الصحة

كيف تبقي رائحة أنفاسك منعشة طوال اليوم (8 خطوات)

نعم، أعلم بأنك تعاني من هذه المشكلة، مثلما يعاني منها أغلب الناس، في الواقع، الحفاظ على نفس منعش طوال اليوم لهو تحد بحد ذاته، فمشاكل رائحة الفم تصدر عن عدة عوامل إذا تجنبت أحدها ستقع في آخر، مثلا إذا ابتعدت عن تناول الطعام خلال اليوم كي تتجنب البقايا التي ستعلق بأسنانك (والتي تسبب بلاشك رائحة الفم السيئة)، فإنك ستقع في خطر آخر وهو جفاف الفم، أو صدور نفس غير طيب من المعدة (نفس الصائمين)، ونحوها، لذلك، وفي هذا المقال، سلطنا الضوء على عدة أساليب ستساعدك على الحفاظ على نفس طيب طوال يومك.

fresh-breath-all-day-long

الخطوات

1 تناول وجبة الإفطار، تناول الطعام يعمل على تحفيز إفراز اللعاب بالفم، والذي بدوره يعمل على ترطيب الفم وخلق بيئة غير مناسبة لنمو البكتريا المسببة للرائحة الكريهة.

how-to-keep-your-breath-fresh-all-day-01


2 استبدل كوب القهوة بكوب من الشاي، القهوة لديها رائحة قوية تأخذ وقتا طويلا قبل أن تختفي من فمك. ليس هذا فقط، بل من الصعب إزالة عبقها من مؤخرة لسانك.لذلك، كخيار سريع لمشروب ساخن، اختر الشاي بأنواعه العشبية أو الخضراء عوضا عن القهوة.

how-to-keep-your-breath-fresh-all-day-02


3 التزم بنظام غذائي صحي، يلعب الغذاء دورا هاما في التأثير على رائحة أنفاسك. فعندما يتم هضم الطعام، يتم امتصاصه بواسطة الدم وينتهي به الحال بمروره عبر رئتيك. مما يعني أن رائحة طعامك ستخرج في كل مرة تزفر فيها. الأطعمة مثل البصل والثوم والمأكولات الحارة تتسبب بشكل كبير في صدور رائحة كريهة من الفم، لذلك حاول الابتعاد عنها إذا أردت الحفاظ على أنفاس منعشة طوال اليوم. [1]

هل أنت عاشق للثوم والبصل؟، إذاً إليك: كيف تتخلص من رائحة الثوم و البصل التي تعلق في الفم.

how-to-keep-your-breath-fresh-all-day-03

  • تعتبر الفواكه والخضروات عنصر هام في النظام الغذاء الصحي، حيث تساعد في محاربة رائحة الفم الكريهة.
  • جرب مضغ غصن من البقدونس لإنعاش رائحة أنفاسك. هذه العشبة تحتوي على مادة الكلوروفل التي تساعد في إزالة الروائح غير المحببة من الفم.

4 تجنب الحمية الغذائية التي تستهدف خفض استهلاك جسمك للكربوهيدرات، كذلك تجنب الصيام لفترات طويلة، غايتك هي الحصول على نفس منعش طوال اليوم، إذاً فعليك حينها الابتعاد تماما عن تلك الأنماط الغذائية. تناول الكمية التي يحتاجها جسدك من الكربوهيدرات كل يوم. لمعلوماتك، عندما يتم حرمان الجسم من الكربوهيدرات، سيلجأ إلى تعويض النقص عن طريق حرق الدهون. هذا الإجراء سيتسبب في إنتاج الأجسام الكيتونية. هذه الأجسام تسبب في ظاهرة تسمى النفس الكيتوني. ربما لن نتمكن من شرح آليات هذه الظاهرة في هذا المقال، لكن يمكنك الاكتفاء بمعرفة أنك لن تود شم تلك الرائحة إطلاقا!

how-to-keep-your-breath-fresh-all-day-04


5 اشرب الكثير من السوائل، البكتريا تنتعش في البيئة الجافة الراكدة. لذلك، اشرب الكثير من السوائل خلال اليوم؛ لإبعاد الرائحة الكريهة عن فمك.

how-to-keep-your-breath-fresh-all-day-05

  • لعلاج راحة الفم الكريهة في الصباح، من الضروري أن تشرب الكثير من المياه قبل خلودك لفراشك ليلاً؛ لأن الفم يجف بشكل كبير أثناء النوم.
  • اجعل هدفك هو الوصول إلى شرب 8 أكواب من الماء يومياً، إذا لم تكن قادرا على شرب هذه الكمية، استعن بمشروبات أخرى كاللبن أو العصائر الطبيعية 100% (الطبيعية حقاً، ليست الصناعية أو المحلاة).
  • نظرا لاحتوائها على نسب عالية من الماء، تعتبر الفواكه والخضروات مصدرا هاما للحفاظ على رطوبة الجسم والفمك عند تناولها. ليس هذا وحسب، بل إن الفواكه والخضراوات تحتوي أيضاً على نسب عالية من الألياف التي تساعد في إزالة المواد السامة المسببة لرائحة الفم الكريهة.

6 توقف عن التدخين، يحتوي التبغ على مواد تؤدي إلى جفاف الفم وارتفاع درجة الحرارة داخله. وبلا شك، الجفاف والحرارة يعتبران بيئة مناسبة لنمو وتكاثر البكتريا، وبالتالي ظهور رائحة أنفاس غير مستحسنه.

how-to-keep-your-breath-fresh-all-day-06

  • يتسبب التدخين أيضا في زيادة خطر التعرض لتآكل اللثة. ومشاكل اللثة تجعل الفم أكثر عرضة للأنفاس الكريهة.

7 امضغ العلكة الخالية من السكر، مادة الاكسيليتول (المحلي الصناعي المستخدم في العلكة الخالية من السكر)، ستحفز الخلايا اللعابية على إفراز المزيد من اللعاب مما سيقلل عدد البكتريا المسببة لرائحة الفم. وبالطبع، اختر النكهة التي تفضلها كالنعناع أو القرفة للحصول على نفس طيب إلى جانب ذلك كله.

how-to-keep-your-breath-fresh-all-day-07


8 الأدوية الطبية، بعض الأدوية، خاصة الأدوية الفموية، تتسبب في ظهور رائحة كريهة بالفم كعرض جانبي. إذا كان لديك أي استفسار أو مخاوف تجاه الأدوية التي تستعملها، فالأفضل أن تستشير طبيباً مختصاً على الفور.

how-to-keep-your-breath-fresh-all-day-08-0

المراجع

WikiHow
أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.