إضافة الثوم و البصل يجعل مذاق الأطعمة لذيذاً جداً، بل لا يقاوم، إلا أن هذا يأتي على حساب رائحة أنفاسك، فالثوم و البصل يحمل رائحة قوية تترك أثرها الواضح على فم من يتناولها، صحيح أن مثل هذه الخضراوات تحمل فوائد عظيمة للجسم و صحة الإنسان، إلا أن الرائحة الصادرة منها مزعجة لدرجة أن الكثيرين يعرضون عن تناولها، لتجنب ازعاج من حولهم، فلا أحد يأمن شر الثوم و البصل، في هذا المقال سنطلعكم على علاج رائحة الفم الناتجة عن تناول الثوم و البصل، و كيف تتخلص منها بخطوات بسيطة.

الأطعمة و الأشربة التي تقوم بإزالة رائحة الثوم و البصل

1 الخردل (المسطردة)، خذ ملعقة صغيرة من الخردل و امسح بها فمك من الداخل، ثم اتركه هكذا لمدة دقيقة قبل بصقه إلى الخارج، بعد ذلك تناول نصف ملعقة صغيرة من الخردل و ابلعها، هذا الطريقة من شانها أن يقوم بتنظيف الحلق من رائحة الثوم و البصل، كما أن الخردل سيصل لمعدتك ليقضي على الرائحة نهائيا.

get-rid-of-bad-breath-from-onion-or-garlic-1


2 الأوراق الخضراء، تناول بعضاً من أوراق النباتات العطرية المتوفرة من حولك، مثل النعناع أو البقدونس أو الريحان، فهذه النباتات لها القدرة على إزالة الرائحة الناتجة عن أكل الثوم و البصل، كذلك ورقات الشاي الأخضر، و أوراق الميرمية ستساعدك في الحفاظ على رائحة أنفاسك منعشةً طوال الوقت. بالمناسبة مضغ ورقات من البقدونس بعد تناول وجبة مليئة بالثوم و البصل يساعد كذلك في إزالة الرائحة.

get-rid-of-bad-breath-from-onion-or-garlic-2


3 تناول الخضار لتتحكم بالرائحة، البطاطس المهروسة و الليمون و الفطر و الجزر و السبانخ و الخس، من أهم الأطعمة التي تزيل رائحة الفم المزعجة و تبقي الفم خالياً من البكتيريا الضارة المسببة للرائحة، لدى إذا تناولت طبقا يحتوي كمية كبيرة من الثوم و البصل فالأفضل أن تُتبِعه بطبق من السلطة الطازجة.

قد يهمك أيضا: كيف تتخلص من رائحة الأنفاس الكريهة و إلى الأبد.

get-rid-of-bad-breath-from-onion-or-garlic-3


4 الفواكه، هل شاهدت الأكسدة التي تحصل للفواكه (تحول لونها للبني، مثل التفاح بعد تقشيره)، هذه المواد نفسها التي تؤدي إلى أكسدة الفواكه تقوم كذلك بمحاربة رائحة الثوم و البصل، في الواقع الفواكه الفعالة في القضاء على رائحة الفم هي، التفاح و الكمثرى و الخوخ و الدراق و المشمش و البخارة و العنب و الكرز و الباذنجان، تناولها!.

get-rid-of-bad-breath-from-onion-or-garlic-1-4


5 الخبز، عدم حصول جسمك على نسب الكربوهيدرات الموصى بها يومياً، يلقي بأثره السلبي على رائحة أنفاسك، بالإضافة إلى أعراض جانبية أخرى تشمل صحة جسمك عامةً، لذا تناول شريحة من الخبز، أو بعضاً من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، لتساعدك في التخلص من الروائح الغير مستحبة.

get-rid-of-bad-breath-from-onion-or-garlic-4


6 امضغ العلكة، اللعاب الموجود في فمك له دور جوهري في القضاء على البكتيريا الضارة المسببة لهذه الروائح، و زيادة نسبة اللعاب في الفم هي واحدة من الطرق البسيطة للقضاء على رائحة الفم، لهذا نلجأ لللبان أو العلكة، فمضغها يحفز الغدد اللعابية على إفراز المزيد من هذا السائل، لذلك إذا أردت مضغ اللبان، اختر نكهة القرفة؛ لأنها أكثر فاعلية، و احرص على أن تكون العلكة أو اللبان خالي من السكر.

get-rid-of-bad-breath-from-onion-or-garlic-5


7 اشرب الكثير من السوائل، جفاف الفم يعتبر واحد من أسباب انبعاث هذه الروائح، لذا احرص على ابقاء فمك رطباً، اشرب الماء بشكل متكرر، كذلك يمكنك الاستعانة بكوب من الشاي الأخضر أو عصير الليمون.

get-rid-of-bad-breath-from-onion-or-garlic-6

  • الشاي الأخضر يحتوي على مادة البوليفينول، هذه المادة الكيميائية النباتية تساعد في إزالة مفعول مركبات الكبريت التي تنبعث من البصل و الثوم. كذلك أيضاً، مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر فعالة في مكافحة رائحة الفم الكريهة.
  • المشروبات الحمضية (ذات المستوى الهيدروجيني (ph) الأقل من 3.6) مثل عصير الليمون و الجريب فروت، وعصير التوت البري، كذلك المشروبات الغازية، تساعد في محاربة إنزيم الألينيس (Alliinase) المسبب للروائح و الموجود في البصل و الثوم.

8 اشرب كوباً من الحليب، الحليب قد أثبت فاعليته في محاربة رائحة الثوم و البصل. بالأخص الحليب كامل الدسم، حيث يعمل الأخير على الحد من تركيز المركبات المسببة لروائح الفم.

get-rid-of-bad-breath-from-onion-or-garlic-1-8


9 امضغ حبات القهوة، نعم أَعلم بأنها مُرّة و أن الأمر صعب، مع ذلك فإن مضغ حبات القهوة، ثم بصقها يساعد في الحد من رائحة الثوم و البصل. يمكنك كذلك أخذ القليل من الحبات و فركها بين يديك لتتخلص من الروائح العالقة على الجلد نتيجة ملامسة الثوم و البصل.

get-rid-of-bad-breath-from-onion-or-garlic-1-9

التخلص من رائحة الثوم و البصل بطرق طبية

1 نظف أسنانك، الأمر سهل إذا كنت متواجدا في منزلك، لكن ماذا إذا تناولت وجبة من الثوم و البصل في أحد المطاعم أو في منزل صديق؟، هنا تكمن المشكلة، لعلاجها يمكنك شراء معجون و فرشاء أسنان بالحجم الصغير لتحملهما معك في جيبك وقت الحاجة، فإذا سنحت لك الفرصة، قم بالذهاب لدورات المياه و نظف أسنانك جيدا لمدة لا تقل عن دقيقتين.

اقرأ أيضاً: كيف تنظف أسنانك بطريقة صحيحة.

get-rid-of-bad-breath-from-onion-or-garlic-7


2 غسول الفم، غسول الفم المضاد للبكتيريا و الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين (Chlorhexidine)، بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide)، أو كلوريد سيتيل بيريدينيوم (Cetylpyridinium chloride)، من شأنه أن يساعد على إزالة رائحة الفم الكريهة. لكن عليك أن تعلم بأن العديد من العلامات التجارية المعروفة تنتج غسول فم يحوي الكحول، الذي قد يؤدي استخدامه إلى جفاف الفم (أحد أسباب رائحة الفم الكريهة كما ذكرنا سابقاً)، لذلك تجنب هذه العلامات التجارية إن أمكن، و احرص على اختيار ما ينفعك.

get-rid-of-bad-breath-from-onion-or-garlic-1-10

  • جرّب الغرغرة لمدة 30 ثانية باستخدام غسول الفم، و كن حريصا على وصول المادة إلى أغلب أجزاء فمك، ثم ابصقها خارجاً.

3 خيوط الأسنان، مرر الخيوط في الفراغات الموجودة بين أسنانك لتزيل بقايا الطعام العالقة. لتنظيف الأسنان بالخيوط دور كبير في الحد من تراكم البكتيريا المسببة لرائحة الفم، لدى احرص على استخدامها بعد كل وجبة.

get-rid-of-bad-breath-from-onion-or-garlic-9


4 لا تنسى تنظيف اللسان، استخدم فرشاة الأسنان لتنظيف لسانك عن طريق فركها بلطف على الطبقة السطحية للسان بهدف إزالة البكتيريا العالقة، يوجد بين ثنايا اللسان الكثير من الشقوق و الفجوات التي تعتبر مكانا مناسبا لتراكم البكتيريا و تكاثرها، و بلا شك وجود بكتيريا في فمك يعني انبعاث رائحة كريهة، لدى نظف لسانك جيداً.

اقرأ أيضا: كيف تتخلص من بياض اللسان بسهولة

Get-Rid-of-Bad-Breath-During-Fasting-04

المراجع
أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

4 تعليقات

  1. كمال الزناتي
    2015/01/19 في 4:12 م — رد

    موضوع ممتاز تشكر على نشره. بارك الله فيكم.

    • 2016/01/22 في 4:07 م — رد

      الشكر موصول لك أخي كمال على قضاء بعض من وقتك الثمين في كتابة رأيك بمقالنا.

      و سعيدون جداً أنه قد نال استحسانك ^^

  2. abu fahad
    2015/02/22 في 9:17 م — رد

    شكرا على المعلومات القيمة.

    • 2015/02/23 في 1:42 م — رد

      العفو، نحن في الخدمة دائما 🙂

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *