إننا نعيش عصر التسويق، حيث أصبح النشاط التسويقي يلعب دوراً هاماً في جميع مناحي الحياة تقريباً، وبما يتعلق بمواقع الويب فإن عملية التسويق للموقع لا تقل أهمية عن عملية بنائه، لأنك بالتأكيد لم تتكلف عناء إنشاء الموقع حتى يكون مهجوراً لا يدخله أحد.

“ما الفائدة إذا كان لديك أفضل موقع في العالم لكن لا يعرفه أحد؟”

سنستعرض سويةً في هذا المقال أهم الطرق (المجانية والمدفوعة) التي يمكنك اتباعها حتى تُشهِر موقعك الإلكتروني وتجعله يضج بالحياة.

خطوات التسويق لموقعك الإلكتروني

1 هيئ موقعك الإلكتروني ليكون صديقاً لمحركات البحث، تهيئة محركات البحث SEO هي مجموعة من التقنيات والاستراتيجيات الهادفة إلى ظهور الموقع ضمن الصفحات الأولى لنتائج البحث، وبما أن مئات الملايين من المستخدمين حول العالم يستخدمون هذه المحركات للوصول إلى ضالتهم فمن المهم جداً أن تكون حاضراً بقوة عليها، فهي تساعدك على الترويج لموقعك وبيع منتجاتك وبناء علامتك التجارية.

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على ترتيب ظهور موقعك في نتائج البحث (مثل سرعة الموقع، عناوين المقالات Headers، الروابط الداخلية والخارجية، طول الفقرات، الكلمات المفتاحية keywords … الخ) وحتى تتمكن من تهيئة موقعك ليكون صديقاً لمحركات البحث يجب أن تكن ملماً بها أو بمعظمها، مما يتطلب منك البحث والتعلم الدائم عن هذا المجال لأنه في تغير مستمر، فمحركات البحث تقوم دوماً بإجراء تعديلات على معاييرها وخوارزمياتها من أجل تحسين جودة ودقة النتائج.

إليك بعض المواقع والمراجع المفيدة لتعلم تهيئة محركات البحث:

وفي حال لم يكن لديك الوقت للخوض في هذا الأمر يمكنك توظيف أحد خبراء SEO ليقوم به بدلاً عنك، لكن لا تهمل هذا الموضوع أبداً.

Seo


2 كن حاضراً بقوة على الشبكات الاجتماعية، تعتبر الشبكات الاجتماعية من أهم الأماكن التي يمكنك من خلالها كسب زوار لموقعك أو بيع منتجاتك وخدماتك، ويعتبر التسويق على الشبكات الاجتماعية Social media marketing أحد فروع التسويق الالكتروني الذي يركز على إنشاء محتوى جذاب يلفت انتباه القراء ويدفعهم إلى مشاركته، وبالتالي الوصول إلى الجمهور المستهدف بطريقة تلقائية.

هنالك 1.44 مليار مستخدم نشط شهري على فيس بوك، أكثر من مليار مستخدم ليوتيوب (أي حوالي ثلث الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت)، أكثر من 500 مليون مستخدم للانستغرام، وكذلك 150 مليون مستخدم نشط يومياً لسناب شات…الخ، إننا نتحدث عن سوق يحوي مليارات المستخدمين لذلك عليك أن تكون حاضراً فيها بقوة وتستفيد منها في التسويق لموقعك وخدماتك لأقصى درجة ممكنة.

يوجد العديد من الأدوات الرائعة (أشهرها Buffer و Hootsuite) التي تساعدك على إدارة جميع حساباتك على الشبكات الاجتماعية من مكان واحد، وجدولة منشوراتك لنشرها في مواعيد محددة، والحصول على تقارير الأداء، وغيرها من الميزات المفيدة لرفع انتاجيتك وتحسين أدائك. كذلك أنصحك بالاطلاع على هذه المقالات القيمة في أكاديمية حسوب.

Social media marketing


3 ابنِ قائمة بريدية، يعتبر البعض أن التسويق عبر البريد الإلكتروني أهم من التسويق عبر الشبكات الاجتماعية، وذلك لأن المستخدم يشترك في قائمتك البريدية بكامل إرادته مما يدل على اهتمامه برسائلك ومنتجاتك، لكن تكمن الصعوبة هنا في إقناع المستخدم بالاشتراك في قائمتك البريدية، فمالذي يدفعه لإعطائك بريده الإلكتروني؟

إليك بعض النصائح لزيادة عدد مشتركي قائمتك البريدية:

  • عندما تطلب منه الاشتراك في القائمة وضح له الفائدة التي سيجنيها من ذلك.
  • قدم عروض وخصومات حصرية لمشتركي القائمة البريدية.
  • لا تكن مزعجاً وتملأ صندوقه البريدي برسائلك، يكفي رسالة أسبوعياً أو يومياً (يتوقف عدد الرسائل على طبيعة موقعك).
  • اكتب عناوين جذابة تشجع المشترك على فتح الرسالة.

أما فيما يتعلق بالجانب العملي، فحتى تبني قائمة بريدية عليك استخدام إحدى الخدمات المدفوعة أو المجانية والمنتشرة بكثرة مثل Mailchimp التي تقدم لك قائمة بريدية مجانية بسعة 200 مشترك وإذا رغبت في زيادة العدد عليك شراء الخدمة.

MAIL list


4 استخدم التسويق بالمحتوى، التسويق بالمحتوى ببساطة ودون تعقيد هو كتابة مقالات تحقق هدفين، الهدف الأول تقديم فائدة للمستخدم والهدف الثاني تنمية مشروعك، وبالتالي عندما تسوق بالمحتوى فأنت تدعو المستخدم بشكل غير مباشر للقيام بأمر ما مثل الاشتراك بقائمتك البريدية أو مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي أو شراء كتابك أو طلب خدماتك… الخ

وبما أن المحتوى هو العمود الفقري لأي موقع مهما كان اختصاصه فمن الممكن دوماً استخدام هذه الوسيلة الفعالة للوصول إلى هدفك.

لتوضيح الصورة بشكل أكبر دعنا نطرح المثال التالي: (لدى نور موقع إلكتروني تبيع من خلاله مستحضرات تجميل يدوية الصنع وطبيعية 100%، ولتسويق منتجاتها قامت نور بكتابة مقال بعنوان “كيف تصنع صابونة طبيعية في المنزل” وأدرجت رابط موقعها الإلكتروني ضمن محتوى المقال، ثم أرسلت محتواها التسويقي المبتكر لموقع كيف؟ حتى يتسنى لجمهور الموقع الصديق مشاهدة محتواها وقراءته، وكنتيجة قام متابعو موقع كيف؟ بالدخول إلى رابط موقع نور الإلكتروني وقراءة المزيد عن منتجاتها، والشراء منها).

طبعاً يمكن أن يتم التسويق بالمحتوى في موقعك الإلكتروني أو أي موقع آخر، كذلك يمكن أن يكون المحتوى مكتوباً أو مرئياً (فيديو وصور) أو مسموعاً، ما يهم هنا هو إقناع المستخدم باتخاذ الخطوة التالية المطلوبة.

Content market


5 أطلق حملات إعلانية مدفوعة، هناك العديد من الميزات التي توفرها الحملات الإعلانية المدفوعة وهذه أهمها:

  • تدفع فقط عندما يتم النقر على إعلانك.
  • يمكنك استهداف منطقة جغرافية محددة، لغة محددة، جنس محدد، شريحة عمرية محددة، وغيرها الكثير.
  • عرض إعلاناتك خلال فترة زمنية محددة.
  • تحديد ميزانية يومية وشهرية لحملتك الإعلانية.
  • الحصول على تقارير مفصلة حول أداء حملتك الإعلانية.

عندما تقرر إطلاق حملتك الإعلانية المدفوعة فلديك العديد من المنصات لتختار بينها وهذه أشهرها:

  • جوجل أدورز (Google Adwords): مقدمة من شركة غوغل بحيث يظهر موقعك في النتائج الأولى لمحرك البحث وفقاً للكلمة المفتاحية التي اخترتها.
  • إعلانات فيس بوك (Facebook Ads): كما هو واضح فهي مقدمة من شبكة التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم، حيث تتيح لك الإعلان على فيسبوك، كذلك الإعلان على انستغرام (Instagram).
  • إعلانات تويتر (Twitter Ads): المنصة الإعلانية المدفوعة من شبكة تويتر الشهيرة.
  • إعلانات حسوب: أكبر شبكة إعلانات ظهور في العالم العربي مع أكثر من 2000 موقع عربي نشط، وقد تجاوزت في عام 2014 حاجز المليار ظهور إعلاني شهرياً.

5


كانت هذه أهم الطرق المتبعة في التسويق للمواقع الإلكترونية واشهارها والترويج لها، ليس من الضروري إتّباع جميع هذه الطرق، لكن دمج هذه الوسائل معاً في حملة تسويقية متكاملة سيساعدك على تحقيق هدفك بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

في النهاية يعود القرار لك، فليس هناك معيار موحد يمكن تطبيقه على جميع المواقع وإنما يختلف الأمر من موقع لآخر تبعاً لطبيعته ونوع الخدمات التي يقدمها وطبيعة الجمهور المستهدف وشريحته العمرية والعديد من المعايير الأخرى التي يجب وضعها في الحسبان عند بناء الحملات التسويقية.

أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.