يجب أن تعيش حياتك في سعادة، وأحد أسباب سعادة الشخص هو الاستقرار المالي. نمارس جميعنا مختلف الأشغال، إلا أن أغلبنا لا يستمتع بها إطلاقاً، فسبب بقائه في وظيفته هو المرتب الذي يتقاضاه نهاية الشهر، فلا شيء يشعر الفرد بالراحة أكثر من العمل على شيء يحبه و يشعر أنه قادر على بذل المزيد فيه دون كلل أو ملل.

لكل شخص هواية يحبذها على غيرها، و قد يسهر الليالي في ممارستها، الرسم، النحت، الحياكة، الكتابة و غيرها. كل هذه الهوايات من الممكن أن تتحول بالنسبة لك إلى مصدر دخل يريحك من عناء الوظيفة، ألم ترد يوماً أن تكون مدير نفسك؟، ألم تفكر من قبل في امتلاك شركتك الخاصة؟!، لما لا تخطو أول خطوة في هذا الطريق.

إطلاق الأعمال التجارية يتطلب الكثير من الجهد، وكأي أمر في الحياة هذه النوعية من التجارب يتعرض أصحابها للكثير من العثرات، أيام سعيدة و أخرى كئيبة، مع ذلك إذا بدلت كل ما تملك متسلحاً بالعلم و المعرفة المطلوبة، حاملاً شعار “أنا أفعل هذا العمل لأنني أحبه، وليس بهدف جني المال كأولوية”، عندها ستحقق النجاح لا محالة، فالمال يأتي بعد الشغف.

استمتع بهوايتك ومارسها بسعادة وحب سواءً كانت مربحة أو لم تكن. وإذا حولت هوايتك إلى عمل تجاري فاعمل بجد وابقى منظماً، وكن مصمماً على تحقيق الأفضل، واعرف أنه يمكنك فعل ذلك ويمكنك النجاح. لقد تمكنت أنا من تحويل هوايتي إلى مصدر دخل (أنت تقرأ الآن أحد أعمالي)، ويمكنك أنت أيضاً فعل ذلك.

كيف تستغل هوايتك في كسب المال؟

1جرّب بيع ما تصنع، هل تستمتع في صناعة الأشياء؟ قم ببيعها إذاً! فالكثير من الناس تبيع منتجاتها محلياً وعلى الإنترنت. تأكد من  أن منتجك يمتلك خصائص تميزه عن غيره، حيث يمكنك عرض منتجك في الأسواق المحلية، أو بيعها لمحلات البيع بالتجزئة، و غيرها. أما إذا كان بالإمكان شحن هذا المنتج، فلما لا تجرب بيعه في جميع أنحاء العالم. إن مواقع مثل Etsy و eBay تعتبر أدوات ممتازة لبيع السلع المصنّعة يدوياً.


2علّم الناس ما تعلم، بعض الهوايات مثل الرسم أو النحت يمكن تعليمها، إذا كنت تمارسها منذ زمن، فمن المأكد أنك قد أصبحت محترفاً فيها. أنشئ قناة على اليوتيوب، أو سجل عدة دروس، أو حتى اكتبها، وأنشئ موقع إلكتروني يحتويها، بحيث تستطيع عرضها و تقديمها للبيع للمريدين، قدم دروسك بشكل منتظم (أسبوعياً أو شهرياً)، و تقاضا أجرك مقابل اشتراك شهري، أو مقابل عمليات البيع، أو يمكنك عرض مجموعة إعلانية على موقعك و الكسب من النقرات. هناك ألف طريقة و طريقة يمكنك اتباعها لتعليم الناس و الحصول على المال مقابل ذلك.


3ابحث عن وظيفة تتناسب مع هوايتك، ليس من السهل تحويل بعض الهوايات إلى عمل تجاري، لذا حاول البحث عن وظائف متعلقة بهوايتك. هل تحب الزهور على سبيل المثال؟ اعمل كبستاني، هل تحب اللياقة البدنية؟ اعمل كمدرب شخصي. صحيح أنك لم تفعل ذلك من قبل بهدف جني المال، و لكن لا مشكلة في مشاركة حماسك ومعرفتك حول موضوع معين و تقاضي بعض الدراهم مقابله (لهذا أنت تقرأ هذا المقال يا رجل!).


4هواياتك على الانترنت، ربما لا تحب بيع المنتجات أو تعليم الناس، حسناً يمكنك التدوين عن هوايتك! يمكنك إنشاء مدونة ومشاركة مشاريعك وأفكارك. التقط الصور وأظهر إبداعك، وكلما دخل أشخاص أكثر إلى موقعك كلما ازدادت أرباحك، خصوصاً إذا كنت تبيع المساحات الاعلانية. تحدّث عن مواضيع مهمة، وشارك خبراتك و تجاربك مع الآخرين، إنه موقعك افعل ما يحلو لك!


5التقط صوراً لهوايتك، يمكنك تصوير أي شيء تفعله أو تصنعه، لوحة فنية، قماش أنهيت تطريزه، زهورٌ جمعتها لتصنع منها باقة جميلة، اجمع هذه الصور و ارفعها على مواقع بيع الصور على الإنترنت، هناك الكثير من المواقع التي يمكنك نشر صورك عليها حيث يدفع الناس مقابل الحصول على حقوق استخدام هذه الصور. التقط صوراً لهوايتك أو اجعل من التصوير الفوتوغرافي هوايتك وبع ما تلتقطه عدستك، من يدري ربما تكون موهوباً حقاً!

تريد تفاصيل أكثر في هذا الموضوع، إليك: كيف تبيع صورك على الإنترنت بأسهل الطرق.


على الرغم من كل ما قيل، قد لا تكون هوايتك هي أفضل طريقة لكسب المال. ما هي الأسباب التي تجعلك تستمتع بهوايتك؟، إذا كنت تمارس هذه الهواية للخلو بنفسك و الاسترخاء، فعليك حينها إعادة التفكير فيما اذا كنت ترغب بتحويل هذا الوقت إلى عمل تجاري، حافظ على المتعة حتى وأنت تحاول كسب المال.

إذا كنت مهتما بالعمل على الإنترنت، فقد كتبنا في كيف؟ مقالاً عن 20 طريقة للعمل على الإنترنت، يمكنك الاطلاع عليها و الاستفادة من الأفكار المذكورة.

المراجع
أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

2 تعليقان

  1. reo mary
    2016/07/10 في 3:16 ص — رد

    حلو المقال طيب واللي ماعنده هواية يعمل ايش؟

    • 2016/07/10 في 9:20 م — رد

      اصنعي لنفسك هواية 🙂

      ابحثي عن نشاط من الممكن أن تقضي فيه ساعات طويلة دون الشعور بالملل..
      سواءاً كان هذا النشاط متعارف عليه كالقراءة، الكتابة، الرسم، النحت، الزراعة ونحوه، أو كان هذا النشاط غريباً كمراقبة الحشرات الزاحفة أو تسريح شعر الحيوانات، فلا يهم نوع النشاط مادامت المتعة -بالنسبة لك- موجودة.

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *