إن تفشي قمل الرأس من المشاكل الشائعة لدى الكبار و الصغار، و خاصة الأطفال في المدرسة، حيث ينتشر من طفل لآخر في الصفوف الدراسية. وبالطبع القمل مزعج وبغيض، لكن مع الاجتهاد يمكنكِ التخلص منه نهائيًا في غضون أسبوع أو أسبوعين. حيث يمكن معالجة قمل الجسم وقمل الشعر عند استخدام الأدوات المناسبة. وبالتأكيد كل شخص أصيب بالقمل سيسأل نفسه: كيف أتخلص من القمل وما هو أفضل دواء له؟ لمعرفة ذلك شاهدي الخطوات التالية لتنجحي في طرد القمل من منزلك اعتبارًا من اليوم.

الخطوات

1 استعدي لمعركة طويلة الأمد، يمكن التخلص من القمل البالغ والقمل غير الناضج بسهولة، لكن الأصعب من ذلك هو التخلص من بيوض القمل (الصئبان) وهي سبب عودة القمل للشعر، الكثير من الناس يجهدون أنفسهم في التخلص من القمل بالطرق التقليدية (تمشيط الشعر، غسل الشعر بالشامبو)، لكنهم يتفاجأون من سرعة عودة القمل للظهور على شعرهم، والسبب زوج من البيوض العالق بين بصيلات الشعر، وبالتالي فإن الحذر الدائم والصبر ضروري للفوز في هذه المعركة.

Get-Rid-of-Lice-01


2 اختاري مبيد القمل المناسب (دواء علاج قمل الرأس)، إن استخدام مبيد القمل المناسب هي أسرع طريقة لمكافحة قمل الرأس، وبعض مبيدات القمل معدة لقتل القمل مع بيوضه بينما الأنواع الأخرى تقتل القمل الزاحف فقط. بالنسبة للنوع الأخير من الضروري الاستمرار على العلاج حتى بعد التخلص من القمل ظاهرياً، إلى أن تتيقني تماماً بأن القمل قد انتهى.

Get-Rid-of-Lice-02

لاستخدام مبيد القمل بالشكل الصحيح، اقرأي التعليمات على العلبة بعناية، واتبعي الخطوات التالية:

  • يرتدي الشخص المصاب بالقمل ثيابه القديمة، ويجلس في الحمام حتى تصبح عملية التخلص من القمل أسهل.
  • ضعي مبيد القمل على الشعر حتى الوصول إلى فروة الرأس (وفقًا للتعليمات المكتوبة على العبوة).
  • اتركي الدواء على الشعر للمدة الموصى بها على العبوة (والتي تكون عادةً ساعة أو أقل)، ولا يستحسن أن تطيلي أكثر مما هو مكتوب.
  • اشطفي الدواء باستخدام الماء، وليس الشامبو (لا تستخدمي الشامبو لمدة يومين).

3 تنظيف الشعر من القمل باستخدام مشط الصئبان، تساعد هذه الخطوة في تسريع العلاج من القمل، فإذا لم تستطيعي الوصول للدواء المناسب للقمل يمكنكِ الاعتماد على مشط الصئبان وحده للتخلص من القمل نهائياً. مشط الصئبان هو أداة يدوية مصممة خصيصًا لسحب الصئبان (البيوض) والقمل الميت أثناء تمشيط الشعر.

Get-Rid-of-Lice-03

  • قسمي شعر المصاب إلى عدة أقسام.
  • ابدأي من فروة الرأس وحركي المشط من الجذور نحو نهاية أطراف الشعر.
  • لتنظيف المشط: حركيه في وعاء من الماء الدافئ والصابون، هذه العملية ستقتل القمل وبيوضه؛ ﻷنهم يموتون بسرعة عندما ينقطع مصدر الغذاء.
  • استمري في تمشيط كل الخصل حتى يتم تمشيط الشعر بالكامل.
  • بعد كل استعمال، عقّمي المشط عن طريق وضعه في وعاء من الماء الساخن جدًا، حيث أن يموت القمل والصئبان عند تعرضهم لدرجة حرارة أعلى من 53° لمدة 5 دقائق أو أكثر.

4 اغسلي ثياب الشخص المصاب وأغطية سريره، بعد المعالجة الأولية اغسلي كل الثياب والأغطية وأغطية الوسادات والدمى القماشية وأية أقمشة أخرى احتك الشخص بها، استخدمي الماء الساخن لهذه المهمة. ثم جففيهم باستخدام مجفف حار. وعلى الرغم من أن القمل لا يعيش طويلًا عندما يقفز من رأس الشخص إلا أنه يظل من المهم غسل كل شيء حتى تتأكدي أن القمل لن يعود مرة أخرى و لن ينتقل لشخص آخر من أفراد العائلة.

Get-Rid-of-Lice-04

  • بالنسبة للأشياء التي لا يمكن نقعها بالماء الساخن، مثل اكسسوارات وفرشاة الشعر، ضعيها في أكياس بلاستيكية لمدة اسبوعين على الأقل، وسيموت القمل لعدم وجود الهواء والغذاء.

5 راقبي الشعر بحثًا عن علامات للقمل، بعد التمشيط أو المعالجة المبدئية، ستحتاجين إلى المواظبة على مراقبة الشعر كل 8 ساعات بحثًا عن علامات ظهور القمل من جديد، حيث تفقس بيوض القمل على مراحل وبالتالي من المستحيل التخلص منه دفعة واحدة. افعلي ذلك بواسطة المشط كل 8 ساعات في الأيام الثلاثة الأولى، ثم استمري في فحص فروة الرأس كل 16 ساعة وتمشيطها عند الضرورة خلال الأسبوعين التاليين.

Get-Rid-of-Lice-05

  • تتطلب معظم أدوية علاج القمل إعادة تطبيقها/استخدامها مرة ثانية كل 10 أيام؛ للقضاء على أي قملة قد تظهر.

6 استخدمي الزيت للمساعدة في تسريع عملية علاج القمل، سواءً كنتِ تستخدمين أدوية و مبيدات القمل أو لا، ننصحك دائماً بتجربة الطرق الطبيعية. هناك مواد طبيعية تكافح وتقتل القمل. ففي حال كان المصاب حساساً تجاه المواد الكيميائية فمن المفيد له بلا ريب تجربة العلاج بالزيت للمكافحة الطبيعية للقمل، وإليك الطريقة:

Get-Rid-of-Lice-06

  • أذيبي نصف كوب من زيت جوز الهند أو قومي بتسخين نصف كوب من زيت “النيم”، ثم دلّكي به شعر المصاب وفروة رأسه، كلا الزيتين له خصائص مضادة للجراثيم (مضاد حيوي).
  • استخدمي مشط الصئبان خلال المعالجة بالزيت.

7 جربي استخدام خل حمض التفاح، هذه طريقة أخرى رخيصة وفعالة لإزالة الصئبان من الشعر، فقط امزجي نصف كوب من الماء مع نصف كوب من خل التفاح وصبيهم فوق شعر الشخص المصاب وفروة رأسه، ثم استخدمي مشط القمل وستجدين أن تنظيفه من القمل و الصئبان أصبحت أسهل.

Get-Rid-of-Lice-07


8 استخدمي رذاذ الزيوت العطرية (اصنعي تركيبتك الخاصة)، تساعد الزيوت العطرية في مكافحة القمل وتجعل من السهل إزالته من الشعر. احضري زجاجة رذاذ/بخاخ فارغة و املئيها بالتركيبة التالية: 5 قطرات من الزيت لكل 30 مل من الماء. جربي واحد من المواد أو أكثر من القائمة التالية:

Get-Rid-of-Lice-08

  • زيت شجرة الشاي.
  • زيت الخزامى.
  • زيت الأوريجانو (التوابل).
  • زيت النعناع (النعناع الفلفلي).
  • زيت الزعتر.
  • زيت  شجرة الكينا (أوكالبتوس).

منتجات ننصح بها لعلاج القمل

أدوية فعالة للقضاء على القمل و الصئبان،من Amazon (شحن للدول العربية).

المراجع

wikihow
أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.