بدأ إطلاق موقع كيف؟ في اليوم الثاني من شهر أبريل عام 2013 كموقع متخصص في كتابة مقالات تعليمية أو ما يسمى بمقالات الـ How to , فمنذ أول يوم للموقع كمدونة على منصة بلوجر حرص أصحاب الموقع على تقديم المحتوى بجودة عالية و تنسيق متناسب مع احتياجات المتصفح العربي , الذي لطالما تطورت اهتماماته مع السنين , فأصبح الإنترنت بمثابة المرجع الأول له , حيث ينتقي منه المعرفة و يطرح عليه تساؤلاته , هنا ظهرت الحاجة لتوفير موقع متكامل يساعد في تقديم إجابة مقنعة لمن يبحث عنها.

تنتشر على الإنترنت المئات من المواقع تلك التي تقدم مواضيع تعليمية , مع ذلك قل من تجد عنده الجودة في تقديم المحتوى للإجابة عن تساؤلات الباحثين , ففي الغالب يحرص أصحاب تلك المواقع على الربح المادي قبل إفادة الزائر نفسه , لكن الحال يختلف في كيف؟ , فنحن هنا نحرص أشد الحرص على تقديم إجابات ذات جودة عالية خالية من الأخطاء , تلبي احتياجات السائلين من المستخدمين العرب , لنغطي بهذا تلك الثغرة الجوفاء الموجودة في المحتوى العربي , و المتشكلة على هيئة عدم القدرة على تقديم محتوى يخدم السائلين.

مراحل تطور كيف؟

كما ذكرنا سابقا , فقد بدأ كيف؟ كمدونة عادية على منصة مجانية تدعى البلوجر , فبعد 16 شهر من النجاح جاء قرارنا باتخاذ الخطوة التالية , كنا بحاجة إلى الانتقال للمستوى الثاني كي نقدم خدمات أفضل , فمن المستحيل أن نبقي كيف؟ على منصة بلوجر التي لطالما كانت محدودة و صغيرة جدا مقارنة بما نطمح إليه , فلطالما كانت هي السقف الذي يمنعنا من النظر إلى سماء تطلعاتنا.

هنا أتت الرغبة في نقل الموقع إلى مكان أكثر أريحية , أردنا أن تكون لنا ساحة كبيرة نستطيع التوسع فيها و تقديم أعمالنا بالجودة التي يتوقعها منا المتابعون , فلم نجد خيارا أفضل من الانتقال إلى الووردبريس.

WordPress هو أشهر برنامج إدارة محتوى , يعرفه أغلب مستخدمي الإنترنت و بالأخص من لهم اهتمامات في بناء المواقع , هذا البرنامج كان الحل الأمثل لنا , فبالمميزات الفريدة التي يقدمها لمستخدميه من إضافات و أدوات و تحكم كامل بكل جزء من أجزاء الموقع إلى إمكانية تركيب أشكال و تصميمات مخصصة لك , قررنا و بدون أي تردد أن ووردبريس سيكون الحاضن الأمثل لكيف؟.

6 أغسطس 2014 , تم الإنتهاء من نقل كيف؟ من بلوجر إلى استضافة خاصة تم تنصيب برنامج وورد بريس عليها , فلقد كان الأمر سهلا جدا و انتهى في غضون ساعات إن لم يكن أقل من ذلك .. ها هو موقع كيف؟ على ووردبريس أخيرا ! بلا شك واجهتنا العديد من المشاكل من تعديل للمقالات , و ضبط إعدادات الموقع حتى لا تضيع علينا مصداقية محركات البحث , فيتأثر بذلك ظهورنا في النتائج الأولى , لكن و لله الحمد اكتمل النقل و تمت التعديلات على أكمل وجه.

تطلعاتنا

لماذا يجب أن نبني موقع How to “آخر” بينما يوجد على الإنترنت العديد من المواقع بنفس التخصص ؟ كان هذا هو السؤال الأول الذي طرحناه قبل إطلاق الموقع , و لقد أخذت منا الإجابة وقتا طويلا.

كيف؟ كان الاسم الذي اخترناه , و من هذا الاسم اجبنا على السؤال . لقد كان المحتوى على الإنترنت –في الغالب- رديئا جدا مقارنة بما هو موجود عند الأجانب , فلو أنك تبحث عن أمر ما باللغة العربية قليلا ما تجد المعلومة التي تريد , و ستتعب جدا إذا كنت تبحث عن أمر لتنزيله , و المصيبة تعظم إن صادف وجود ما تبحث عنه في منتدى يطلب منك التسجيل و تقديم 20 مشاركة لكي تستطيع الحصول على مبتغاك.

لقد ظهرت الحاجة الماسة لوجود موقع يقدم المعلومات بجودة ترتقي لما يتطلع إليه المتصفح العربي , الذي لطالما انبهر بالمواقع الأجنبية و ما تقدمه من معلومات منظمة و مفيدة و كأنهم يعرفون ما تريد , و ليس هذا وحسب , بل إن المعلومات التي سيقدمها الموقع يجب أن تكون مرفقة بالمصدر , فلقد مللنا من المعلومات المحرّفة الخالية من الأدلة , و لقد تعبنا كثيرا في فهم المقالات المترجمة حرفيا التي بالكاد تعرف أولها من آخرها, من هذه الفجوات ولد موقع كيف؟ ليقدم عكس ذلك و أكثر.

شعارنا الأول الجودة , هذا هو الشرط الذي فرضناه على أنفسنا , و حفرنا على جبيننا أن نحرص على خدمة المتصفح العربي و تقديم المعلومات له مجانية دون مقابل , فنعرضها له بطريقة منظمة يسهل عليه فهمها , فلطالما كانت غايتنا الأولى و ما زالت , هي إثراء المحتوى العربي على الإنترنت بأعمال ذات جودة عالية.

نحن نسعى لجعل موقع كيف؟ المصدر الأول للمعلومات , و المكان الأنسب الذي يلجأ إليه كل من له سؤال , لكن هذا الأمر صعب جدا , لدى نحن نحتاج إلى مساعدتكم ! فإذا ما رأيتم أي مشكلة , أو كانت لكم أي اقتراحات لا تترددوا أبدا بالتواصل معنا , و إن كانت لديكم المهارة و أردتم إفادة المتصفح العربي فيمكنكم مشاركتنا في صناعة المحتوى عن طريق كتابة مقالات ننشرها في الموقع.

[تواصل معنا] – [ارسل مقالاً]