إذا كنت كاتباً أو مدوناً فإنك بالتأكيد مررت بحالات من الجفاف الفكري وغياب الإلهام، حيث تجلس لساعات أمام الورقة/الشاشة البيضاء دون أن تفلح في كتابة شيء. في حال كان الأمر كذلك بالفعل أضف هذا المقال إلى مفضلتك لأنه يحتوي على العديد من الأفكار التي ستساعدك في كتابة تدوينتك القادمة.

أفكار لكتابة تدوينتك التالية

1 اشرح آلية عمل بعض الأشياء الشائعة، قم بعمل بحث أو أطلب من أحد الخبراء أن يفسرّ لك آلية عمل بعض الأشياء الاعتيادية الموجودة حولنا والتي نسمع عنها دائماً، ويفضل أن تكون أشياء مخفية عن العامة مثل آلية عمل نظام تنقية المياه في مدينتك أو ماذا يحدث للبلاستيك المعاد تدويره أو مالذي يجعل مذاق الشوكولا لذيذاً.


2 أجب عن الأسئلة، التدوينات والمقالات التي تجيب على أسئلة الناس مفيدة للغاية لأنها تحل مشاكل وتقدم تفسيرات وتوضيحات ليس لصاحب السؤال فقط وإنما لعدد كبير من الأشخاص الذين يشتركون معه في جهل المعلومة ولكن يخجلون من طرح الأسئلة.

هناك العديد من الأماكن التي تجد فيها الكثير من الأسئلة الملهمة لتدوينتك القادمة مثل:

  • مواقع الأسئلة والأجوبة مثل موقع كورا Quora الشهير ومواقع النقاش مثل موقع ريديت Reddit وحسوب i/o.
  • مجموعات الفيس بوك الكبيرة التي تعج بالكثير من الأشخاص الذين يطرحون استفساراتهم ومشاكلهم بشكل مستمر.
  • التعليقات على المدونات وصفحات الفيس بوك الشهيرة، غالباً تبقى هذه التعليقات دون رد لأن القائمين على الموقع أو الصفحة لا يمكنهم التعامل مع كم التعليقات الكبير مما يمنحك فرصة ذهبية للتسويق لنفسك ومدونتك.


3 استفد من التدوينات والمقالات الأخرى، اقرأ المقالات والتدوينات في نفس مجال خبرتك، يمكنك مناقشة فكرة مقال ما والتعليق عما أعجبك وما لم يعجبك في المقال (مع ذكر الأسباب)، أو حتى إعادة طرح نفس الفكرة بأسلوبك وبتوسع أكبر في حال وجدت أن المقال الأصلي لم يُحِط بكل جوانب الموضوع.


4 اكتب عن المواضيع الشائعة، من الرائع أن تكتب محتوى وأنت تعرف مسبقاً أن الكثيرين سيقرؤونه لأنه من المواضيع الأكثر شعبية، أما إذا كنت تتساءل كيف يمكنك معرفة المواضيع التي يقرأها الناس ويبحثون عنها حالياً فهذه الأدوات ستساعدك:

  • Google trends : يخبرك عما كان يبحث الناس مؤخراً.
  • Twitter.com/search يخبرك بالمواضيع الشائعة حول العالم من خلال معرفة ما يغرد به الناس حالياً.


5 اكتب عن تجاربك الشخصية، التدوينات التي تروي القصص والتجارب الشخصية من أفضل أنواع التدوينات لأنها قد تكون ذات فائدة كبيرة للأشخاص الآخرين الذين يمرون بظروف مشابهة لظروفك، ولا أقصد هنا فقط الحديث عن انجازاتك وتجاربك الناجحة، بل على العكس قد تكون تجاربك الفاشلة مفيدة أيضاً حيث يتعلم الناس من أخطائك ويتفادونها مما يساعدهم في الوصول لأهدافهم بشكل أسرع.

هل تظن أنك لم تقم بشيء يستحق الكتابة عنه؟ حسناً إليك بعض الأفكار:

  • اكتب عن شيء تعلمته مؤخراً.
  • اكتب عن الأشياء التي تغيّرت منذ بدأت بالتعلم/التدوين/ممارسة الرياضة… الخ.
  • لو عاد بك الزمن ماهي الأشياء التي كنت ستفعلها؟ اكتب تدوينة تخبرنا ذلك.

6 اجمع تدويناتك في تدوينة واحدة، ما هي أفضل أنواع التدوينات؟ الإجابة سهلة، إنها تلك التدوينة التي تجعل الزائر يقرأ أكثر من 10 تدوينات لك، لكن للأسف هنالك فقط القليل من الأشخاص الذين يربطون تدويناتهم مع بعضها ويستفيدون من ذلك.

اجلس وتصفح مدونتك واجمع تلك التدوينات ذات المواضيع المشتركة معاً، ثم رتبهم بطريقة تجعلهم يبدون كدليل مصغرّ، بحيث يقرأ الزائر التدوينات بشكل متتابع ومرتب، ثم أضف مقدمة وخاتمة ووصف صغير لكل تدوينة مع رابطها، ومبروك أصبح لديك الآن دليل يرسل الناس في جميع أرجاء مدونتك.


7 مرّن عضلة أفكارك، ما ذكرناه من أفكار في هذا المقال ليس سوى غيض من فيض، هنالك الكثير من الأفكار الرائعة الاخرى للكتابة عنها، ولكن استحضار الأفكار يحتاج للتدريب والممارسة مثل العضلات، كلما مرنتها أكثر كلما أصبحت أقوى، لذلك حاول أن تجد أفكار تدوينات جديدة يومياً، وخلال فترة قصيرة ستصبح هذه العملية تتم تلقائياً.

1477763758852


8 أنشئ قائمة بالأفكار، لا أحد يعرف متى يأتي الإلهام لذا يجب أن تكون مستعداً دائماً. أنشئ مستند تدون فيه قائمة أفكار المقالات التي تخطر في بالك واحفظه في مكان يمكنك الوصول إليه دائماً مثل غوغل درايف أو دروبوكس أو حتى يمكنك استخدام أحد برامج قوائم المهام مثل To-do-list.

في كل مرة تأتيك فكرة سجلها فوراً، وخلال وقت قصير سيصبح لديك مخزون كبير من الأفكار المتوفرة عند الحاجة.

1477748299651

المراجع

Ghost
أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.