هل تساءلت من قبل كيف حقق أشخاص معينون نجاحًا باهرًا؟ بالتأكيد كان لديهم فكرة عظيمة، مع وجود الدافع و بعض المثابرة، بالإضافة إلى القلق من الحظ، لكن يتشارك معظم الأشخاص الناجحين في عادات معينة. إليك تسعة عادات ساعدته الناجحين و الأثرياء في تحقيق النجاح.

العادات التسع للناجحين و الأثرياء

1 التأمل، قال راي داليو مؤسس وكالة بريدج ووكر شركاء (Bridgewater Associates) لموقع هافينغتون بوست في عام ٢٠١٣:” لقد كان التأمل العامل الأكبر في النجاح الذي حققته أكثر من أي شيء آخر في حياتي”، راي داليو ليس الوحيد، فكلًا من أوبرا و روبرت مورديتش و روسيل سايمونس و اريانا هافينغتون و بيل فورد و بادماسري واريور اعتبروا التأمل عامل كبير في نجاحهم.

  • الاهتمام بعقلك و جسمك و العمل على راحتهما عن طريق تناول الأكل الصحي و ممارسة الرياضة، لهو مفتاح أساسي للسير نحو طريق النجاح، خذ 30 دقيقة من وقتك و انعزل عن الناس و تأمل بهدوء.

إليك: تمارين بسيطة تساعدك على تنشيط دماغك.


2 يستيقظون باكرًا، كلًا من الرئيس باراك أوباما و ريتشارد برانسون و جاك دروسي و لاري سكولتز و تيم كوك و يورسولا بورن المدير التنفيذي لشركة Xerox يستيقظون باكرًا. لكن ما علاقة ذلك بنجاحهم؟ إن الأشخاص الذين يستيقظون باكرًا قادرون على بدء يومهم قبل أي شخص آخر من خلال الرد على الآخرين وممارسة التمارين الرياضية وايجاد بعض الوقت للجلوس مع أنفسهم. كما أنهم يميلون ليكونوا أسعد وأكثر فعالية.

اقرأ أيضا: كيف تزيد أيام أسبوعك إلى 8 أيام بدل سبعة.


3 يتواصلون، يدرك الأشخاص الناجحون أهمية التواصل و إنشاء العلاقات. في الواقع وجدت الأبحاث أن التواصل يمكن أن يؤدي إلى قيام الناس بأداء أفضل في العمل وزيادة فرصهم في الحصول على وظيفة. كما يساعد التواصل الأشخاص الناجحين ليكونوا أكثر ابداعًا. وفقًا لكتاب ديل كارنيجي “كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس” نادرًا ما يتذمر الأشخاص المؤثرون. إنهم مخلصون ويحاولون اظهار التعاطف بشكل دائما مع أنفسهم و من حولهم.


4 يشغلون أنفسهم، نادرًا ما يبقى الأشخاص الناجحين دون عمل، فمن المعروف أن الناجحين أمثال ليندون جونسون و روبرت موسيس يعملون حوالي ٦٠-٦٥ ساعة في الأسبوع. كما يعمل ايلون ماسك -صاحب شركة Tesla Motors للسيارات الكهربائية- 80 إلى 100 ساعة في الأسبوع، ويقول هو بنفسه:”يحتاج كل رائد أعمال إلى أخلاقيات عمل من هذا النوع”.


5 يعلمون متى يقولون لا، يقول وارن بافيت:” الفرق بين الأشخاص “الناجحين” والأشخاص الناجحين حقاً، أن الأشخاص الناجحين حقاً يقولون لا لكل شيء تقريبًا”. يدرك الأشخاص الناجحون أنه من خلال قولهم “لا” للأشياء السلبية والأعمال الإضافية والنشاطات التي تهدر الوقت، أنهم سيتمكنون من التركيز على رفع مستوى انتاجيتهم. وفي حال قالوا “نعم” لكل شخص وكل شيء، فإنهم سيصبحون مشتتين للغاية، ولن يتمكنوا من انجاز المهام التي يتعين عليهم القيام بها.

قد يهمك: كيف تقول لا لطلبات الناس التي لا تنتهي.


6 يقرأون بدلًا من مشاهدة التلفاز، وفقًا لتوماس كورلي مؤلف كتاب “عادات الأغنياء: عادات النجاح اليومية للأشخاص الأثرياء“، فإن 67% من الأشخاص الأثرياء يشاهدون التلفاز لمدة ساعة واحدة يوميًا أو أقل. كما وجد كورلي أن 6% من الأغنياء يشاهدون البرامج التلفزيونية الواقعية (مثل: أراب آيدول، ذا فويس، شارك تانك، و غيرها)، بينما يشاهدها 78% من الفقراء.

  • إضافة إلى ذلك، يقول توماس كورلي أن 86% من الأغنياء يحبون القراءة، ويدّعي 88% منهم أنهم يقرأون الكتب و المجلات لمدة 30 دقيقة يوميًا أو أكثر؛ بعهدف تطوير أنفسهم.

اعرف كيف: تقرأ أكثر من 30 كتاباً في السنة.


7 يكتبون قائمة مهام (To-do lists) لليوم التالي في الليلة التي تسبقه، قبل النوم، من المعروف أن الاشخاص الناجحين يكتبون قوائم مهام في الليل قبل النوم؛ حتى يكونوا قادرين على تحديد الأولويات في اليوم التالي. كما أنهم يرتبون المهام الموجودة على هذه القوائم بالأرقام؛ لتحديد أي المهام هي الأكثر أهمية.


8 يضعون الأهداف والتصورات، أجرى جويل براون عددًا من اللقاءات مع أشخاص ناجحين للغاية، لصالح مجلة Entrepreneur، و وجد أن 95% من الأشخاص الناجحين الذين قابلهم يكتبون أهدافهم، خططهم، تصوراتهم للنجاح بشكل منتظم. و يقومون بذلك في الليلة السابقة قبل النوم أو كأول شيء يفعلونه في الصباح حتى يكونوا على استعداد لمواجهة التحديات التي تنتظرهم.


9 يديرون أموالهم، لقد وصل الأشخاص الناجحون إلى ما هم عليه ﻷنهم قادرون على إدارة شؤونهم المالية بشكل جيد. وهذا يعني أنهم يستثمرون أموالهم بحكمة، ويبحثوا عن فرص جديدة كما يدخرون أموالًا للحالات الطارئة. إضافة إلى أنهم أكثر كرمًا ومستعدون للتبرع للأشخاص الذين يطلبون المساعدة.

ننصحك بقراءة: 8 طرق فقط يمكن أن تحقق بها ثروة طائلة.

المراجع
أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

لا توجد تعليقات

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *