العمل على الإنترنت ليس وهما أو خرافة سمعنا عنها منذ غابر الأزمان، بل هي حقيقة ملموسة، هناك الكثير من الناس ممن لا يملكون وظائف حول العالم، إلا أن الإنترنت كان الملجأ المناسب لهم، ففي الهند توجد أكبر نسبة عمالة على الإنترنت، يسخرون طاقاتهم في مختلف الأعمال المعروضة على الشبكة، المميز في العمل على الإنترنت أنه يمكنك القيام بمهامك في أي مكان و أي زمان، فالمرونة هي واحدة من الأمور الرائعة في العمل على الإنترنت، إلا أنه ليس بالأمر السهل أبدا، فأنت تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد و الوقت و إهدار المال أحيانا، فأنت تنافس بين ملايين المستخدمين الذي يريدون العمل في الفضاء الرقمي، على الإنترنت ليس هناك بطالة، و لا مقاعد محدودة، و الأهم من ذلك أنه بقدر جدك و اجتهادك يرتفع مقدار المال الذي تكسبه.

قد تكون موظفا بدوام منتظم و تمتلك راتب شهري محترم، مع ذلك فليس هناك أي ضرر من الحصول على بضع دولارات إضافية باستخدام المهارات و الخبرات التي تمتلكها، ليس هناك طرق مختصرة في العمل على الإنترنت، بل إن الأمر يحتاج بذل جهد و اهدار الكثير من الوقت، فإذا ما كنت عازما إليك 20 طريقة “منطقية” للعمل على الإنترنت.

طرق كسب المال على الإنترنت

1 أطلق موقع إلكتروني أو مدونة، لديك مخزون معرفي في أمر معين؟ لما لا تطلق مدونة تنشر فيها تجاربك و خبراتك، ما عليك بعدها إلا التسجيل في واحدة من الشبكات الإعلانية كناشر لإعلانات المعلنين، أفضل الشبكات الإعلانية هي Google Adsense و BuySellAds، يمكنك كذلك طرح أسعارك الخاصة لعرض الإعلانات على موقعك.

قد يهمك أيضا: كيف تقبل في أدسنس بأسرع ما يمكن.

تحديث: لقد قمنا كذلك بكتابة دليل كامل مكون من +3000 كلمة، نشرح فيه طريقة بناء موقع إلكتروني خطوة بخطوة للمبتدئين، لما لا تبني موقعك الإلكتروني الآن، إليك: كيف تنشئ موقع إلكتروني خطوة بخطوة (الدليل الكامل للمبتدئين).

work-on-internet-1


2 قم بإطلاق قائمة بريدية تلبي احتياجات الجمهور، استثمر وقتك في تصفح مواقع الإنترنت و العثور على مواضيع شيقة تخدم حاجات المشتركين في قائمتك، و عندما تصبح ذا شهرة كافية قم بإتاحة الإعلان لبعض الشركات و الأفراد، أو يمكنك تحويل الاشتراك في القائمة إلى مدفوع، حيث يدفع الناس لك للستجيل في القائمة، هناك العديد من الأمثلة الناجحة في هذا المجال مثل  HackerNewletter و Now I Know و Launch.co، يمكنك الاستعانة بخدمات موقع MailChimp للحصول على قائمتك البريدية الخاصة.

work-on-internet-2


3 أنشئ قناة على اليوتيوب، بما أن Google قد اتاحت خيار تحقيق الدخل من قنوات اليوتيوب، يمكنك الآن كسب المال عن طريق الإعلانات التي ستظهر على مقاطع الفيديو التي سترفعها، لكن المشكلة هنا هي عن ماذا ستتحدث؟ هناك الكثير من الأفكار لبدء قناة على اليوتيوب، لكن الجواب الأمثل لهذا السؤال يجب أن يصدر منك، فأنت تعلم أكثر من غيرك عن مهاراتك و ما يمكنك تقديمه للجمهور.

أعجبتك الفكر؟ إذا تعلم كيف تحصل على مشاهدات كثيرة لمقاطعك على اليوتيوب.

work-on-internet-3


4 اصنع بيديك، ابتكر أي صنعة يدوية ذات شكل ابداعي قد يرغب الناس باقتنائها، كحقائب اليد و المجوهرات و اللوحات الفنية أو الصناعات الحرفية، ثم اعرضها للبيع على eBay أو Etsy أو ArtFire.


5 أطلق متجرك الإلكتروني، موقع Shopify و SquareSpace يتيحان إمكانية بناء متاجر إلكترونية لبيع السلع الملموسة و الغير ملموسة كالبرامج و التطبيقات و حتى الكتب الرقمية، عن طريق المتجر الإلكتروني يمكنك بيع أي شيء من الأثاث الثقيل إلى الملابس إلى وجبات الطعام.

work-on-internet-shopify


6 ألّف كتاباً، قد يكون كتاباً إلكترونيا أو ورقياً (الإلكتروني أفضل و أسهل و أكثر انتشارا)، ماذا تعرف؟ ما هي خبراتك؟ هل لديك قصة؟ فرغ كل ما تملك في كتاب ثم اعرضه للبيع على متاجر الكتب الإلكترونية كـ Kindle من Amazon و iBook من Apple، أو يمكنك عرض كتبك للبيع في متاجر أخرى كـ Lulu و BookBaby و Smashwoods.

work-on-internet-4


7 علّم الناس ما تعلم، مواقع مثل Udemy و SkillShare تتيح لك فرصة تعليم الناس ما تحب مقابل المال، قم بإنشاء دورة مدفوعة في المهارات التي تتقنها، ليس هناك حدود لما يمكنك تدريسه، أياً كان ما تتقنه فهو مطلوب على الإنترنت.


8 تعلّم البرمجة، نعم المبرمجون لديهم مساحة كبيرة للعمل على الإنترنت، لما لا تتعلم البرمجة لتحصل على وظيفة مطور في أحدى المشاريع المعروضة على موقع eLance أو Freelancer أو حتى مستقل.

work-on-internet-5


9 دروس خصوصية، قم بإعطاء دروس خصوصية شخصية على الإنترنت عن طريق موقع Google Helpouts، ستحتاج لكاميرا ويب بدقة جيدة لتؤدي عملك مباشرة عبر الإنترنت، هناك العديد من الأمور التي يمكنك تعليمها للناس حول العالم، قد تكون دروس في الرياضيات أو الطبخ أو نصائح للياقة البدينة.

للأسف، موقع Google Helpouts أُغلق بشكل رسمي منذ تاريخ 20 أبريل 2015م.


10 هل انت مبرمج؟ قم بكتابة سكربت بسيط، أو إضافات لمتصفحات الإنترنت، أو ابني تطبيق للهواتف الذكية Android و iOS، ثم قم ببيع الشفرة المصدرية “source code” لمشروعك على  CodeCanyon أو Chupa أو BinPress.


11 قدّم نفسك في وظائف بسيطة، بعض الجهات تحتاج لأشخاص يساعدونهم في إدخال بيانات نصية، أو تحويل نص من أوراق مطبوعة إلى ملف وورد و غيرها، يمكنك التقديم في هذه الأعمال البسيطة و بدء كسب المال عن طريق Mechanical Turk المقدمة من Amazon.


12 هل انت مصمم جرافيكس؟ ابحث عن طلب تصميم شعار أو تصميم موقع إلكتروني أو حتى تصميم بروشورات في موقع CrowdSpring أو 99Designs أو DesignCrowd، فهناك العديد من الفرص المتاحة للمبدعين.

work-on-internet-6


13 اعرض خدماتك المصغرة للبيع، كترجمة المقالات أو تحويل الأموال أو حتى تصميم و برمجة أمور بسيطة مقابل 5$ فقط، استعن بموقع خمسات لعرض خدماتك في الشرق الأوسط، أو سجل في موقع Fiverr لعرضها على العالم.

work-on-internet-khamsat


14 جرّب التسويق بالعمولة، هناك العديد من الشبكات و المتاجر الإلكترونية التي تتيح الانضمام إليها كمسوق يقوم بنشر الإعلانات والحصول على عمولة من كل عملية بيع أو تسجيل في خدمة معينة، من هذه المواقع Amazon التي تتيح لك إمكانية تسويق منتجاتها و الحصول على عمولة من كل عملية بيع، كذلك شبكة ShareASale تعتبر الأقوى بكل جدارة في حجم الصفقات ذات العمولة الكبيرة (ننصح بها)، أما شبكة CJ فتتيح كذلك نفس الخدمة لكن بشروط أكثر صرامة.

work-on-internet-7


15 اعمل كمدرس وقت الطلب، التربويون و المدرسون يمكنهم تقديم خدمات حل الواجبات المنزلية أو التدريس حسب الطلب لدروس معينة في الرياضيات أو العلوم، موقع Tutor.com أو InstaEdu سيخدمك بلا شك.


16 اعرض غرفة في منزلك للإيجار، يزور بلدك الآلاف من السياح سنويا، الكثير منهم يفضل السكن بالقرب من أهل البلد الأصليين، فإذا ما كنت تمتلك غرفة في منزلك و تود عرضها للإيجار، ما عليك إلا إضافتها في موقع Airbnb.

work-on-internet-airbnb


17 قم ببيع الصور على الإنترنت، اعرض الصور التي قمت بالتقاطها للبيع على متاجر بيع الصور مثل PhotoDune و iStockPhoto أو ImgEmbed، في الواقع لقد كتبنا مقالاً كاملا عن بيع الصور على الإنترنت هنا في كيف؟.


18 قم ببيع حاجاتك القديمة، كالكتب و أشرطة الـ DVD، أو ألعاب الأطفال القديمة، ابحث في مرآب منزلك عن أمور قد يشتريها الناس، ثم اعرضها للبيع على eBay.


19 قدّم طلباً لتصبح فاحصاً للمواقع الإلكترونية، اشترك في موقع UserTesting لتقوم بفحص و اختبار مواقع الإنترنت المختلفة لتقييمها من ناحية سهولة الاستخدام، قد يبدوا العمل بسيطا إلا أنه ذو مردود جيد مقارنة بسهولته.


20 هل تمتلك صوتا مميزا؟ سجل في موقع Umano كراوي مسموع، أو يمكنك أن تصبح مؤدي أصوات عن طريق موقع VoiceBunny أو Voice123.

work-on-internet-9

المراجع

labnol
أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

36 تعليق

  1. 2014/11/03 في 8:28 ص — رد

    كيف لى ان اعمل على اﻻنترنت كفاحص او مختبر مواقع

    • 2014/11/04 في 7:41 م — رد

      من الموقع الرئيسي لـ UserTesting اختر تبويب “Get Paid to Test!”، أو ادخل على هذا الرابط مباشرة: http://www.usertesting.com/be-a-user-tester

      ما عليك بعدها إلا كتابة بريدك الإلكتروني في مستطيل النص لتقديم طلب الإلتحاق بطاقم مختبري المواقع.

      يمكنك العمل كفاحص للمواقع سواء بجهاز كمبيوتر أو جوال، كل المعلومات المطلوبة مرفقة داخل الرابط أعلاه.

  2. 2014/11/03 في 12:59 م — رد

    مقال اقل ما يقال عنه انه رائع
    يبدو انك بذلت مجهودا كبيرا في تحريره
    فشكرا لك

    • 2014/11/03 في 1:07 م — رد

      التعب يزول عندما نتلقى كلمات الثناء و الشكر منكم 🙂

  3. عماد
    2014/11/08 في 7:34 ص — رد

    أنت قلت موقع ShareASale قوي و فيه صفقات كثير بعمولة كبيرة لكن كيف نسجل فيه؟

  4. سلمي
    2015/01/07 في 4:58 م — رد

    ازاي اشتغل في مجال التسويق بالعمولة ممكن توضيح اكتر

    • 2015/01/08 في 10:08 ص — رد

      التسويق بالعمولة باختصار، هو أخذ منتج شخص و بيعه للآخرين مقابل نسبة من الأرباح يحددها البائع، و للبدء بالتسويق بالعمولة (Affiliate) على الإنترنت، يجب عليكِ تحديد الموقع الذي تريدين الاشتراك فيه، من أشهر هذه المواقع Amazon و ShareASale، و كلا الموقعان يتطلبان استخراج بطاقة Payoneer لتسهيل استلام الأرباح منهما.

      لن أستطيع تقديم دورة كاملة لكي بخصوص هذا المجال، لكن يمكنك البحث على الإنترنت عن “التسويق بالعمولة” و قراءة ما كتب بخصوصها.

  5. 2015/04/28 في 8:27 م — رد

    مقال غني بالمعلومات شكرا على المجهود.

    • 2015/08/08 في 6:11 ص — رد

      لا شكر على واجب، نحن في الخدمة دائماً.

  6. yasmine
    2015/08/25 في 7:06 م — رد

    شكرا مقال رائع

  7. العراقي
    2015/09/09 في 8:51 م — رد

    احسنت وبارك الله بك اخي العزيز ..الموضوع رائع جدا جدا

  8. عايش
    2015/11/09 في 12:19 ص — رد

    مجهود رائع جدا وفقكم الله

  9. KEROLOS SAMY
    2015/12/26 في 2:40 ص — رد

    اكثر اكثر من رائع يا اخي .
    أتمني المزيد من هذة المقالات الرائعة و شكرا ^_^

  10. mohamed ali
    2016/01/11 في 3:43 ص — رد

    اشكرك جدا علي المعلومات ديه مقال عبقري…
    بس معظم الطرق عاوزة انجليزي قوي..لو الانجليزي بتاعي ضعيف اعمل ايه

    • 2016/02/11 في 9:07 ص — رد

      العفو،
      الحل عندك أخي، اعمل على تحسين لغتك الإنجليزية 🙂
      أو يمكنك اكتشاف موهبتك ثم تسخيرها للعمل عن طريق منصات عربية مثال خمسات و مستقل و غيرها.

  11. 2016/03/06 في 8:41 م — رد

    اخي اريد مساعدتك لانو اتشوش دماغي بجد

    • 2016/03/07 في 10:10 ص — رد

      تفضلي أختي، نحن مستعدون لأي سؤال 🙂

  12. عزالدين
    2016/04/27 في 9:29 ص — رد

    هل يمكنني التواصل معك على الفيسبوك لدي بعض الاسئلة ابحث عن اجوبة لها ان امكن دالك وشكرا لك على الموضوع

    • 2016/04/27 في 11:43 ص — رد

      أهلا بك أخي عز الدين،
      يمكنك دائماً التواصل معنا عبر أي من قنوات التواصل الخاصة بنا (فيسبوك، تويتر، البريد الإلكتروني)، مع ذلك نحن نفضل طرح الأسئلة عن طريق صفحة إسألنا.

  13. عبدالله
    2016/05/21 في 9:16 م — رد

    طيب انا بدي اعمل موقعي الخاص و اعمل دروسي وابيعها انا كمبرمج كيف اعمل موقع كهذا ولا يمكن سرقة الفديو منه .

    • 2016/05/23 في 1:26 م — رد

      ما تتحدث عنه هو بناء موقع إلكتروني مزود بسكريبت أو برمجية إدارة محتوى تحمي مقاطع الفيديو الخاصة بك.

      في الواقع هناك الكثير من السكربتات الموجودة في السوق والتي ستخدمك بهذا الغرض، يمكن البحث عن مرادك في موقع CodeCanyon.

      إذا لم تجد السكربت المناسب، فللأسف يبدوا أنك بحاجة لإنفاق الكثير من المال لتوظيف مبرمج ليقوم بالعمل نيابة عنك، موقع مستقل مناسب لطرح مثل هذه المشاريع.

      أو يمكنك إنجاز مرادك بنفسك باستخدام منصة ووردبريس وقالب ووردبريس مزود بالإضافات المناسبة (مثل WooCommerce وغيرها).

      لقد قمنا بالبحث عن قوالب ووردبريس متكاملة يمكنها أن تحل محل البرمجيات الخاصة، وفي نفس الوقت تعمل بكفاءتها، ووجدنا هاذي القالبين:
      EdPress
      EdTheme
      (كلاهما يدعم اللغة العربية 100%)

  14. me,67
    2016/06/04 في 5:37 م — رد

    لازم اكون مجيدة للانجليزي عشان أشترك في موقع Umano ولا فيه قراءة بالعربي ؟

    • 2016/06/05 في 10:15 ص — رد

      للأسف موقع Umano تم الاستحواذ عليه من قبل شركة Dropbox وقد خرج عن الخدمة. [1]

      يمكنك تجربة موقع VoiceBunny أو Voice123، لكن كلاهما يتطلب إتقان للغة الإنجليزية.

      مع ذلك إذا كانت لديك خبرة في أمور الهندسة الصوتي، فيمكنك تسجيل مقاطع صوتيه وعرضها للبيع على موقع audiojungle.

  15. 2016/06/12 في 6:36 ص — رد

    موضوع ممتاز وواسع الخيارات ومتعدد الفوائد اشكرك كثيرا على هذا الإلمام فالعمل على الانترنت اصبح مهم جدا لكثير من الناس وعلى الخصوص من ليس لديهم عمل وبالأخص السيدات اللواتي لا يتمكن من العمل خارج البيت فالعمل على الانترنت فرصة ثمينة للجميع وخاصة هناك مواقع لا تأخذ وقت حينما تقوم بالعمل على الانترنت ويمكن لكثير من الناس تحسين وضعهم الإقتصادي بالعمل على الانرنت وأنا شخصيا تحسن وضعي الإقتصادي منذ أن بدأت أعمل على الانترنت فاصبح لي دخل يومي خيالي بما يقدر ب 3000 دولار يوميا والحمد لله واشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع وبارك الله فيك

    • 2016/06/13 في 6:46 م — رد

      ماشاءالله، أشكرك أخي العباس على مداخلتك الجميلة..

      هل يمكنك أن تطلعنا على بعض الطرق المربحه التي تتبعها؟

  16. عبد الله
    2016/06/13 في 8:15 ص — رد

    شكرا لكم على الموضوع الرائع أفدتم وأجدتم

    لاحظت من خلال المواقع التي تهتم بالعمل على الانترنت ان المترشح يحتاج دائما الإلمام بالانگليزية كيف لمن يعرض خدماته تدريس اللغة العربية ومراجعة البحوث والمشاركة في إعدادها بكل المستويات أن يستفيد من هذه المنصات الالكترونية

    وشكرا لكم

    • 2016/06/14 في 2:11 م — رد

      صدقت أخي عبدالله، العمل في هذه المنصات يتطلب اتقان جيد للغة الإنجليزية، مع ذلك يمكنك عمل الشروحات والمراجعات و غيرها من الخدمات على منصة خمسات أو مستقل (وكلاهما عربية 100%)، إلا أن القوة الشرائية فيهما أقل من المواقع الأجنبية المذكورة في المقال.

  17. عبد العزيز
    2016/08/03 في 8:51 م — رد

    يا اخى مهما قلت لك فلن اوفيك حقك من الثناء او الشكر فلك من صميم فؤادى عميق الاحترام

  18. هبه
    2016/08/23 في 4:53 م — رد

    شكرا جزيلا على هذا الموضوع الرائع .. خيارات كثيره ومتنوعه .. ساحاول البحث عما يناسبني من هذه المواقع

  19. 2016/09/04 في 1:30 ص — رد

    انا بارعة في كتابة المقالات المعالجة لمشاكل مختلفة غي المجتمع كيف ساتمكن من نشرها …وافادة الناس بها والربح في نفس الوقت ؟؟

    • 2016/09/05 في 1:08 م — رد

      ببساطه، عن طريق تقديم خدمات الكتابة والتحرير.

      هناك عدة طرق للكسب من كتابة المقالات على الإنترنت، أولها العمل كمستقل أو (Freelancer)، جربي الاشتراك في موقع خمسات أو مستقل، ثم قدمي عروضك لأصحاب المشاريع الذين يبحثون عن كُتّاب لمواقعهم.

      ثانياً، يمكنك إطلاق مدونتك الخاصة، والاشتراك في برنامج Google Adsense لاستخدام الإعلانات كمصدر دخل، (يمكنك كذلك تنويع مصادر الدخل عن طريق الاشتراك في مواقع التسويق بالعمولة -Affiliate-،(من أفضل مواقع التسويق بالعمولة ShareASale و Amazon) أو نشر الإعلانات الممولة خلال موقعك/مدونتك، ).

      ثالثاً، -إذا كان معك حساب Google Adsense كامل الصلاحيات-، يمكنك الاشتراك في مواقع مشاركة الأرباح، بحيث يمكنك الكتابة لهم والحصول على 80-60% من إيرادات إعلانات أدسنس التي تظهر بين سطور المقالات الذي ستكتبينها، أفضل مثال عربي لهذه الخدمة هو موقع مصر فايف و نجوم مصرية، أما المواقع الإنجليزية فـ HubPages يعد الأفضل.

      بونص، إذا كنتي تعشقين الكتابة حقاً، لما لا تألفين كتاباً إلكترونياً، ثم تبيعينه على الإنترنت، لا يهم ما نوع الكتاب، المهم أن تكتبي في مجال اختصاصك، هناك الكثير من المواقع التي تقدم خدمات بيع الكتب الإلكترونية للمؤلفين، إليك هذا المقال: 20 موقع لتبيع كتبك الإلكترونية عليها.

  20. يحىي
    2016/11/07 في 4:55 ص — رد

    بارك الله فيك أول مرة أري موقع بهذا الابداع الفذ
    الذي يحار له العقل
    ألف شكر موصول لطاقم

    • 2016/11/08 في 8:33 ص — رد

      سعيدون جداً بسماع إطرائك أخي يحيى
      لك منا تحية من القلب ♥

  21. Adel
    2017/01/07 في 12:43 ص — رد

    مقال رائع بارك الله فيك.
    تستحق الثناء على المجهود الرائع.

  22. abdelhalim
    2017/02/11 في 12:47 ص — رد

    شكرا .. مقال قمة في الروعة

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *