سواء كنت تريد علاج الادمان على المخدرات أو الإقلاع عن التدخين أو قضاء وقت أقل على الكمبيوتر والانترنت، مهما كان نوع الإدمان الذي اصبت به، إليك سبعة نصائح من الممكن أن تساعدك على التخلص و كسر الإدمان.

النصائح

1 اعرف سبب إدمانك، لماذا تمارس هذه العادة؟ يجب أن تكون قادرًا على الإجابة عن هذا السؤال. هل تقوم بذلك كردة فعل تسهل عليك التعامل مع القلق والتوتر؟ يجب أن تدرك أنه لا يمكنك تغيير شيء لا تعرف سببه. في ماذا ستخدمك ممارسة هذه العادات السيئة؟، لذلك اعترف بإدمانك، و السبب الذي يدفعك للإدمان، مثلاً إذا كنت مدمناً على تدخين القنّب (الحشيش)، اعترف لنفسك: “أنا مدمن على الحشيش لأنه يخلصني من الألم والقلق والكآبة، لكنه يشلّ حياتي، لهذا أريد التخلص منه”.


2 فكر بعقلانية بدل الانكار، أنت تدرك بشكل واعي أن الادمان يضر بصحتك، ومع ذلك تستمر في ممارسته. إذا كنت لا تستطيع إكمال يومك دون الحصول على جرعة من الهيرويين، فجرب حلولاً بديلة للتخلص من القلق أو الاكتئاب أو الألم. الأمر صعب و لكنه ممكن، أيضاً من الأمور التي ستساعدك في التفكير بشكل منطقي تجاه حالة ادمانك، هم الأصدقاء و الأقربون، أشركهم في هذه المهمة.


3 استخدم مهارات التكيف البديلة، لا يترك الناس عاداتهم السيئة وإنما يستبدلونها بأخرى جديدة. لاحظ أنك تستمتع بالتدخين أو بتعاطي المخدرات، إذا تخلصت من الإدمان ولم تأتي ببديل آخر يحل مكانه، ستتكون هناك فجوة في قلبك لن يردمها إلا العودة لما كنت مدمناً عليه، لهذا أردم هذه الفجوة بعادة أخرى ممتعة تبعدك عن التفكير في العودة للتدخين أو شرب الكحول.


4 حدد مناطق الخطر الخاصة بك، يمكن أن تكون منطقة الخطر عبارة عن وقت معين من اليوم أو ردة فعل على ظرف محدد. تلك الأوقات التي تكون فيها خائر القوى وتميل للقيام بعاداتك السيئة بدلًا من ممارسة العادات الجديدة. حدد تلك الأوقات افعل شيء ما يتنافر مع الادمان الذي تحاول التخلص منه. على سبيل المثال، إذا كان لديك الرغبة في التدخين خلال استراحة الظهر في العمل، استغل الوقت للقيام بشيء آخر بديل، مثل مشاهدة بعض الفيديوهات المضحكة على اليوتيوب أو الحديث مع شخص ما.


5 غيّر اسلوب حياتك، عليك أن تغير اسلوب حياتك حتى تنجح في التخلص من الإدمان، فإذا كنت مدمنًا على التدخين أو تناول الكحول جرب ألا تحمل المال حتى لا تشتري السجائر. وربما تحتاج إلى تغيير الأماكن التي تتردد عليها أو الأشياء التي تفعلها للتسلية أو حتى الشخص الذي تسكن معه. أما في حال كنت مدمنًا على الكمبيوتر جربّ إخراج الكمبيوتر من المنزل. إن أفضل طريقة للتوقف عن الإدمان هو عدم قدرتك على الوصول إليه.


6 كن على قدر المسؤولية، و أنشئ نظام دعم يساندك، عندما يراك الآخرون جاداً في قرارك و اصرارك على علاج الإدمان و التخلص منه بشكل نهائي، لن يقدموا لك المساندة فحسب، بل سيزودونك بالدفعة المعنوية التي تحتاجها عندما تصبح الأمور أصعب، و الأجمل أنهم سيصفعونك بالحقيقة عندما تكذب على نفسك، و هذا جميل. دع أهلك وأصدقائك يشاركونك جهودك للتخلص من العادات السيئة. إنك بحاجة إلى إيجاد مجتمع يساندك ويحتضن قرارك بأن تعيش حياة أفضل.


7 كافئ نفسك، قد يكون التغلب على الادمان صعباً للغاية، لكنه ممكن. لذلك كلما أنجزت تقدمًا -حتى لو كان طفيفًا-، كافئ نفسك، وافخربها. مع كل خطوة تخطوها للأمام أعط نفسك جائزة تشجيعية، فليس هناك شعورٌ أجمل من السعادة بعد التعب.

المراجع

Dr.Phil
أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

لا توجد تعليقات

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *