من منا لا يكره الاستيقاظ صباحا وفمه يحمل رائحة كريهة جدا؟ رائحة الأنفاس الصباحية تنشأ نتيجة انخفاض منسوب اللعاب في الفم أثناء الليل، هذا الظرف يخلق بيئة مناسبة لنمو البكتيريا داخل الفم خلال فترة النوم. وبلا شك، معظمنا قد عانى من مشكلة الأنفاس الكريهة هذه حتى ولو لبعض الوقت، وما دام أنه أمر مستبعد أن تستيقظ ذات صباح ورائحة فمك تشبه رائحة حديقة زهور عطرة، ربما عليك أن تأخذ بعضا من وقتك لتعرف كيف تتغلب على وحش الأنفاس الكريهة هذا لتحظى بصباح رائع.

الخطوات

1 اغسل أسنانك كثيراً، يجب عليك أن تغسل أسنانك فور استيقاظك وقبل خلودك للنوم. ولا تنس غسلها أيضا بعد كل وجبة من تتناولها. استخدم فرشاة ناعمة الشعيرات، ومعجون أسنان به مادة الفلوريد ثم اغسل أسنانك لمدة دقيقتين كاملتين.

ننصحك بقراءة: كيف تنظف أسنانك بطريقة صحيحة.

how-to-get-rid-of-morning-breath-01

  • سيكون أمرا جيدا أن تبدأ في استخدام الفرشاة الكهربائية، لأن هذا النوع يكون أكثر كفاءة من نظيرة اليدوي في إزالة الترسبات والبكتريا. بالإضافة إلى أن العديد من هذه الأجهزة مزود بمؤقت، مما سيسهل عليك تفريش أسنانك لدقيقتين كما هو موصى.
  • احتفظ بفرشة ومعجون أسنان إضافيين معك دائما أثناء تجوالك اليومي إلى العمل أو المدرسة؛ حتى لا تخسر فرصة تفريش أسنانك طوال اليوم وبشكل دائم.
  • استبدل فرشاة أسنانك القديمة بأخرى جديدة كل ثلاثة أشهر، كذلك، بعد كل مرة تمرض فيها.

2 اغسل لسانك بشكل جيد، بعد الانتهاء من غسل أسنانك، مرر شعيرات الفرشاة على لسانك وما حوله. وإذا كان ظهر فرشاتك مغطي بقاعدة مطاطية مختصة بتنظيف اللسان، فهذا سيكون أفضل للسانك. هذا الإجراء سيساعد في إزالة الخلاية المتسببة في ظهور رائحة الفم، وأيضا تساعد على التخلص من أنواع البكتيريا المختلفة. تماما كما يساعد تفريش أسنانك في تبييض أسنانك كجعلها ناصعة اللؤلؤ.

قد يهمك: 5 أسباب ستجبرك على تنظيف لسانك يوميا.

how-to-get-rid-of-morning-breath-02

  • يمكنك أيضا شراء آداه غير مكلفة تدعى جلاية لسان أو كاشط اللسان، توجد في معظم الصيدليات.

3 استخدم خيوط الأسنان يوميا، خيط الأسنان قادر على الوصول إلى أماكن لا يمكن لفرشاة الأشنان أن تصلها، هذه الخاصية تساعدك على التخلص من بقايا الطعام العالقة التي كان يمكن أن تبقى في فمك لتتغذى عليها البكتريا وتنمو.

how-to-get-rid-of-morning-breath-03


4 تغرغر بغسول الفم، غسول الفم بإمكانه أيضا أن يصل إلى أماكن لا تصلها فرشاة الأسنان مثل: داخل تجويف الفم ونهاية الحلق. هذا سيمكنك من التخلص من البكتريا المسببة لرائحة الفم كريهة.

how-to-get-rid-of-morning-breath-04

  • استخدم غسول الفم بالكمية الموصلة بها على ظهر العلبة، وانقلها من جانب إلى آخر داخل فمك كل 30 إلى 60 ثانية.
  • اختر غسول فم خالي من الكحولي، لأن الكحول يعتبر عامل مساعد على الجفاف، والفم الجاف هو فم مناسب لنمو البكتريا.
  • إذا كان المصدر رائحة نفسك هو مشكلة في أسنانك، فغسول الفم سيقوم بإخفاء المشكلة ولكن لن يعالجها. لذلك، من الهام جدا مراجعة طبيب الأسنان بشكل منتظم؛ للتخلص من أي مسبب لرائحة الفم الكريهة الناشئة عن مشاكل الأسنان هذه.

5 اختر معجون الأسنان وغسول الفم المضادين للبكتريا (Antimicrobial)، إذا كان التفريش المنتظم وخيط الأسنان غير كافيين ولا يعالجان مشكلة رائحة الأنفاس الكريهة، يمكنك أن تبدأ في استخدام منتجات طبية مصنوعة خصيصا للتخلص من الجراثيم والميكروبات التي تنمو داخل الفم ليلا.

how-to-get-rid-of-morning-breath-05


6 قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام. الفحص المنتظم للأسنان هي خطوة هامة جدا للحصول على أسنان صحية ونظيفة والتمتع بصحة فم مثالية. إذا كنت تعاني من رائحة أنفاس كريهة، فسيكون الطبيب قادرا على مساعدتك في تحديد السبب الكامن وراءها، سوءا كان عدوى بكتيرية أو ارتجاع حمضي أو مشكلة في أسنانك أو نحوها.

how-to-get-rid-of-morning-breath-06

إذا كنت تبحث عن حلول أخرى عامة لعلاجة المشكلة فإليك: كيف تتخلص من رائحة الأنفاس الكريهة و إلى الأبد.

المراجع

WikiHow
أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

لا توجد تعليقات

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *