الكثير قد سمع عن رجيم الشاي الأخضر، أو المقولة التي تقول أن الحمية لا يمكن أن تكتمل إلا بشرب كوب من الشاي الأخضر مع كل وجبة تتناولها، الأمر ليس كذلك، في الواقع هناك الكثير من الإشاعات التي تدور حول هذا المشروب السحري الذي سيخلصك من الكرش و دهون الأرداف كالسحر، دعنا نبين لك علمياً “كيف يحرق الشاي الأخضر دهون الجسم”، كل ما سنذكره في هذا المقال مستند على دراسات واقعية أجريت من قبل مختصين في هذا المجال.

كيف يقوم الشاي بحرق الدهون

الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يعتبر من المنبهات، و المنبهات تميل إلى زيادة سرعة حرق جسمك للسعرات الحرارية، إلى جانب أنها تعطيك شعوراً بالقوة و النشاط لمدة محدودة، كما أن الكافيين يُحدث عدة تغييرات في عملية الأيض مما يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها.

يقول جيمي بوب أخصائي التغذية الحاصل على درجة الماجستير و المحاضر في كلية التمريض في جامعة فاندربيلت: “حتى الدراسات القديمة تشير إلى أن تناول 250 ملليغرام من الكافيين أثناء أو بعد وجبة الطعام يمكنه أن يزيد من سرعة الأيض بمقدار 10% مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية الداخلة للجسم، إذا أحرقنا 71 سعرة حرارية بمعدل يومي فإننا سنتخلص من 2100 سعرة خلال شهر كامل” أي ما يعادل نظريا حرق نصف كيلو في الشهر.

في السنوات القليلة الماضية ظهرت دراسات تنوه إلى أن للشاي الأخضر و الأسود فوائد أكثر من مجرد الكافيين الذي تحتويه، حيث أشارت أحدى الدراسات إلى انخفاض في استهلاك الطعام لدى الفئران التي تعاطت مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر.

دراسة أخرى أجرتها جامعة لوزان في سويسرا على 31 رجل و امرأة صحيحي البدن قدّمت لهم ثلاث حصص متساوية من مشروبات تحوي مزيجا من مضادات أكسدة الشاي الأخضر و الكالسيوم و الكافيين لمدة ثلاثة أيام، لوحظ خلالها زيادة واضحة في الطاقة اليومية لهؤلاء الأشخاص بمعدل 4.6%، الدراسة أظهرت أن للشاي الأخضر خصائص متعددة تشمل رفع حرارة الجسم التي تؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية.

شرب كوب من الشاي الأخضر مع وجبات الطعام قد يؤدي إلى تأثير إيجابي في مكافحة الدهون، حيث يتداخل مستخلص الشاي الأخضر مع امتصاص الجسم للكربوهيدرات عند استهلاكه في وجبة واحدة، أثبت ذلك وفقا لدراسة نشرت في عدد شهر سبتمبر من عام 2006 في المجلة الأميركية للتغذية السريرية (American Journal of Clinical Nutrition).

بالرغم من أن تأثير الشاي الأخضر محدود و لا يؤدي “فعليا” إلى تخليص الجسم من الدهون (بل يعمل على تسريع عملية حرق السعرات الحرارية الداخلة للجسم)، إلا أن شرب كوب واحد من الشاي الأخضر (الخالي من السعرات الحرارية) مع وجبات الطعام أفضل من شرب علبة مياه غازية أو عصير محلى.

في الختام عليك أن تعلم أن مجرد شربك للشاي أو الماء لن يقوم بتخليصك من مشكلة الوزن الزائد، بل ستحتاج لبذل المزيد من الجهد و ممارسة التمارين حتى تتمكن من الحصول على مبتغاك، لقد كتبنا في السابق عن كذبات الحمية و انقاص الوزن، الشاي الأخضر كان من ضمنها.

المراجع
أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

8 تعليقات

  1. ماجد اليافعي
    2015/08/14 في 2:10 م

    ماهذا التناقض موضوعكم هنا متناقض مع ماطرحتموه في مقال اخر
    عن 10 كذبات عن الحمية و انقاص الوزن

    لذلك موقعكم يفتقر للمصداقية بصراحة او ربما انكم تقوم بالاعتماد على مصادر متعدده

    • 2015/08/15 في 11:01 ص

      أهلا أخي ماجد،
      ذكرنا في مقال كذبات عن الحمية و انقاص الوزن بأن شرب كوب أو عدة أكواب من الشاي الأخضر يومياً لن يخلصك من مشكلة زيادة الوزن.

      ثم وضحنا في هذا المقال، بأن الشاي الأخضر -و بسبب الكافيين الموجود فيه-، يعمل على تسريع عملية الأيض بمقدار 10% (وفقاً للدراسة)، و هذا يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، إلا أن فاعلية الكافيين قصيرة المدى و تنتهي بعد سويعات فقط، و نتيجة لذلك فإن خلاصة المقال أشارت إلى أن مجرد شرب الشاي الأخضر لن يقوم بتخليصك من مشكلة الوزن الزائد، بل ستحتاج لبذل المزيد من الجهد في ممارسة التمارين حتى تتمكن من الحصول على مبتغاك.

      أخي، لا أعتقد بوجد أي تناقضات بين مقالاتنا، فجميعها مستقاه من نبع واحد، بل نحن حريصون على ترابط مقالاتنا بشكل متناسق حتى تظهر كالسلسلة، و لكن إذا فرض وغيرنا رأينا أو ذكرنا معلومة تناقض سابقتها، فسوف نشير إلى ذلك و نذكر لكم عنوان الدراسة/البحث الذي استدللنا به.

      أرجوا أن تكون الصورة قد اتضحت،
      و لأي استفسار نحن في الخدمة 🙂

  2. 2015/11/15 في 1:10 م

    السلام عليكم
    لوسمحت انا احب المشاركه في المواضيع الصحيه والتغذيه
    وشكرا

    ابومحمد الماجد

    • 2015/12/07 في 10:47 ص

      و عليكم السلام،

      يمكنك أن تشاركنا معرفتك عن طريق صفحة ارسال مقال، حيث نستقبل مقالات الزوار و ننشر المفيد منها.

  3. ام فيصل
    2015/11/24 في 8:35 م

    السلام عليكم انا وزني 90 ونزلت في اسبوعين ونص تقريبا 2 كيلو هل الشاهي الاخضر ينفع في التنحيف

    • 2015/12/07 في 10:41 ص

      و عليكم السلام،

      مثلما ذكرنا في المقال، فإن الشاي الأخضر يقوم بتسريع عملية الأيض (Metabolism) مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، إلا أن مفعوله لحظي و ينتهي بعد سويعات من شربه.

      إذن لكي تحرقي الدهون بشكل فعال ستحتاجين لشرب الكثير و الكثير من أكواب الشاي الأخضر خلال يومك، و إن حصل و شربتي أكثر من الكمية الموصى بها من الشاي خلال اليوم، فإنك بهذا التصرف ستعرضين جسمك للخطر و قد يصيبك الأرق بسبب نسب الكافيين العالية التي ستجري في دمك.

      الخلاصة:-
      اشربي الشاي الأخضر باعتدال (أثناء أو بعد وجبة الطعام)، فكوب أو كوبين في اليوم كافي جداً.

  4. غونام فيصل
    2016/02/09 في 12:51 م

    كما دكر في المقال الشاي الاخضر ليس له الا تأتير محدود. الناس للأسف أكترهم يهربون من الحل الواقعي والفعال وهو الرياضة لنقص الوزن.

    • 2016/02/10 في 2:00 م

      صدقت غونام،

      المشكلة الكل يهرب من أي أمر له علاقة بالحركة أو القيام بجهد، و يتناسون بأن تحريك العضلات هو السبب الأول الذي يدفع الجسم إلى حرق السعرات الحرارية بدل أن يحولها إلى دهون تتكدس أسفل الجلد.