العمل على الإنترنت

9 أفكار لإنشاء قناة على اليوتيوب

اليوتيوب أصبح واحدة من أهم المنصات التي يحاول الكثير من الأشخاص الربح عن طريقها من خلال نشر مقاطع فيديو يمتلكونها على قنواتهم. الجميل في اليوتيوب هو أن نشر مقاطع الفيديو و جلب المشاهدات أمر غاية في السهولة مقارنة بجلب الزوار لموقع معين, فبكل سهولة يمكنك نشر رابط مقطع الفيديو الخاص بك في أي موقع كان دون أن يعتبر سبام, بل إن المشاهدين أنفسهم سيقومون بنشر مقاطعك في حالة إعجابهم بها. لا بد و أن فكرة الربح و كسب المال من اليوتيوب قد خطرت على بالك, و لكن هناك سؤال يجب عليك الإجابة عنه قبل أن تبدأ, “ماذا ستعرض على قناتك ؟” الكثير من الأشخاص ليست لديهم إجابة معينة على هذا السؤال, فبالطبع كلنا لدينا الرغبة في إنشاء قناة على اليوتيوب و لكننا للأسف نتجمد عند مرحلة تحديد محتوى القناة. لتسهيل الأمر، إليك تسعة أفكار يمكنك بها إنشاء قناة على اليوتيوب.

1- صوّر ما حولك

من أسهل الطرق لبدء عمل قناة على اليوتيوب هو التقاط مقاطع فيديو قصيرة لما حولك من الأشياء , فكل ما ستحتاجة هنا هو كاميرا عادية أو يمنك الاستعانة بكاميرا جوالك. هناك الآلاف من الأفكار التي يمكنك عملها, فمثلا التقط مقاطع قصيرة للحيوانات التي تربيها كالقطط و الأرانب, أو اذهب إلى الشارع و صور الحيوانات هناك, المهم أن لا تكون مقاطعك مملة. أيضا في حالة جرى حدث معين في مدينتك أو مدينة قريبة منك فلما لا تزوره و تقوم بتسجيل بعض مقاطع الفيديو و عمل توثيق للحدث .. سيكون ذلك أمراً مسلياً جداً.

9-ideas-to-start-youtube-channel-01

2- اجمع مقاطع الفيديو ثم اعد نشرها

و اقصد بذلك – مثلا – جمع مقاطع مضحكة ثم نشرها جميعا في مقطع فيديو واحد. هذه الطريقة تعتبر سهلة جدا لجلب آلاف المشاهدات, فبسبب أن الفيديو مضحك و مثير سيقوم أغلب المشاهدين بمشاركة المقطع مع الأصدقاء على الفيسبوك و التويتر, لكن المشكلة تكمن في إيجاد مقاطع الفيديو المناسبة التي يمكن إعادة نشرها دون الإضرار بحقوق الملكية, لأنه و للأسف في حالة تم التبليغ عن مقطع الفيديو سيتم حذفه من اليوتيوب و رفع إنذار على حسابك حتى و إن وصلت أرباح الفيديو إلى مئات الدولارات فإنك ستخسر كل شيء بسب الإضرار بحقوق الملكية, فاحرص دائما على اختيار مقاطع فيديو من نوع CC و التي يمكن إعادة نشرها.

أفكار مقاطع فيديو للتجميع :-

  • أطفال يضحكون أو يقومون بأمور مضحكة .
  • مقالب و كاميراء خفية .
  • أخطاء الإعلاميين أو الرياضيين .
  • أهداف لاعب معين .
  • و غيرها الكثير ..

9-ideas-to-start-youtube-channel-02

3- علّق !

هذه الطريقة مناسبة للأشخاص الذين يمتلكون حس الدعابة و البارعين في اختيار الكلمات المناسبة في الوقت المناسب, هذا لا يعني أنك لا تستطيع التعليق على كل شيء, في الواقع هناك المئات بل الآلاف من القنوات على اليوتيوب التي تقوم بمثل هذا الأمر, فمثلا هناك أشخاص يصورون أنفسهم و هم يلعبون لعبة معينة و يقومون بالتعليق على الأحداث الجارية بطريقة مضحكة جدا, المشكلة تكمن في أن أغلب من يمتلك مثل هذه القنوات تشعر بالملل من مجرد سماعك لصوته , فإذا كنت تظن بأنه يمكنك الخوض في هذه المنافسة امسك ورقة و قلم و ابدأ كتابة النكت التي ستقولها أثناء التصوير, فالتحضير للمقطع قبل تسجيله أمر مهم جدا , فلا توجد قناة ناجحة لا تقوم بوضع سكربت للحلقة قبل التصوير .

أفكار للتعليق عليها :-

  • التعليق على البرامج التلفزيونية .
  • التعليق على مباريات كرة القدم ( على جزء من المباراة و ليس كلها ) .
  • التعليق على الألعاب الجديدة .
  • و غيرها الكثير ..

9-ideas-to-start-youtube-channel-03

4- أنشئ قناة الدمى

قد يبدوا الأمر سخيفا للوهلة الأولى , و لكن صدقني هناك أستديوهات كاملة بنيت لتصوير مقاطع فيديو تجري أحداثها بين العرائس ( الدمى ) , مثل ما قلت سابقا، جوهر النجاح في هذا المجال هو التسلية, يجب أن تقدم مقاطع فيديو بنص مثير و ساخر ليستقطب المشاهدين , فهناك دراسة تثبت أن أول دقيقة من مقطع الفيديو هي ما ستكوّن رؤية كاملة للمشاهد عن قناتك, لذا اتحف الناس و أثري وقتهم, فلا يوجد شخص في الكون سيشاهد مقاطعك إذا كانت مملة و سخيفة.

9-ideas-to-start-youtube-channel-04

5- اصنع مسابقات و قدم جوائز !

إذا أعجبتك الفكرة قم فورا بعمل دراسة تفصيلية للمساواة بين العرض و الطلب , فبلا شك أنت لن تضع جائزة قيمة إلا إذا كنت تعلم يقينا أن المردود المادي سيكون أعلى بأضعاف من قيمة الجائزة نفسها, لكن كبداية ستحتاج لميزانية ضخمة نوعا ما, و سيتوجب عليك جلب أفكار جديدة لمسابقات تجعل المشاهدين يشاركون فيها , فلا تكن سطحيا و تجعل شروط المسابقة هو عمل لايك أو الاشتراك في القناة لكي تفوز بجائزة iPad، كلا.. بل اصنع بعض التحدي كي تستقطب المزيد و المزيد من المشاهدين إليك لا للجائزة فقط بل للتحدي أيضا. هناك مئات الأفكار التي يمكنك بها صنع مسابقات, فبئر الأفكار لا ينضب أبداً.

9-ideas-to-start-youtube-channel-05

6- ابدأ برنامجك اليوتيوبي

نعم , هذه هي الطريقة الأشهر و الأكثر ربحا بين كل طرق الربح من اليوتيوب, فأغنى 10 أشخاص على اليوتيوب يمتلكون قنواتهم الخاصة و يعرضون عليها أفكارهم الشخصية، أو ينتقدون بها منتج معين أو خبر تم نشره, الأفكار كثيرة لبدئ برنامج يوتيوبي لكن السؤال الأكبر الذي يجب أن تضعه في بالك هو , ” لماذا سيرغب الناس بمشاهدة قناتي ؟” هل لأنها مسلية و ساخرة؟ أم لأنها تكشف حقائق معينة؟ عندما تجد إجابة لهذه الأسئلة حينها ستتكون عندك الرؤيا الكاملة عن ماهية قناتك و المحتوى الذي ستعرضه للمشاهدين .

9-ideas-to-start-youtube-channel-06

7- إذا كنت تمتلك المهارة , اصنع مسلسلاً كرتونياً !

الكرتون هو أكثر مادة مسلية يستمتع الناس بمشاهدتها . في الواقع , مجال صناعة الرسوم المتحركة قليل المنافسة نسبيا لأنه يتطلب خبرة في الرسم و التحريك، إلى جانب مهارة في صياغة السيناريو و غيرها من الأمور المعقدة. ففي عالمنا العربي يوجد الكثير من التجارب الناجحة في هذا المجال مثل قناة مسامير و قناة خرابيش و كلاهما قنوات ناجحة, لذا إن كنت تمتلك المهارة اللازمة ابدأ صناعة الكرتون.

9-ideas-to-start-youtube-channel-07

8- علّم الناس

ما هي المهارة التي تجيدها ؟ هل تجيد الرسم , التصميم , البرمجة , السباحة , الرياضة , حمل الأثقال ؟ أفد الناس بعلمك , الآن انشئ قناة على اليوتيوب و علم الناس كل ما تعرفه فهذه من أفضل الطرق لإطلاق قناة على اليوتيوب, فالناس سيستفيدون من خبرتك و أنت كذلك ستستمتع بنشر مقاطع متعلقة بمجالك ليس لمجرد الربح منها فقط بل لأنك تحب صنعها.

9-ideas-to-start-youtube-channel-08

9- أنت تخبرنا بها !

هل لديك فكرة معينة لبدء قناة على اليوتيوب؟ شاركها معنا ,سنكون سعيدين بسماع صوتك في التعليقات ..

أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

6 تعليقات

  1. 2016/03/01 في 6:32 م — رد

    thinks for your help

  2. زيوني المالكي
    2016/07/30 في 12:54 ص — رد

    والله انكم ناس طيبين

  3. SoSo
    2017/01/04 في 7:23 ص — رد

    شكرا جزيلا .. افكار ملهمه..

  4. جميل
    2017/01/13 في 12:25 ص — رد

    شكرا جزيلا لكم.

  5. محمد رجب
    2017/01/14 في 7:24 ص — رد

    اجعل مقاطع الفيديو قصيرة 3-5 دقائق فقط

    • 2017/01/14 في 8:30 ص — رد

      هذه نصيحة ممتازة 🙂
      أغلب الناس هذه الأيام مستعجلون ولا يملكون الوقت الكافي لمشاهدة مقطع فيديو من 9 دقائق، إلا لو كان المقطع مثيرا ويشد الانتباه.

      أشكرك أخي محمد على مشاركتنا خبراتك

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *