المكافآت المالية التي تقدمها الجمعات لطلابها لا تغطي في الغالب نفقاتهم اليومية، مما يضطر الطلاب للاستدانة أو اللجوء للعائلة لطلب المزيد من المال، كونك طالب في مرحلة جامعية ستتعلم الكثير من الأمور و ستواجه العديد من التجارب التي سيكون لها أثر إيجابي على شخصيتك، الجامعات سترشدك لسبيل العيش كريما، و تقدم لك شهادة جامعية هي الكفيلة بتوفير وظيفة مرموقة لك، لكن ماذا لو لم تحصل على أي نتيجة بعد تخرجك؟ ألن تكون هذه السنوات الأربع مجرد مضيعة للوقت!، إذا لما لا تجمع بعض المال خلال دراستك الجامعية لتكون عوناً لك بعد التخرج، يمكنك بالمال بدء مشروعك الخاص أو القيام بما تريد، فمال في اليد خير من شهادة مطبوعة على ورقة.

طرق كسب المال لطلاب الكلية

1 تبرع بالدم أو البلازما، إن كانت لديك فصيلة دم نادرة تجري في عروقك فالواضح أنك من سعيدي الحظ (يمكن لأي شخص التبرع بدمه مهما كانت فصيلته، إلا أن الفصائل النادرة لها طلب أكبر و سعر أعلى)، يمكنك التبرع بدمك لبنك الدم أو المستشفيات الموجدة في مدينتك، مكيال من البلازما أو كيس من الدم يكلف من 20$-45$ ستضعها في جيبك بعد عملية التبرع، و لا تقلق فالأمر بسيط جدا، اذهب إلى أحدى المستشفيات، أخبرهم بأنك مستعد للتبرع بدمك من الفصيلة الفلانية مقابل مبلغ معين، سيقوم الممرضون بسؤالك بعض الأسئلة البسيطة، إذا اجتزت المقابلة ستحول إلى غرفة التبرع حيث يوجد كرسي مريح ستجلس عليه أثناء عملية التبرع، يعدها ستحقن بإبره موصلة بحقيبة لسحب الدم منك، انتهينا! ما عليك إلا الانتظار لمدة 20 دقيقة إلى ساعة لتنتهي عملية التبرع و تحصل على نقودك.

أما بخصوص التبرع بالبلازما فالأمر مماثل تقريبا، لكن في الغالب ستحقن بإبرتين موصلة بحقيبة موضوعه على جهاز متحرك أثناء عملية سحب البلازما من جسمك، تأخذ العملية من ساعة إلى ساعتين كحد أقصى، بعد الانتهاء من التبرع اشرب الكثير من الماء و العصائر لتعويض النقص.


2 اعمل كجليس أطفال، هل أنت من النوع الصبور و المحبوب لدى الأطفال، و المستعد للتخلي عن يوم إجازته لمجالسة طفل صغير تخلى عنه والداه ليوم واحد لسبب من الأسباب، إذا كنت مستعدا لذلك، ابحث عن من يطلب جليس أطفال في مدينتك، أو يمكنك التسجيل في المواقع الإلكترونية التي تقدم هذه الخدمة و البدء بالعمل.


3 اعرض مقتنياتك للبيع على eBay، تخلص من مقتنياتك القديمة بشكل صحيح عن طريق بيعها على موقع ebay، اعرض ألعابك القديمة، الكتب التي قرأتها، أدوات منزلية، تحف، مجوهرات، أو حتى أوراق لعب يوغي يمكنك عرضها للبيع، من يدري ربما تتحول لرائد أعمال بهذه الطريقة، مع ذلك عليك أن تعلم أنك بحاجة للتعامل مع ebay و شروطه، فكل العملية من بيع إلى شحن إلى استلام أموال ستأخذ منك بعض الوقت لتعتاد عليها.

قد يهمك أيضا: 20 طريقة للعمل على الإنترنت.


4 دكان البضائع المستعملة، هل عندكم دكان كهذا في مدينتك؟ قد يسمى أحيانا سوق البضائع المستعملة، الخلاصة أنه يمكنك بيع مقتنياتك المستعملة فيه، كالملابس و الأحذية و الخزف و حتى الأثاث، و كلما كانت القطعة بحالة سليمة، كلما حصلت على مال أكثر.


5 علّم الناس ما تعلم، أنت جيد في الرياضيات أو الفيزياء أو اللغات؟، لما لا تقدم دورات للأشخاص الضعيفين في هذه المواد، يمكنك دعوة طلاب الجامعة لحضور حصصك الدراسية و من ثم تحصيل نقودك منهم، أو هناك حل أفضل و هو تدريس طلاب المرحلة المتوسطة و الثانوية، نعم فتدريس طلاب التعليم المدرسي أسهل من طلاب الجامعات سليطي اللسان معقدي التفكير.


5 اكتب الأبحاث نيابة عن زملائك، حسنا قد يبدوا الأمر غير شرعي، لكن ماذا ستخسر، هناك الكثير من الطلاب الكسالى في حرمك الجامعي، و أنت تمتلك الوقت الكافي لإنجاز عدة بحوث في فترات معينة، إذا لما لا تعرض خدماتك على الطلاب و تحصل على مبلغ كبير من كل بحث تقوم به، الأمر كله راجع لك و لسياسات الجامعة التي تدرس فيها.

إذا كنت تحب تأليف الكتب و تريد الحصول على بعض المال فاقرأ: 20 موقع لتبيع كتبك الإلكترونية عليها.


6 تفوق في دراستك، بعض الجامعات تقدم مكافآت فصلية للطلاب الذين يحرزون درجة الامتياز، في الغالب تكون هذه المكافآت عبارة عن مبلغ نقدي جيد يستحق العناء.

المراجع
أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.