الخجل هو واحدة من المشاكل النفسية التي لا يخلوا منها مجتمع , فهذه المشكلة إن لم تعالج بسرعه ستتحول إلى مرض في المستقبل , لدى يجب عليك التخلص من الخجل الآن و ليس غدا, بالطبع كلنا يريد أن يكون شخصا اجتماعيا , كلنا نريد أن نمتلك صداقات كثيرة و أن يحبنا الناس , لكن الخجل دائما ما يحول دون تحقيق ذلك , لا تقلق نحن هنا لخدمتك و لمساعدتك على التخلص من الخجل بخطوات عملية.

الخطوات

1 ابدأ بداية خفيفة مع الناس الذين تعرفهم . لتتخلص من الخجل يجب عليك التدرب على ذلك بخطوات بسيطة مع معارفك و الأشخاص القريبين منك عن طريق ممارسة العادات الاجتماعية مثل التواصل بالأعين و تغيير لغة جسدك لتوحي و كأنك واثق من نفسك ( أجعل ظهرك مستقيما و كتفيك مرتفعين على استقامة واحدة ) , كذلك يمكنك كاتبة مقدمات بسيطة لبدء نقاش مع شخص غريب , أو فتح موضوع قصير عن طريق طرح الأسئلة مع الناس الذين تشعر براحة ناحيتهم ، و لا تنسى الابتسامة , فهي ترسل إشارات إيجابية لمن تحدثه.

اقرأ أيضا: 10 خطوات لبناء ثقتك بنفسك.


2 فكر ثم ابدأ الحديث . غالبًا ، أصعب جزء في التحدث مع شخص جديد هو أن البداية , لدى فكر في أمر للتحدث فيه ، مثل تقديم نفسك ( أهلًا ، أنا هشام ، نحن في نفس دورة اللغة الإنجليزية ) ، ثم أعط مكملات ( ألا تعلم متى ينتهي الدوام الخاص بنا ؟ ) , و هكذا استمر , أضف معلومات أو أطرح أسئلة , فمن المهم تبادل الحوار بينكما.


3 كرر ما ستقوله . عندما تكون مستعدًا لتجربة شيء كنت تتجنبه بسبب الخجل ( مثل مكالمة هاتفية أو محادثة مع شخص ما ) دوّن ما تود قوله أولا , ثم قم بتكرار قوله بصوت عال أمام المرآة , و لا تقلق إن كانت النتائج غير مرضية أو عكس ما توقعت , فالمهم هو أنك قد بدأت , لدى يجب عليك الشعور بالفخر لذلك , و المرة القدمة ستكون النتائج أفضل.

التحدث أمام المرآه


4 ابحث عن من يشبهك . ابحث عن الأشخاص المناسبين الذي يحملون نفس اهتماماتك , يمكن العثور على هؤلاء الأشخاص في أماكن كثيرة , لدى ابحث عنهم و تقرب إليهم , ثم طبق ما تعلمته في الأعلى من تواصل بالأعين و فتح موضوع قصير للنقاش , بهذه الطريقة ستتمكن من كسب صداقات جديدة , في الواقع الأشخاص الخجولين غالبا ما ينتابهم القلق و الشعور بذلك يمنعهم دائما من المحاولة ، لدى ابعد عنك هذه الأفكار السلبية فلا يهم ما يعتقده الناس تجاهك , المهم أن تبلي بلاء حسنا ترضاه لنفسك.

قد يهمك أيضا : كيف تكون محبوبا بين الناس في 10 خطوات

الأصدقاء


5 لا تكترث لما يقولون . الخجل دائما ما يدفع أصحابه إلى التفكير أولا في كلام الناس و ماذا سيقول المحيطين بهم عنهم إذا فعلوا أمرا على غير العادة , هذا يجعل الأشخاص الخجولين خائفين من الإقدام على أمر لم يعتد الآخرون عليهم القيام به , كل هذا الخوف و الشعور بالضعف سيؤدي إلى نظرة سلبية لذاتك , لدى شجع نفسك و حاول تَصنّع الثقة إن لم تكن تملكها , و لا تهتم لما سيقوله عنك غيرك , يجب عليك أن تعلم أنه لن يرضى عنك أحد مهما فعلت “فالناس لم يجدوا عيبا في الذهب , فقالوا بريقه يؤذي العين”.

كلام الناس


الخجل هو نتاج قرارات شخصية و خوف من المجهول , لدى إذا كنت جادا في التخلص من خجلك فما عليك إلا التحلي بالشجاعة و تطوير ثقتك بنفسك , ثم من المهم دائما كسب المزيد من الأصدقاء , فبهم يمكنك تطوير صلاتك الاجتماعية , و لا تنسى دائما أن تكون ذاتك , لفا تتصنع بل كن على حقيقتك دائما.

المراجع


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

5 تعليقات

  1. hafsa
    2014/10/23 at 12:52 ص

    oui

    • 2014/11/06 at 12:59 م

      رغم ان الرد مبهم لكن شكرا عالمجاملة 😛

  2. احمد
    2015/02/07 at 6:25 م

    الله يوفقك ويجزيك الف خيير ان شاء الله ! ….
    اذكر قبل ستة اشهر كنت خجووووول بشكل غريب !
    وكنت ارتبك كثيير ..
    اما بفضل الله وبفضل كل واحد ساهم بنشر المقالات لشجيع الناس وحثهم وتحفييزهم وبفضلي والحمد لله تغييرت ب180 درجه

    • احمد
      2015/11/10 at 10:59 م

      شكرا علي هذا المقال الجميل ..
      انا حقا اريد انا اتغير لكن انا عندي مشاكل كثيرة الخجل واخد منها واهمها

  3. الطائر الجريح
    2016/07/08 at 6:43 م

    كلام جميل تسلم على هذا الطرح الرائع