التعرق أسفل الإبطين قد يؤدي إلى الشعور بعدم الأمان في كثير من المواقف، فكونك تعلم أنك معرض للتعرق و ظهور علامات أسفل إبطيك سيحد من نشاطك الاجتماعي، فلن تجرؤ مثلا على رفع يديك للتلويح لأحدهم، و لن تجرب قط معانقة شريكك أو شخص مقرب إليك، فالأمر كالمجازفة بالنسبة لك.

إن علاج هذه المشكلة أمر ضروري، بل هو حاجة ماسة في نفسك، إيقاف التعرق تحت الإبطين سيزيد ثقتك بنفسك ،و سيبعد عنك الشعور بعدم الراحة، أغلب مضادات التعرق تقوم فقط بحجب رائحة العرق، دون أن تقدم أي حلول تفيد في علاج المشكلة بشكل نهائي، لدى لتتخلص من التعرق المزعج يجب عليك اتخاذ تدابير أكثر جدية.

أولاً: استخدم مزيل العرق المناسب

1 لماذا تشتري نفس المنتج؟، ما هي مشكلتك بالضبط مع التعرق؟، بسبب ضعف الحيلة، يكرر بعض الأشخاص شراء نفس المنتج من مزيل العرق دون التوقف برهة للتفكير في المشكلة التي يريدون من هذا المنتج أن يعالجها، البعض يريد حلّاً لمشكلة رائحة العرق المزعجة، أو تلك البقع الصفراء المقرفة التي تظهر أسفل الذراعين، و البعض الآخر يلجأ لمزيل العرق على أمل أن يخفف من إفراز جسمه المفرط للعرق.

stop-armpit-sweating-01-02

 

  • علاج رائحة العرق و البقع الصفراء بسيط جداً، يمكنك الذهاب إلى أي متجر بقالة أو سوبرماركت و اختيار ما يعجبك من بين عشرات المنتجات المخصصة لعلاج هذه المشكلة، لكن من يعاني هنا حقيقةً هم الأشخاص المصابين بمشكلة التعرق المفرط (Hyperhidrosis)، كل ما ستقوم به منتجات مضادات التعرق و إزالة العرق هو حمايتك من الرائحة فقط، دون التأثير على كمية العرق المتدفقة من جسمك.
  • مع ذلك، هناك أنواع من مزيلات العرق تحتوي على مادة كيميائية يطلق عليها اسم كلوريد الألومنيوم (aluminum chloride hexahydrate)، أفضل منتج يمكنك استخدامه من هذا النوع هو Drysol و هو متوفر في الأسواق العربية أو يمكنك طلبه عبر الإنترنت، (استشر الطبيب أولاً قبل استخدام هذا المنتج).
  • من المستحيل أن تمنع جسمك من إفراز العرق دون تدخل طبي، و للأسف لا تُستخدم العلاجات الطبية إلا في الحالات القهرية، العرق مفيد لتخليص الجسم من الأملاح و السموم، قد تموت إذا لم تتعرق.

2 استخدم هذه المنتجات بشكل صحيح، قبل الخلود إلى الفراش ليلاً، خذ مزيل العرق أو مضاد التعرق و امسح به أسفل ذراعيك، ثم كرر نفس العملية في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم، و عند الاستحمام احرص على غسل منطقة الإبط بالماء و الصابون، ثم اتركها لتجف جيداً قبل استخدام مزيل أو مضاد التعرق.

stop-armpit-sweating-02-0

  • البعض لا يستخدم مزيل العرق إلا قبل الخروج من المنزل أو قبل ارتداء الملابس، و هذا أمر خاطئ، خلال اليوم يفرز جسمك العرق خاصة من هذه المنطقة، فالقيام باستخدام المزيل مع وجود بقايا العرق لن يساعدك في التخلص من الرائحة أو الحد من التعرق، لذا احرص على نظافة هذه لمنطقة قبل مسحها بالمزيل.
  • لا تستخدم منتجات إزالة التعرق إلا بعد تنظيف منطقة أسفل الذراعين بالماء و الصابون.

ثانياً: راقب عاداتك اليومية

1 استحم بشكل منتظم، التحكم بعرق أسفل الذراعين يتطلب أكثر من مجرد بعض المنتجات و العلاجات، للحفاظ على جسمك نظيفاً و جافاً لابد من السيطرة على إفرازات العرق تحت الإبط على مدار اليوم، من المهم أن تستحم مرة واحدة أو مرتين خلال اليوم، و لا تنسى تنظيف منطقة الإبطين جيداً؛ للقضاء على البكتيريا المتراكمة هناك.

stop-armpit-sweating-03


2 ابقى هذه المنطقة خالية من الشعر، الشعر يزيد من حرارة الجلد، و زيادة الحرارة تؤدي إلى إفراز المزيد من العرق، لذا احرص على بقاء منطقة أسفل ذراعيك خالية من المشاكل.

stop-armpit-sweating-04


3تخلص من الوزن الزائد، الدهون المتراكمة لها أثر كبير في رفع درجة حرارة جسمك، نتيجة لذلك يُفرز العرق بكميات كبيرة للحفاظ على جسمك بارداً.

  • الرياضة و الاعتدال في كمية الطعام التي تتناوله عند كل وجبة، هما الحل الأمثل للتخلص من الوزن الزائد، لذا ضع ذلك في الحسبان، إنها معادلة بسيطة، ممارسة الرياضة = حرق الدهون = الحد من التعرق أسفل الذراعين.

لما لا تقرأ المقال التالي، كيف تحرق دهون البطن بدون حمية أو تمارين.


4 ارتدي فنيلة أسفل ملابسك، الفنايل البيضاء القطنية لها قدرة عالية على امتصاص العرق من جسمك و منعه من التوغل للوصول إلى ملابسك، لذا احرص على ارتداء فنيلة أو حتى فنيلتين إذا اضطررت.

stop-armpit-sweating-05


4.5 لم تنفعك الفنايل؟ إذاً جرّب الفنايل المضادة للتعرق، إنه نوع خاص من الفنايل المزودة بطبقة مخصصة لامتصاص العرق أسفل الذراعين باستخدام تقنية الحماية من التعرق.

stop-armpit-sweating-06

احصل على فنيلة مضادة للتعرق من Amazon.

ثالثاً: العلاجات المنزلية

الدراسات الحديثة تشير إلى ارتباط منتجات مضادات التعرق التي تحتوي على الألمنيوم بالإصابة بسرطان الثدي و التسبب بمشاكل أخرى، إلا أن الجدل ما يزال قائما حول هذا الموضوع، لهذا يلجا الكثير من الأشخاص إلى الحلول الطبيعية كونها الأكثر أماناً بنظرهم، السوق مقتض بمنتجات إزالة العرق الطبيعية، لكن لا مشكلة من استخدام المواد المنزلية لصناعة مزيل عرق خاص بك.

1 استخدم بيكربونات الصوديوم، العرق يعتبر مادة حمضية، فعندما تتفاعل بيكربونات الصوديوم (ذي الطبيعة القلوية)، مع العرق الصادر من جسمك ينتج غاز لا يلبث إلا و يتبخر.

stop-armpit-sweating-07

 

  • امزج بيكربونات الصوديوم مع الماء حتى تحصل على مادة ثخينة كالمعجون.
  • ضع الخليط على إبطيك و اتركه لمدة 25 دقيقة، بعد انقضاء المدة نظّف المنطقة بالماء، من الأفضل أن تكون المنطقة نظيفة و خالية من الشعر قبل وضع الخليط عليها.
  • طبّق هذه العملية لعدة أيام حتى يتعود جسمك على تجفيف العرق بشكل أسرع.

2 جرّب استخدام خل التفاح أو أي أنواع الخل.

how-to-stop-armpit-sweating-4

  • نظّف منطقة الإبطين من الشعر، ثم ضع عليها القليل من خل التفاح و اترك السائل ليجف.
  • خل التفاح سيجد طريقه خلال مسامات جلدك ليحد من دور البكتيريا المسببة للتعرق تحت الإبطين، هذا سيُكيّف المنطقة تحت الذراعين على البقاء جافة و التقليل من إفراز العرق.
  • أُخلد إلى النوم بعد وضع خل التفاح أسفل ذراعيك، و في الصباح نظّف المنطقة باستخدام الماء و الصابون.

3 أضف الإيثانول، قبل أن تخلد إلى فراشك ليلاً قم بمزج مادة كلوريد الألومنيوم مع الإيثانول (ethyl alcohol) في خليط متساوي، ثم ضع المحلول على إبطيك ليتفاعل مع الغدد العرقية أثناء النوم.

how-to-stop-armpit-sweating-2


4 جرّب حلول منزلية أخرى.

how-to-stop-armpit-sweating-5

  • ضع القليل من عصير الليمون أسفل ذراعيك قبل النوم.
  • استخدم معجون الطماطم عن طريق وضع القليل منه على إبطيك و اتركه لمدة 15 دقيقة ثم قم بإزالته، جرب الطريقة يوميا و لعدة أسابيع.
  • اشرب شاي الميرمية (Sage tea) يومياً، لشاي الميمرية فوائد عظيمة في التخلص من التعرق الزائد.
  • خذ حفنة من الملح و افركها على المنطقة المستهدفة، ثم اترك الملح عليها لمدة 20 دقيقة، قد تشعر بالحكة لكن قاوم ذلك الشعور، بعد انقضاء المدة نظف المنطقة بالماء.

رابعاً: التدخلات الطبية

1 حقن البوتوكس (Botox) كعلاج طويل المدى، العلاج بالبوتكس يجب أن يوضع كأحد الخيارات المطروحة في حالة كنت تعاني من مشكلة تعرُّق حاد أسفل الذراعين، لمعلوماتك قد يكلف العلاج 700 دولار أمريكي و هو مؤلمٌ جدا.


2 الرحلان الشاردي (Iontophoresis)، و هو علاج باستخدام التيار الكهربائي الذي يوصل عن طريق حساسات مزودة بالماء لزيادة نفوذ الدواء داخل سطح الجلد، استخدام هذا العلاج يتطلب جلسة لمدة 20 دقيقة لمرتين أو ثلاث أسبوعيا، على كل حال العلاج بهذه الطريقة غير مضمون و قد يحل المشكلة بشكل مؤقت فقط.

how-to-stop-armpit-sweating-7


3 حبوب مضادات الكولين (Anticholinergic) كعلاج للتعرق المفرط، استشر الطبيب قبل استخدام هذا الدواء.

how-to-stop-armpit-sweating-8

  • الأدوية الفموية كالحبوب قد تسبب جفاف الفم و اضطرابات في الرؤية، لهذا يتجنبها العديد من الأشخاص بسبب الأعراض الجانبية.

4 جراحة قَطع العصب الوُدِّي (Thoracis Sympathectomy)، هي عملية يُقدم عليها من يعاني من مشاكل مفرطة في التعرق و لم تنفع معه العلاجات التقليدية، حيث يقوم الطبيب بإدخال منظار من خلال شق صغير يجريه في الجلد، هدف العملية هو قطع الأعصاب التي تتحكم بالغدد العرقية في المنطقة المتضررة، هذه العملية فعالة جداً، إلا أنها محفوفة بالمخاطر، نتيجة الأعراض الجانبية المحتملة مثل ظهور مضاعفات في التنفس، كذلك أن التسبب بضرر للأعصاب قد يؤدي زئادو إفراز العرق في أجزاء أخرى من الجسم.

نصائح

  • عند استخدام مزيل العرق، اتركه ليجف قبل ارتداء الملابس.
  • جرب استخدام بودرة التلك (بودرة الأطفال) مباشرة بعد الاستحمام، ضع القليل منها أسفل ذراعيك، فذلك قد يساعد في الحد من كمية العرق المفرزة.
  • استخدام مزيل العرق قبل النوم له أثر كبير في إيقاف التعرق.
  • ارتداء الملابس القطنية يقلل من إفراز العرق بشكل طبيعي.
  • حلق شعر الإبطين يساعد كثيرا في التقليل من التعرق.
المراجع
أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

11 تعليق

  1. 2016/02/08 في 12:37 ص — رد

    موضوع مفيد
    شكرا لكم

  2. علاوي
    2016/04/16 في 11:27 م — رد

    كلا هذا كلام فاااااضي (انتف شعر الابط وابتعد عن حلاقته ) لنا في ديننا حكمه

    • 2016/04/18 في 12:21 م — رد

      إزالة الشعر سواءاً بالحلق أو النتف له نفس التأثير، الفكرة هنا تدور حول تبريد الجلد عن طريق التخلص من الشعر الزائد.

      تحياتي لك أخي علاوي،

  3. أحمد
    2016/05/10 في 5:37 م — رد

    شكرا الكم على هذه المعلومات
    جزاكم الله خيرا

  4. ب.ص
    2016/05/12 في 6:48 م — رد

    هل نتف الشعر يوقف طلوعه مره ثانيه ولا لا

  5. 2016/10/25 في 11:00 م — رد

    السلام عليكم مشكلتي اني عكس الناس انا اتعرق من الابط عندما ابرد في الشتائ

    • 2016/10/28 في 9:23 م — رد

      وعليكم السلام،
      أهلا بك أخي محمد،
      التعرّق في الجو البارد مشكلة شائعة يعاني منها عدد كبير من الناس، فلا تقلق لست الوحيد 🙂

      والسبب يعود لعدة عوامل، منها مشاكل تعود لنمط تنفس الشخص أثناء الجو البارد، أو إنخفاض نسبة السكر في الدم نتيجة عدم تناول القدر الكافي من الطعام، وغيرها من الأسباب.

      شرحنا كل ذلك باستفاضة في هذا المقال الذي كتبناه خصيصاً للإجابة عن سؤالك: لماذا أتعرق في الشتاء وفي الجو البارد (5 أسباب)

  6. احلام
    2016/11/21 في 7:20 م — رد

    انا تعبت نفسيا مرا منه
    وجربت مزيل فيشي الاحمر وم نفع
    وجربت ليمون وم نفع بعد
    انا في كل الحالتين في الشتاء والصيف حتى اتفشل عند صحباتي مرررا

    • 2016/11/22 في 8:55 ص — رد

      أهلا أحلام،
      فعلا مشكلة التعرق الزائد مأرّقة وتسبب الإحراج لصاحبها،
      لكن إذا لم تنفع معك الحلول لما لا تجربي استخدام الفنايل الداخلية المضادة للتعرق؟

      للمعلومية، هناك تشكيلات خاصة للنساء ذكرناها في الأعلى:
      فنيلة مضادة للتعرق – نسائي (O-Fit)
      فنيلة مضادة للتعرق – نسائي (Slim Fit)

      هذه الفنايل صُنعت خصيصاً لامتصاص كل قطرة عرق تنزل من منطقة الإبط، امتصاصها عالي جداً عن تجربة.

  7. 2016/12/08 في 10:26 م — رد

    شكرا استفدت من هذا الموضوع جزاك الله خيرا

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *