي تقومين بالتسجيل في أحد المواقع بحساب “Affiliate”، ثم تروجين للصور في المواقع و المنتديات و الشبكات الاجتماعية، فإذا ما اشترى أحدهم صورة من رابطك تحصلين أنتِ على عمولة من كل عملية بيع.

      إذا أعجبتك فكرة التسويق بالعمولة (Affiliate)، يمكنك الاشتراك في موقع SaleAShare و هو واحد من أفضل و أكثر مواقع التسويق بالعمولة ربحاً، حيث تصل عمولة المنتجات حتى 100$ و أكثر، إليك شرح الموقع من هنا: http://goo.gl/RgMxE4

      هل تريدين أفكار أخرى للعمل على الإنترنت؟ إليكِ هذا المقال: 20 طريقة للعمل على الإنترنت.

  9. menna
    2014/12/13 في 12:36 ص

    لو سمحت انا جربت اسجل فى موقع fotolia و طلبوا اثبات شخصية ……. يعنى المفروض ابعتلهم ايه اثبات شخصية ؟؟؟ و هل الموع موثوق فيه ؟؟؟

    • 2014/12/13 في 9:16 ص

      إثبات الشخصية يتم بإرسال صورة أمامية و خلفية من بطاقتك الشخصية (بطاقة الأحوال) أو بارسال صورة من جواز سفرك أو صورة من رخصة القيادة، و لا تقلقل أخي الموقع موثوق 100%، أساسا هناك آلاف الأشخاص قبلك أرسوا وثائقهم الرسمية للموقع، لذا لا تقلق.

  10. reda
    2015/07/04 في 7:08 ص

    وآآآآو رآآآآائع جدا لم ار موقعا يتحدث بهذه التلقائية و يريد مساعدة الناس مثل ما رايت هذا ا؛موقع يفعل
    اخي اقبل راسك على هذا المجهود
    الى الآن لم اجد موقعا كهذا

    • 2015/07/27 في 12:48 ص

      هذا وسام نعتز به حقاً، نحن سعيدون جدا بسماع رأيك عنا.
      شكراً لك.

  11. العراقي
    2015/09/09 في 8:54 م

    والله موقعكم رائع رائع
    بارك الله فيكم اخوتي ..استمروا وانا من اشد المتابعين لكم

    • 2016/01/29 في 11:31 ص

      نتشرف بمتابعتك أخي العراقي،
      و لك منا تحية طيبة ^_^

  12. 7mtoo89
    2015/12/12 في 1:09 ص

    موقع جدا بطل بسم الله ماشاء الله (:

    • 2016/01/29 في 11:35 ص

      سعيدون جداً لسماع رأيك أخي الغالي 😀

  13. mohamed ali
    2016/01/11 في 3:31 ص

    انا سمعت ان الصور لازم تكون خام مش ملعون فيها او متعدل اي شئ.
    انا معايا موبايل Z2 هل يمكن ان ادخل في الموضوع ده

    • 2016/01/29 في 11:29 ص

      أهلا بك أخي محمد،
      لا أبداً يمكنك التعديل على الصور و التلاعب بالإضاءة و الألوان كما تشاء، لكن ضع في عين الاعتبار أن تنتج صورة بجودة عالية تغري المشترين.
      أما بخصوص التصوير عن طريق الجوال، للأسف أغلب المواقع التي ذكرناها في المقال لا تقبل إلا معايير عالية لا يمكن تحقيقها إلا بكاميرات احترافية، مع ذلك هناك مواقع إلكترونية تتيح لك رفع صور بجودات منخفضة و بيعها بسعر معقول، جرب البحث عن “micro-stock” في Google، و ستجد كم هائل من المواقع التي ترحب بالصور الملتقطة بعدسات الجوال.

  14. Ahmed Khalil
    2016/01/21 في 10:47 ص

    سؤال هام جدا ،،، هل هذه المواقع تتطلب اشتراك شهري او انها مجانية ؟ انا عندي معلومة انه لابد من دفع اشتراك شهرى لبعض المواقع

    • 2016/01/29 في 11:22 ص

      أهلا أحمد،
      المواقع مجانية للناشرين، و باشتراك شهري لمن أراد أن يشتري الصور.
      أنت كمصور يمكنك التسجيل في أي موقع مجاناً، و رفع صورك بكل أريحية، و عندما يتم بيع أحدى صورك، يقوم الموقع يأخذ عمولة من إجمالي سعر الصورة المباعة، و من هنا تأتي أرباحهم.

  15. smain
    2016/01/21 في 2:49 م

    بارك الله فيك اخي على المعلومات القيمة

    • 2016/01/29 في 11:34 ص

      الشكر لك أخي على إعطائنا بعضا من وقتك الثمين في كتابة تعليق يشجعنا على إنتاج المزيد.
      شكرا لك 🙂

  16. وليد
    2016/03/29 في 2:33 ص

    السلام عليكم ,,
    انا اعيش في سويسرا وارى كثير من الاشخاص والسياح يأتون الى هنا مع كاميرات احترافية وكبيره وينشغلون بالتصوير في الشوارع والحدائق وسألت يوم رجل من كوريا الجنوبية كان يصور بكاميره كبيره وجميلة واحترافيها هي كانون لماذا كل هذي الصور وقال لي مناظر جميلة وهذي الصور كلها للبيع.. ولهذا بحثت بالانترنت ووجدت هذا الموضوع ولهذا حاب ادخل في هذا المجال .. ولدي بعض الاسئلة يااخوان ..
    -ماهي مواصفات الكاميرات وباسعار مناسبه او للمبتدء في التصوير الاحترافي في 2016 ؟
    -كم من الصور يجب ان اطرحها في مواقع الصور للربح المعقول من بيع الصور؟
    -ما الصعاب الذي ممكن ان تواجه المصور المبتدء والغير مبتدء في هذا المجال؟
    -هل من الممكن اذا كان لدي صوره من صوري جدا جميلة وروعه بنظري ان اعرضها بسعر انا اريده باحد المواقع البيع للصور ؟ ( حتى لو عرضت مره واحده للبيع )؟
    -وارجو بعض النصائح في هذا المجال منكم او من المتابعين بخصوص الصور او مواقع البيع او حتى الكاميرات وادواتها ؟
    وشكرا
    اخوكم وليد

    • 2016/03/30 في 9:16 م

      وعليكم السلام،
      أهلا وسهلا بك أخي وليد 🙂

      أجوبة أسئلتك هي كالتالي..

      ماهي مواصفات الكاميرات وبأسعار مناسبه او للمبتدئ في التصوير الاحترافي في 2016 ؟
      – تقول المصورة المتخصصة في مجال بيع الصور (Stock Photograhy) “إليزا سنو”، لدخول هذا المجال جرّب استخدام كاميرا يمكنك التحكم بإعداداتها، مثل كاميرات SLR الرقمية، أو كاميرات Point-and-Shoot الرخيصة، كمبتدئ ستحتاج الكثير لتتعلمه، لذا من الأفضل أن تبدأ بما يتناسب مع إمكانياتك، و المهم أن تزيد معرفتك في علم التصوير، من طرق اختيار العدسات، إلى الإضاءة و نحوه.

      كم من الصور يجب ان اطرحها في مواقع الصور للربح المعقول من بيع الصور؟
      – في الواقع، الكم لا يهم أكثر من الكيف، بمعنى آخر، التقاطك لصورة ذات فكرة واضحة تغطي احتياج من احتياجات السوق، أفضل بكثير من التقاط ألف صورة عشوائية لا يرغب أحد في شرائها، فقبل التقاط أي صورة ابحث عن ما يطلبه العملاء، و اهتم كذلك بالمواسم، مثلاً، قبل أعياد الهالوين يكثر شراء صور اليقطين، أو صور الأطفال المرتدين بدل تنكرية و هكذا، افهم السوق أولا قبل أن تعرض صورك للبيع.

      ما الصعاب الذي ممكن ان تواجه المصور المبتدئ والغير مبتدئ في هذا المجال؟
      – من أكثر المشاكل التي تواجه المصورين عند دخول هذا المجال هو تدني الأرباح، فالمنافسة في هذا السوق كبيرة، و عدد الصور الضخم الذي ترفع على مواقع بيع الصور تجعل من الصعب على المشترين الوصول لأعمالك، خاصة عندما تكون مصور مبتدئ لا يمتلك سمعة، مع ذلك فإن العمل كمصور يعتبر كغيره من الأشغال التي تحتاج التحلي بالصبر و بذلك الكثير من الجهد لتحقيق مكسب طيب. [1]

      هل من الممكن اذا كان لدي صوره من صوري جدا جميلة وروعه بنظري ان اعرضها بسعر انا اريده بأحد المواقع البيع للصور ؟ ( حتى لو عرضت مره واحده للبيع )؟
      – لكل موقع سياسته الخاصة في التسعير، ربما تتمكن من طرح السعر الذي يعجبك على الصورة، و ربما يقيم الموقع صورتك و يعرضها بالسعر الذي يراها تتناسب مع شريحة جمهوره، كلن حسب سياساته، لذا نحن ننصح دائما بقراءة شروط الاستخدام قبل الاشتراك في أي موقع من مواقع بيع الصور.

      وارجو بعض النصائح في هذا المجال منكم او من المتابعين بخصوص الصور او مواقع البيع او حتى الكاميرات وادواتها ؟
      – أخي وليد، لا أخفي عليك سراً بأننا لسنا موقعاً مختصاً بالتصوير، فكل أجوبتنا مستقاه من مصادر مختلفة على الإنترنت، يمكنك بكل سهولة البحث و ستجد ضالتك بلا شك، فقط اكتب “Selling Stock Photography” في قوقل و ستذهل من كم المواقع التي تتحدث في هذه الصِنعة، مع ذلك إليك رؤوس أقلام استقيناها من هذا الموقع SLRlounge:
      استخدم العتاد المناسب، مجرد حملك لكاميرا رقمية نوع كانون ليس بكافي، امتلك العدسات المناسبة و اعرف كيف تستخدما بشكل صحيح.
      اختر أحدى المجالات و تخصص فيه، لا تجعل ألبوم صورك المعروض للبيع عشوائي، المصورون الناجحون في مجال بيع الصور على الإنترنت يختارون مجالاً معيناً و يتخصصون في صناعة صور تتناسب معه، مثل التقاط صور لأناس على خلفية بيضاء (رجل يرتدي زي دب، امرأة تقطّع الخضار، طفل يبكي، طبيب يمسك بسماعة، فتاة تحمل دمية، و هكذا)، أو التقاط صور للكلاب، أو الأرانب و غيرها الكثير.
      ابني سمعة، احرص دائما على تطوير أدائك و نوع الصور التي تعرضها، العميل الذي سيشتري منك صورة اليوم قد يشتري منك عشرات الصور غداً، فقط إذا أعجبه أداؤك.
      لا تهمل الجانب القانوني، اقرأ ما لك وما عليك قبل الاشتراك في مواقع بيع الصور، اعرف هل الصورة التي ستعرضها، ستظل ملكك؟، و هل يمكنك نشر هذه الصور في مواقع أخرى؟، و ما هو مقدار العمولة التي ستتقاضاها عن كل عملية بيع؟، اقرأ الشروط و القوانين باهتمام سطراً سطراً، حتى تتجنب الوقوع في أي مشكلة لا سمح الله.
      فكّر كما يفكّر العميل، كما ذكرنا سابقاً، ابحث عما يريده العملاء، و اعلم أن أغلب من يشتري الصور هم المصممون ممن يستخدمون برامج تحرير الصور كالـ Photoshop و نحوها، لذا فكر بما يمكن أن يصنعه المصمم بصورك، فهذا من شأنه أن يساعدك في تحقيق المزيد من الأرباح.

      أرجوا أن تكون أجوبتي قد أفادك،
      و لأي استفسار آخر نحن في الخدمة دائماً.

  17. Mostafa
    2016/06/18 في 1:37 م

    السلام عليكم اخي الكريم ، ومشكور جدا على كل هذه التوضيحات ، انا سمعت عن هذه المواقع حديثاً مع العلم اني لدي خبرة في مجال التصوير ليست بالمتواضعة ، لذلك احببت ان استفيد من هذه الامور ، ولكن اريد منك بعض النصائح ، مثلا لم تذكر موقع Dreamstime هل هو موقع جيد ؟! وهل يدعم الدفع عن طريق البايونير !؟ وهل هناك خصوصيات في نشر الصور أي مثلا انه لا تقبل صور حرب او دمار او ما شابه ذلك ؟!

    وشكراً لك .

    • 2016/06/18 في 2:45 م

      وعليكم السلام،
      يمكنك دائما الإطلاع على تفاصيل الشراكة مع مواقع بيع الصور من خلال صفحات مواقعهم، و التي تحتوي غالبا على المعلومات التي تحتاجها.

      بخصوص موقع Dreamstime، ستجد أجوبه لجميع أسئلتك على صفحة FAQ – Contributor-related questions.

  18. ام رائف
    2016/06/25 في 7:49 ص

    السلام عليكم
    موضوع رائع شكرا لكم
    عندي سؤال ما فهمت تمام
    هل الصور اللي ارفعها ادفع للموقع عموله عليها ولا الرفع مجانا؟
    وشكرا

    • 2016/06/25 في 3:37 م

      وعليكم السلام،

      رفع الصور مجاني، ولكن عندما ترفعين الصورة إلى موقع بيع الصور ستنتقل ملكية الصورة التي التقطتيها (في بعض المواقع) إلى موقع بيع الصور نفسه، حيث سيتمكنون من بيع صورك و من ثم إعطائك نسبة ربح (عمولة) من كل عملية بيع.

      (مثال:”فلان التقط صورة ×، ثم قرر عرض هذه الصورة للبيع في أحدى مواقع بيع الصور. فلان وافق على شروط الموقع والتي تنص على أن عمولة المصور من كل عملية بيع فردية هي 30%، بعد ذلك قام برفع الصورة فعرضت مباشرة للبيع على صفحات موقع بيع الصور، بعد تثمينها بسعر 10$، بعد دقائق قام أحدهم بشراء صوره فلان، هنا فلان ربح 3$ من عملية البيع وباقي الربح ذهب لموقع بيع الصور.”)

      أرجوا أن يكون جوابي شافياً،
      ولأي استفسار نحن في الخدمة