هل تريد أن تعيش شجاعا في حياتك؟ عليك أن تعلم أن الشجاعة ليست بالصفة التي يولد المرء بها، بل هي خصلة يمكنك اكتسبها مع الوقت، يمكن لأي شخص أن يكون شجاعا عن طريق الظهور بجرأة و تحدي النفس أمام المصاعب التي تواجهها حتى و إن شعرت بالخوف.

الخطوات

1 اعتراف بأنك خائف، الشجاعة لا تعني أنك لا تخاف أبدا، بل تعني أنك تشعر بالخوف لكنك تمضي قدما على أي حال، جرب النصائح التالية للاعتراف بالخوف.

be-brave-1

قد يهمك: كيف تتخلص من الخجل بخطوات بسيطة.

  • قلها بصوت مسموع، سماع مخاوفك بأذنيك و الاعتراف بها بصوت مسموع بدل كبتها في داخلك، سيقلل من شعورك بالرهبة تجاه ما يخيفك، و سيجعل الأمور تبدوا أكثر اعتيادية، بالطبع لا يجب أن تخبر بها أحداً، فقط استمع لها بنفسك.
  • عليك أن تتقبل وجود المخاطر في كل جزء من حياتنا، منذ لحظة استيقاظك و حتى فترى العشاء، كل جزء من حياتنا يحمل نسبة من الخطورة، لكننا مع ذلك لا نتوقف بل نمضي على أي حال، إذاً لماذا تجعل مخاوفك توقفك؟
  • ركز على ما يمكنك التحكم به، لا يمكن لأحد التحكم بخوفه من أمور معينة، لأن هذه المشاعر موجودة في داخلنا و يصعب تغييرها، مع ذلك يجب عليك أن تتحكم بردة فعلك، و الأمور التي يمكنك القيام بها عند شعورك بالخوف، بدل التركيز على مشاعرك المطربة نفسها.

2 اتخذ لنفسك قدوة، إذا كنت تعيش في ضع يصعب عليك مواجهته، فجرب محاكاة سلوك شخص واجه ظروفا مشابهة، أو يمكنك التفكير في مصائب الآخر التي تعتبر كبيرة مقارنة بالحالة النفسية التي تشعر بها، ذلك سيجعلك تحمد الله عز وجل، و سيقوي عزيمتك للتخلص من مشكلتك.

be-brave-2

  • ابحث بين الناس الذين تعرفهم عن شخص يمكنك الاقتداء به، و إن أمكن، اسألهم عن طريقة مواجهتهم للمصاعب في حياتهم، و ماذا ستكون ردة فعلهم لو وضعوا في مواقف معينة.
  • اقرأ عن الشخصيات التاريخية العظيمة، كـ الرسول محمد ﷺ، و عمر بن الخطاب، و نلسون مانديلا، و غيرهم، هؤلاء واجهوا أشد مما تظن في سبيل الحرية و توفير حياة كريمة لغيرهم.

3 اتخذ القرار المناسب، إذا كنت تواجه موقفاً حاسماً في اتخاذ قرار شجاع لكن صعب، فعليك بالتفكير في الأمر مرارا قبل الإجابة، إذا كنت تشعر بقوة حول ما يجب القيام به، فالأفضل أن تسأل نفسك الأسئلة التالية:

be-brave-3

  • هل هذا هو ما يجب علي القيام به؟ ما يجب عليك القيام به لا يعني بالضرورة أن يكون سهلاً، أو متعارفاً عليه، بل ما يجب عليك القيام به هو ما يمليه عليك ضميرك.
  • هل هذه هي الطريقة الوحيدة لحل المشكلة؟ فكر بعمق بالخيارات المتاحة أمامك، فإذا لم تجد المناسب بينها، حاول التفكير بخيار ثالث.
  • هل أنت مستعد لمواجهة العواقب؟ إذا كان القرار الذي ستتخذه محاطاً بعواقب كثيرة، فمن الأفضل أن تعيد التفكير مرة أخرى، و اسأل نفسك، هل يمكنك تحمل هذه العواقب؟.

4 لا تفكر بل اعمل، أحيانا يجب عليك التوقف عن الدوران حول فكرة معينة، و البدء بتنفيذها، خذ نفسا عميقا، صفي ذهنك تماما، و أفعل ما تريد فعله، من الجميل أيضا أن تصلي ركعتي استخاره قبل ذلك.

be-brave-4

نصائح

  • الشجاعة لا تعني الصراخ، بل أحيانا تعني النهوض للمحاولة مرة أخرى.
  • تذكر، الشجاعة ليست غياب الخوف، بل التحكم به.
  • فكر بأسوأ ما قد يحدث، إذا لماذا تخاف؟.
  • قل “نعم يمكنني فعلها”، يجب عليك أن تتحلى بالثقة بالنفس.
  • صدقاً، إذا كان الأمر متعلقاً بالحياة أو الموت، فقط نفذ ما تشعر بأنه صحيح.
  • إذا أردت رفع معنوياتك، فكر في الأمور التي واجهتها من قبل و تغلبت عليها، كل شخص منا واجه موقفاً اتخذ فيه قراراً شجاعا، فكر بذلك الموقف.. نعم أنت شجاع يا عزيزي!.
  • هناك خط رفيع بين الشجاعة و الغباء، لذا لا تخاطر بنفسك في أمور لا يجب عليك القيام بها.
المراجع
أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

7 تعليقات

  1. وفاء
    2015/01/07 في 9:11 م — رد

    شكرا لكم

  2. خالد
    2015/01/25 في 4:44 ص — رد

    احسنتم وبارك الله بكم على هذا المجهود العظيم

  3. 2015/03/08 في 6:36 م — رد

    شكرا لكم وبارك الله بكم على النصائح الرائعة

  4. القاسم بيكناوي
    2015/11/16 في 10:11 م — رد

    شكرا لكم

  5. حسين الاهلاوي
    2016/01/29 في 11:49 ص — رد

    اشكرك علي هذه النصحة وبارك الله فيك

  6. ...
    2016/04/12 في 2:49 م — رد

    بشكركم كتير أخواني على هيدا الموضوع

  7. هيفاء
    2017/03/07 في 5:39 م — رد

    كلام جميل ومفيد انا انسانه عندي رهاب اجتماعي بس راح اتغلب عليه بأي طرقه

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *