كيف تُنشئ موقع إلكتروني

بأسهل ما يمكن، خطوة بخطوة دون الحاجة لمبرمج أو لخبير

إليك 4 أسباب ستوقِعُكَ في عِشق هذا الدليل:

موجه للمبتدئين

هذا الدليل مفصل بشكل يسهل اتباعه، لن تحتاج لأي خبرة تقنية هنا.

محدّث بشكل مستمر

الشروحات والدروس الموجدة على الإنترنت تُهمل، وقد تحوي معلومات قديمة، وأحياناً مُضلِّلَه ، أما هذا الدليل فيتم تحديثه بشكل شهري.

تنصيب سريع

فور الإنتهاء من تطبيق خطوات الدليل، ستمتلك موقع إلكتروني نظيف، بتصميم جميل، ومتوافق مع الأجهزة الذكية، كل ذلك في أقل من ساعة.

يستخدم منصة مناسبة

موقعك الإلكتروني سوف يبنى بطريقة سليمة وباستخدام المنصة المناسبة التي ستلبي احتياجاتك.

الدليل مكون من 3 خطوات، ستتعلم خلالها كيف تقوم بـ ..

الخطوة 1

اختيار المنصة المناسبة لبناء موقعك الإلكتروني.

الخطوة 2

اختيار عنون لموقعك الإلكتروني (www.).

الخطوة 3

تنصيب موقعك الإلكتروني وتعديله بما يتناسب مع ذوقك الخاص.

keditbookmarks

قبل كل شئ، لا تنسى حفظ هذه الصفحة فى الـ Bookmarks لديك؛ لأنك ستراجعها مراراً وتكراراً لتطبيق ما بها من خطوات عملية.


الخطوة 1

اختيار المنصة المناسبة لبناء موقعك الإلكتروني

قبل التفكير بالألوان وتصميم الموقع، والنطاق (Domain)، يجب عليك أولاً اختيار المنصة المناسبة التي ستبني عليها موقعك الإلكتروني.

ماذا نقصد بكلمة “منصة”؟

قديماً في عام 2004 كانت تُبنى المواقع وصفحات الإنترنت باستخدام الـ HTML (أكواد) والـ CSS والفلاش، كل هذه الأمور تأخذ وقتاً طويلاً لتعلمها واتقانها.

لهذا السبب يظن أغلب الناس أن إنشاء موقع إلكتروني من الصفر عبارة عن مهمة صعبة لا تصلح إلا للخبراء، أو على الأقل من لهم خلفية في التصميم والبرمجة، لكن هذا لم يعد صحيحاً بعد اليوم.

في عام 2016، برامج إدارة المحتوى (CMS)، مثل الووردبريس أتاحت الفرصة للجميع كي يبنوا مواقعهم الإلكترونية بكل سهولة ويسر.

برامج إدارة المحتوى (أو منصات بناء المواقع الإلكترونية) هي منصات سهلة الاستخدام يمكن لأي شخص التعامل معها، مهمتها بناء موقعك الإلكتروني وإدارة محتواه الرقمي بعيدا عن الأكواد وصفحات الـ HTML المتعبة.

أشهر منصات بناء المواقع الإلكترونية لعام 2016

كما تشاهد في المخطط أعلاه، حوالي نصف المواقع على الإنترنت تعمل على منصة ووردبريس (WordPress). أنظر للاحصائيات الأخيرة من W3 و Techs و BuiltWith لتعرف مدى قوة هذه المنصة.

لماذا الووردبريس (WordPress) أفضل من باقي المنصات؟

لأنها الأفضل/الأسهل في بناء المواقع الإلكترونية، والأهم من ذلك أنها:

  • مجانية بشكل كامل، مع الكثير من القوالب والثيمات بمختلف التصاميم.

منصة WordPress لن تكلفك فلساً واحداً لتنزيلها أو تنصيبها، والأجمل أن هناك مجتمع كامل من المطورين يقومون ببناء ثيمات وقوالب جميلة تتناسب مع مختلف الأذواق، هذا ما يجعل من السهل تحديث وتغيير شكل موقعك بشكل مستمر.

  • سهلة الاستخدام (خاصةً للمبتدئين).

لا بد وأنك تستخدم برنامج الوورد من مايكروسوفت (Microsoft Word)، نعم؟ ها أنت ذا تعرف -مسبقاً- كيف تضيف محتوى لموقعك، ووردبريس لا يختلف كثيراً عن البرامج والتطبيقات التي تستخدمها بشكل يومي.

منصة ووردبريس يمكنها استيعاب أي نوع من المواقع عن طريق ما يسمى بـ”الإضافات” (Plugins)، صفحات جذابه لشركة أو منتج، مدونات شخصية، منتديات، أو حتى شبكة تواصل اجتماعي، “إضافات” الووردبريس (Plugins) ستمكنك من إدراج أزرار لمشاركة محتوى موقعك على شبكات التواصل الجتماعي، أو إضافة حقول تسهل على زوار موقعك ارسال رسائل لك، وغيرها الكثير.

  • موقع إلكتروني كبير صغير؟ لا يهم..

من مدونة بسيطة إلى متجر إلكتروني، ووردبريس يمكنه التعامل مع أي نوع من المواقع الإلكترونية مهما كبر حجمها أو صغر، هل تعلم من يستخدم منصة ووردبريس؟، عدد ضخم من الشركات والمواقع الكبرى أمثال متجر eBay، وكالة رويترز، قنوات مثل الـ CNN والـ BBC، شركة PlayStation، حتى وكالة الفضاء الأمريكية ناسا تستخدم هذه المنصة.

  • موقعك الإلكتروني سيتوافق مع جميع أجهزة الجوال والأجهزة الذكية.

الموقع الإلكتروني الذي ستبنيه سيتوافق مباشرة مع جميع أجهزة الجوال والأجهزة اللوحية بمختلف أنواعها وأحجامها، لن تحتاج لمطور ويب ليقوم بهذا العمل من أجلك.

  • تدعم اللغة العربية 100%.

يستخدم الملايين من الأشخاص حول العالم منصة الووردبريس، فقد تمت ترجمتها إلى العديد من لغات العالم بما فيها اللغة العربية.

  • هناك مجتمع ضخم من مستخدمي هذه المنصة، يمكنك الاستعانة بهم في أي وقت.

مع وجود الكثير من المستخدمين (مطوري مواقع، أصحاب مدونات، مصممين ثيمات وإضافات)، سيصبح من السهل عليك الحصول على المساعدة وقتما تحتاج. أي مشكلة تواجهك مع ووردبرس اكتبها على محرك البحث Google وستجد لها جواباً لا محالة. وإن أشكلت عليك الأمور يمكنك دائماً طرح سؤالك على الخبراء العرب في منتدى ترايدنت أو عرب ووردبريس.

طبعاً هناك منصات أخرى لبناء المواقع الإلكترونية / إدارة المحتوى (CMS).

دروبال (Drupal) منصة قوية ومشهورة بين مطوري الويب والمبرمجين من ذوي الخبرة، إلا أن الدروس والمواد التعليمية التي تشرح استخدامها شحيحة، لهذا السبب فإن منصة دروبال ليست بالخيار المناسب للمبتدئين.

جوملا (Joomla) منصة مشابهة للووردبريس، تعمل بشكل ممتاز للمتاجر الإلكترونية، مع ذلك ستحتاج لبعض الخبرة في التكويد والبرمجة لتحصل على النتيجة المطلوبة.

لكن للمبتدئين، نحن ننصح دائماً باختيار ووردبريس (WordPress).

سواءً كنت شركة ناشئة أو شركة قائمة تبحث عن أبسط الطرق غير المكلفة لبناء موقعك الإلكتروني، أو حتى كنت فناناً أو مدوناً يرغب في إمتلاك موقعه الشخصي، ووردبريس هي المنصة المناسبة، مرونتها وسهولة التعامل معها تجعل منها الخيار الأفضل للجميع.

في الخطوة 2، سوف نرشدك خلال عملية اختيار نطاق/اسم لموقعك (Domain)، وسنبحث لك عن مساحة لاستضافة موقعك الإلكتروني عليها.

في الخطوة 3، عندما تمتلك النطاق والاستضافة، سنريك طريقة تنصيب منصة الووردبريس على موقعك الإلكتروني، وسنعدل عليها.. لا تقلق سوف نرشدك خطوة بخطوة خلال هذه العملية مستعينين بالصور؛ للتوضيح.



الخطوة 2

اختيار نطاق واستضافة لموقعك الإلكتروني

لتحصل على موقع إلكتروني على الإنترنت أنت بحاجة إلى شيئين اثنين:

  • اسم النطاق (Domain): وهو عنوان الموقع الإلكتروني، مثال: k3af.com.
  • الاستضافة (Host): وهي خدمة -غالباً توفرها شركة- لربط موقعك الإلكتروني بالإنترنت.

منصة الوردبريس مجانية بحد ذاتها، إلا أن النطاق والاستضافة ستكلفك حوالي 3$ – 5$ شهرياً (أرخص من كوب القهوة العادي)، مع ذلك سوف نريك طريقة للحصول على أحدهم مجاناً.

حصولك على نطاق يحمل اسمك أو اسم شركتك لهو أمر مهم للظهور بشكل احترافي، بدلاً من إلحاقه بنطاق شخص آخر، (مثل النطاقات المجانية، يكون اسمك فيها متبوعاً بنطاق مزود الخدمة YourName.my-free-website.com).

إضافة إلى ذلك، فإن امتلاكك لاستضافة خاصة بك سيمكنك من السيطرة على جميع زوايا موقعك الإلكتروني، مثل سرعة الموقع، جدار الحماية، تخزين الملفات، لن يهددك أحدهم -كما يحدث في الاستضافات المجانية- بحذف موقعك لأن مساحته “فوق الحد”.

من أين سأحصل على نطاق واستضافة؟

نحن نسخدم شركة Bluehost.com كمزود لخدمة الاستضافة والنطاقات منذ عدة سنوات، وننصح بشدة بتجربة خدماتهم، (بالمناسبة، موقعنا الإلكتروني هذا مستضاف عندهم).

أسعارهم في متناول الجميع، خدمة الدعم الفني جيدة وسريعة، والأجمل أنهم سيعطونك نطاق مجاني. لما لا تجرب إلقاء نظرة خاطفة على موقعهم!.

عند حصولك على نطاق خاص بك، ستتمكن من إنشاء بريد إلكتروني يحمل اسم نطاقك مثال: you@YourSite.com، قل وداعاً لـ Gmail و Yahoo.

لديك نطاق واستضافة؟ حسناً، انتقل للخطوة 3 مباشرة، سوف نشرح لك كيف تنصّب موقعك الإلكتروني.

كيف اختار اسم مناسب لنطاق موقعي الإلكتروني؟

سؤال جيد:

  • إذا كان هدفك هو إنشاء موقع إلكتروني لنشاطك التجاري، فمن الأفضل أن يتطابق نطاقك مع اسم شركتك، مثال: YourCompanyName.com
  • أما إذا كنت تخطط لبناء موقع إلكتروني شخصي، فمن الأفضل أن يحمل الناطق اسمك، مثال: YourName.com

عادةً، ينتهي اسم النطاق بـ .com أو .org أو .net، لكن في الأشهُر الأخيرة ظهرت الكثير من ملحقات النطاقات (Domain Extensions: وهي الجزء الأخير من عنوان الموقع الإلكتروني، مثال: .com) ذات الاسماء الغريبة، إنطلاقاً من .agency إلى .pizza.

بماذا ننصح؟ تجنب ملحقات النطاقات ذات الأسماء الغريبة، ابقى مع .com أو .org أو .net، مع ذلك، إذا كانت .pizza ستصف نشاط موقعك الإلكتروني بشكل مثالي فلا بأس، إلا أننا ننصح باختيار ما هو متعارف عليه.

.com و .org و .net أسماء مشهورة نتعامل معها يومياً، فهي سهلة التذكر، أما ملحقات النطاقات الغريبة ستجعل من الصعب الوصول إلى موقعك الإلكتروني؛ لأنه من الصعب حفظها وتذكرها، والأهم أنها لم تنتشر بعد بين الناس.

أي نصائح إضافية قبل اختيار اسم النطاق؟

هناك عدة أسئلة ستساعدك على اختيار اسم نطاق مناسب:

#1 هل يمكن بناء هوية/علامة تجارية/”براند” من ورائه؟ مثلاً، إذا أردت إنشاء موقع إلكتروني متخصص في السيارات الكهربائية فلا تجعل اسمه best-electric-cars.com، اختر اسماً يلفت الانتباه مثل Ecars.com أو MegaCars.com ونحوه.

#2 هل يمكن تذكّره بسهولة؟ أسماء النطاقات القصيرة ذات المعاني الواضحة يمكن تذكّرها بسهولة، بينما اسم النطاق الطويل، ذو الأحرف صعبة الهجاء، في الغالب يُنسى.

#3 هل الاسم جذاب؟ أنت تحتاج إلى اسم يعلق في الأذهان فور قراءته، تهجئته تتناسب مع نشاط الموقع، التفكير باسم كهذا قد يكون صعباً نوعاً ما؛ نظراً لوجود أكثر من 150 مليون نطاق نشط حول العالم، لكن لا تيأس فكر قليلاً لتجد ضالتك.

هناك قاعدة وحيدة يمكن تطبيقها -لتجنب صداع الرأس- عند البحث عن اسم نطاق لموقعك الإلكتروني: إذا أعجبك، اختره.

أشياء يجب توفرها قبل الانتقال للخطوة التالية:
checklist القيام بعصف ذهني للخروج باسم نطاق جذاب ومميز لنشاطك التجاري، مدونتك، أو موقعك الإلكتروني.
checklist انطلق وأمّن لنفسك نطاقاً مجانياً واستضافة من خلال موقع Bluehost.com (عملية التسجيل بسيطة جداً، ستحصل على موقع إلكتروني مباشرة مجرّد الانتهاء منها).


الخطوة 3

تنصيب موقعك الإلكتروني باستخدام الووردبريس

بعد الانتهاء من شراء الدومين والاستضافة سيتبقى أمامك آخر خطوة.

حان الآن وقت إعداد وتشغيل موقعك الإلكتروني. وأول شيء سنقوم به هو تنصيب منصة الووردبريس (WordPress) على نطاقك.

طريقة تنصيب الووردبريس

هناك طريقتان يمكن اتباعهما لتنصيب منصة وردبريس، أحداهما أسهل “بكثير” من الأخرى.

1.التنصيب الفوري، بضغطة زر واحدة One-Click-Installs.

تقريباً أغلب شركات الاستضافة المحترمة لديها خيار “One-Click-Installs”، والذي سيوفر عليك الكثير من الوقت، فبضغطة زر واحدة ستتمكن من تنصيب أي برنامج (CMS) تشاء.. ووردبريس، جوملا، أو حتى دروبال.

إذا سجلت في شركة Bluehost، أو أي شركة استضافة معتبرة، ستجد خيار/زر “One-Click-Installs” في لوحة تحكم حسابك (Control Panel).

إليك تفاصيل أكثر (هذه الخطوات متشابهة بين مختلف شركات الاستضافة):

  1. سجل دخولك إلى حسابك في شركة الاستضافة.
  2. اذهب للوحة التحكم (control panel).
  3. ابحث عن أيقونة/رمز منصة ووردبريس WordPress، واضغط عليه.
  4. ستنتقل إلى صفحة أخرى، اختر اسم النطاق (Domain) الذي تريد تنصيب المنصة عليه (اختر نطاق موقعك الإلكتروني).
  5. اضغط زر “Install Now”، انتظر عدة دقائق حتى ينتهي تثبيت المنصة، و ستنقل مباشرة إلى موقعك الإلكتروني الجديد.

2. التنصيب اليدوي.

بعض شركات الاستضافة (لسبب أو لآخر) لا تهتم براحة عملائها متجاهلة تزويدهم بأببسط حقوقهم (الراحة)، لهذا تجدهم يتجاهلون توفير مزايا مثل زر “one-click-install”.. مع ذلك، إليك طريقة تنصيب منصة الوردبريس بشكل يدوي.

خطوات تثبيت منصة ووردبريس بطريقة يدوية

1) قُم بتنزيل منصة ووردبريس إلى جهازك، من موقعهم الرسمي: https://ar.wordpress.org

2) فك الضغط عن الملفات، واستخرجها داخل ملف جديد.

3) حان الآن موعد إنشاء قاعدة البيانات لمنصة الووردبريس، والتي سيتم فيها تخزين الجداول وبيانات المنصة، إليك الخطوات:

3-1) اذهب إلى لوحة تحكم الاستضافة (cpanel)، وسجل دخولك، ثم توجه إلى خيار MySQL قواعد البيانات (MySQL Databases).

3-2) من خيار (MySQL Users)، قم بإنشاء اسم مستخدم وكلمة سر لقاعدة البيانات.

3-3) بعد ذلك، من خيار (Create a New Database)، اكتب أي اسم تريد لقاعدة البيانات، ثم اضغط زر (Create Datebase).

3-4) بعدها، ماعليك إلا إضافة المستخدم الذي أنشأته قبل قليل إلى قاعدة البيانات التي أنشأتها لتوك، ستجد ذلك عند خيار (Add a User to a Database)، فقط حدد اسم المستخدم من القائمة المنسدلة، وحدد اسم قاعدة البيانات، ثم اضغط زر (Add).

3-5) انتهينا! [صورة للتوضيح]

ملاحظة: إذا لم تعرف طريقة إنشاء قاعدة بيانات MySQL، فالأفضل أن تسأل الدعم الفني لشركة استضافتك.

4) الآن قم بالدخول إلى ملفات مساحتك عن طريق برنامج الـ FTP (ننصحك باستخدام برنامج FileZillaClient لهذا الغرض)،
إليك بيانات الدخول إلى ملفات الاستضافة:

FTP address: عنوان الـ ftp، وبكون غالباً بهذا النسق ftp.yourdomain.com، حيث yourdomain.com هو اسم نطاق موقعك.
username: اسم مستخدم حساب الـ ftp، هو نفسه اسم المستخدم الذي تستخدمه عند تسجيل دخولك إلى حساب الاستضافة.
password: كلمة مرور حساب الـ ftp، هي نفسها كلمة المرور الذي تستخدمها عند تسجيل دخولك إلى حساب الاستضافة.
port: المنفذ، ويكون غالباً 21.

6) مستعيناً ببرنامج الـ FTP، ادخل إلى ملف بعنوان www أو public_html، في الغلب ستجده فارغاً، لكن إذا صادف ووجدت بداخله ملفات أخرى فالأفضل أن تحذفها، بعد ذلك قُم برفع جميع ملفات الووردبريس من على جهازك إلى استضافتك عن طريق سحبها واسقاطها. [صورة للتوضيح]

7) بعد اكتمال الرفع، ادخل على هذا الرابط: yourdomain.com/wp-admin/install.php (أو رابط موقعك مباشرة) ..

هكذا يجب أن يكون شكل الصفحة:

wordpress_installation_frontpage

فقط عبّئ البيانات بشكلها الصحيح، وعند الوصول لصفحة قاعدة البيانات، عبئ بيانات القاعدة كما أنشأتها [صورة للتوضيح]، و انتهينا!


ملاحظة: إذا لم يتوفر لديك زر “one-click-install”، فيبدوا أنك تتعامل مع شركة استضافة رديئة!.

اختيار قالب/ثيم لموقعك الإلكتروني

بعد الانتهاء من تثبيت منصة ووردبريس على نطاقك، ستحصل على موقع جذاب بالشكل الافتراضي لمواقع الووردبريس:

defult_wordpress_theme

عدد كبير من المواقع “العادية” على الإنترنت تستخدم الشكل (القالب) الافتراضي، لكن لا أظن بأنك أتيت هنا لبناء موقع إلكتروني “عادي”، أليس كذلك؟ لهذا وجدت الثيمات أو قوالب الووردبريس، لتضفي على موقعك لمسة إبداعية، إليك مثالاً:

wordpress_themes

الأمر الممتع هنا: أن هناك الآلاف من القوالب الجاهزة التي يمكنك استخدامها والتعديل عليها بما يتناسب مع طبيعة موقعك وذوقك الشخصي.

إليك خطوات البحث عن قالب يناسبك:

1. اُدخل إلى لوحة التحكم (Dashboard)

إذا لم تكن تعرف طريقة الدخول إليها، فإليك الرابط: http://yoursite.com/wp-admin (استبدل كلمة”yoursite” بنطاق موقعك الإلكتروني).

هذا هو شكل لوحة تحكم منصة الووردبريس:
01-wordpress_default_dashboard

كل خيار من خيارات لوحة التحكم تمت تسميته بشكل يوضح مُهِمّته، إذا كنت تشعر بالتشتت في هذه اللحظة فلا داعي لذلك، نحن لن نتركك وحيداً.

2. البحث بين القوالب

مجرد دخولك لوحة التحكم سيمكنك من الوصول إلى أكثر من 1500 قالب ووردبريس مجاني، ما عليك إلا النظر في القائمة الجانبية (Sidebar)، وتحديد خيار “مظهر” (Appearance)، ثم من القائمة المنسدلة اضغط على خيار “قوالب” (Themes).

أو -اختصاراً للوقت- ادخل على هذا الرابط: http://yoursite.com/wp-admin/theme-install.php

إذا كنت تبحث عن قوالب ووردبريس أكثر احترافية مصنوعة بشكل متخصص أكثر (مثلاً: قوالب لمطاعم، أو لفنادق، أو لأحداث رياضية، ونحوه)، يمكنك البحث عن مبتغاك في موقع ThemeForest.net، حيث يحتوي على مكتبة ضخمة من قوالب الووردبريس المدفوعة بأسعار متفاوتة.

ولكن قبل القيام بذلك، نحن ننصحك بإمضاء بضع دقائق من وقتك في تصفح تلك القوالب المجانية، في الواقع كثيرٌ منها قد صُنِع باحترافية وبشكل جذاب وتصميم رائع.

02-free_wordpress_blog_themes

كما تشاهد في الأعلى، تنصيب قالب جديد لموقعك ليس بالأمر الصعب بتاتاً.

يمكنك البحث عن كلمة معينة، أو استخدام خيار الفلترة (“فرز حسب الخصائص”)، لايجاد القالب المناسب. قد تأخذ عملية الاختيار وقتاً، لكنها تستحق ذلك.

أثناء بحثك، يجب عليك التركيز على القوالب “المتجاوبة” (Responsive)، لضمان ظهور موقعك الإلكتروني بشكل متناسق على جميع أجهزة الجوال والأجهزة الذكية.

كذلك، إذا كان محتوى موقعك باللغة العربية، فابحث عن قوالب تدعم الـ RTL Languages (ستجد ذلك في خيار “فرز حسب الخصائص”، ثم أسفل قائمة “المميزات”، بعنوان “دعم اللغة RTL”).

3. تنصيب القالب

عندما تجد القالب المناسب، بكل بساطة قم بوضع سهم الفأرة (الماوس) عليه وسيظهر زر “تنصيب” أسفله، اضغط على الزر وانتظر قليلاً ؛ حيث سيتم تنصيب القال، بعدها سيظهر زر “تفعيل” في نفس المكان، اضغط عليه، وانتهينا.

03_free_wordpress_blog_themes_installation

اذهب للصفحة الرئيسية لموقعك الإلكتروني لتشاهد التغييرات.

ملاحظة مهمة: عملية تغيير قالب الموقع لن تتسبب في إزالة المقالات الموجودة سابقاً أو حذف أي صفحة قمت بإنشائها، بل سيظل محتوى موقعك محفوظاً. هذا معناه أنك قادر على تبديل شكل وتصميم موقعك الإلكتروني كل فترة وأخرى دون أدنى مشكلة.

كيف سأُضيف مقالات وصفحات لموقعي؟

بعد الانتهاء من تنصيب القالب، ستصبح مستعداً لإنشاء المحتوى لموقع الإلكتروني، إليك بعض الأساسيات:

إضافة الصفحات وتعديلها

هل تريد إنشاء صفحة “اتصل بنا” أو “من نحن” (مثل الموجودة في أعلى موقعنا هذا بالتظليل البرتقالي)؟

1. من القائمة الجانبية للوحة تحكم الووردبريس، اضغط على خيار “صفحات”، ثم اختر “أضف جديداً”.

2. ستحال لصفحة أخرى أشبه ببرنامج الوورد “Microsoft Office Word”، يمكنك إضافة عنوان، ونص و حتى صور و مقاطع فيديو.

3. بعد الانتهاء من إضافة محتوى الصفحة، اضغط زر “نشر”.

إضافة الصفحات إلى القوائم (Menu)

إذا أردت أن تربط بين صفحاتك، و تجعلها بارزة على شريط يظهر في جميع صفحات الموقع (navigation bar)، فاتّبع الخطوات التالية:

1. قم بإنشاء وحفظ جميع الصفحات التي تريد إظهارها أعلى الموقع.

2. من القائمة الجانبية للوحة التحكم، اضغط على “مظهر”، ثم “قوائم”.

4. ستظهر لك صفحة جديدة، بجانب حقل “اسم القائمة” اكتب أي اسم تريد (مثلا: قائمة الروابط والصفحات)، ثم من اليسار، ستجد زر “أنشئ قائمة”، اضغط عليه.

3. ابحث عن الصفحات التي تريد إضافاتها، ثم حددها، بعد ذلك أضفها إلى القائمة عن طريق زر “أضف إلى القائمة”.

04-menu-wordpress

ملاحظة: إذا لم تظهر الصفحات في أعلى الموقع، فعُد مرة أخرى إلى صفحة القوائم و اختر “إدارة مواضع القوائم”، ثم ضع القائمة التي أنشأتها في الموضع المناسب.

إضافة المقالات وتعديلها

إذا كان موقعك الإلكتروني سيحتوي على مدونة، أو كان هدفك الأساسي إنشاء موقع إخباري أو مدونة شخصية، فخيار “مقالات” هو مقصدك.

في منصة الووردبريس، المقالات تُجمّع على شكل “تصنيفات” (Categories)، كل تصنيف يحوي نوع معين من المقالات، مثلا إذا كان موقعك الإلكتروني إخباري (أي يهتم بكتابة الأخبار ونشر التقارير، مثل موقع الجزيرة أو العربية)، يمكنك إنشاء تصنيف باسم “أخبار الرياضة”، تضع فيه كل المقالات المتعلقة بالرياضة، ثم تنشئ تصنيف آخر باسم “أخبار الطقس”، لتضع فيه كل المقالات المتعلقة بالطقس والجو، وهكذا.

إليك خطوات إنشاء التصنيفات وإضافة المقالات إليها:

أ. قُم بإنشاء تصنيف جديد من خلال خيار “مقالات”، ثم “تصنيفات”.

ب. سمي التصنيف بالمهمة التي أنشأته لأجلها، (مثال: أخبار رياضية).

05_create_categories_wordpress

الآن عند كتابة أي مقال جديد، حدد التصنيف الذي تريد وضع مقالك فيه، و انتهينا.

06_wordpress_categories

اللمسات الأخيرة، تخصيص وتعديل الموقع الإلكتروني

في هذا القسم سنريك بعض الأمور الأساسية التي يسأل عنها المبتدؤون بشكل متكرر.

تغيير اسم الموقع (Title) وسطر الوصف (Tagline)

اسم الموقع (Title): هو الاسم الذي سيظهر في الشريط العلوي للمتصفح، وهو نفسه الاسم الذي ستقرأه محركات البحث (كـ Google و Bing)، يجب عليك الاهتمام بصياغته حتى يُقرأ ويتأرشف بشكل صحيح.

عناوين الصفحات (Page titles): وهي الكلمات التي ستظهر في الشريط العلوي للمتصفح عند استعراض أحدى صفحات أو مقالات الموقع، يجب عليك أيضاً الاهتمام بكتابة عناوين متناسقة لصفحاتك ومقالاتك حتى تتمكن محركات البحث من أرشفتها؛ ليستطيع الباحثون الوصول إليها عبر محركات البحث.

سطر الوصف (Tagline): وهو مجموعة الكلمات التي تظهر بعد اسم الموقع/عنوان الصفحات، مثال: سطر الوصف لموقع كيف؟ هو “كيف؟” لصفحات الموقع والمقالات، و “أنت تسأل و نحن نجيب” للصفحة الرئيسية.

لتغيير اسم الموقع وسطر الوصف، اختر “الإعدادات” من القائمة الجانبية للوحة تحكم وردبريس، ثم “عام”، بعد ظهور الصفحة عدل الحقول المشار إليها آنفاً.

wordpress-general_settings

تعطيل خيار التعليقات في المقالات والصفحات

بعض المواقع الإلكترونية (كمواقع الشركات و المنظمات)، لا تحبّذ ترك مساحة للتعليق على صفحاتها.

إليك طريقة إلغاء التعليقات في وودبريس:

1. من خيار “الإعدادات” اختر “مناقشة”، بعد ذلك ألغي تحديد “السماح للزوار بإدراج التعليقات على المقالات الجديدة.”.

08_disabls_-comments_wordpress

الصفحة الثابتة

قد يشتكي البعض من أن الصفحة الرئيسية للموقع تظهر على شكل مدونة، وأن هدف موقعهم الإلكتروني هو الترويج لشركة أو منتج، هذه المشكلة يمكن حلها عن طريق خيار الصفحة الثابتة الذي توفره منصة ووردبريس، بمعنى أنه يمكنك إنشاء صفحة رئيسية لموقعك الإلكتروني لا تتغير مهما أضفت من مقالات جديدة للموقع.

إليك طريقة جعل الصفحة الرئيسية ثابتة:

1. اذهب لـ “الإعدادات” ثم “قراءة”.

2. حدد خيار “صفحة ثابتة”، سيظهر أمامك خياران:

أ. الصفحة الرئيسية: إذا أردت جعل الصفحة الرئيسية لموقعك ثابته، فاختر من القائمة المنسدلة الصفحة التي ستستخدمها لهذا الغرض.
ب. صفحة المقالات: وهي الصفحة الرئيسية لمدونة الموقع، إذا أردت صفحة ثابته في المدونة فهذا الخيار سيلبي طلبك.

09_static_front_page_wordpress

ملاحظة: خيار الصفحة الثابتة يختلف أحياناً من قالب لآخر، خاصة في القوالب المدفوعة، فاقرأ دليل استخدام القالب قبل شرائه.

تعديل القوائم الجانبية

أغلب قوالب الووردبريس تحوي قائمة جانبية على اليسار (و أحياناً على اليمين).

ماهي القائمة الجانبية؟ هي المكان التي تظهر عليها مربعات مثل: “أكثر المقالات مشاهدة”، أو “تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي التالية” أو توضع عليها الإعلانات.

إليك طريقة تعديل القوائم الجانبية للقالب:

1. من القائمة الجانبية للوحة تحكم ووردبريس اختر “مظهر” ثم “قوائم”.

2. أجمل شيء هنا هي خاصية السحب والإسقاط (drag and drop)، ببساطة من الخيارات التي على اليمين اسحب ما يعجبك لتضعه في القائمة الجانبية المناسبة. أو يمكنك فتح القائمة الجانبية وإزالة ما لا ترغب به من قوائم عليها.

تنصيب الإضافات (Plugins) للحصول على مزايا أكثر

ما هي الإضافات (Plugins)؟

“إضافات” الووردبريس هي عبارة عن ملحقات برمجية تم تطويرها لتزويد منصة الووردبريس بمزايا إضافية.

عن طريقها يمكنك إضافة أزرار مشاركة، أو إضافة معرض صور لموقعك الإلكتروني، كذلك هناك إضافات تمكنك من بناء متجر إلكتروني متكامل أو منتدى أو حتى شبكة اجتماعية، وغيرها الكثير.

كيف يمكنني تنصيب إضافات الووردبريس؟

من القائمة الجانبية للوحة تحكم الوردبريس، اختر “إضافات” ثم “أضف جديد”، بعدها ستنقل إلى صفحة تحوي آلاف الإضافات يمكنك البحث عن مبتغاك عليها عن طريق مربع البحث.

تذكر هناك أكثر من 25 ألف إضافة مجانية للووردبريس يمكنك الاختيار بينها.

عندما تجد الإضافة المناسبة يمكنك تنصيبها على موقعك بكل سهولة عن طريق الضغط على زر “التنصيب الآن”، ثم ستحال بعدها لصفحة أخرى، انتظر بضع ثواني حتى يظهر زر “تفعيل الإضافة”، اضغط عليه وستفعل الإضافة على الفور.

أين أجد الإضافة / كيف يمكنني استخدامها؟ بعض الإضافات تظهر إعداداتها على القائمة الجانبية من لوحة التحكم، والبعض الآخر تندمج مباشرة مع منصة الوودبريس، ويمكنك إيجادها في مكانها حسب استخدامها (مثال: قمت بتنصيب إضافة لمربع إقتباسات، ستجد الإضافة (زر مربع الإقتباسات) في صفحة كتابة مقال جديد، وهكذا).

حفظاً للوقت، إليك قائمة بأهم إضافات الووردبريس وأكثرها استخداماً من قبل مديري المواقع الإلكترونية:

  • #1 Contact form 7: في موقع كيف؟ لدينا صفحتان اتصل بنا وإسألنا، يمكن لزوارنا التواصل معنا من خلالها عن طريق تعبئة الحقول وإضافة رسالة نصية ترسل لبريدنا الإلكتروني مباشرة، دون الحاجة لدخولهم لمزود خدمة البريد الخاص بهم، بكل بساطة هذه الإضافة تسهل عملية تواصل المهتمين معك عن طريق نماذج الاتصال المبسطة.
  • #2 Yoast SEO for WordPress: إذا أردت أن تظهر صفحات موقعك على محركات البحث فهذه الإضافة الرائعة والمجانية هي خيارك الأفضل.
  • #3 Google Analytics: ألا تريد معرفة عدد زوار موقعك والصفحات التي يزورونها ومن أين يأتون وغيرها من الأمور؟ هذه الإضافة من Google ستزودك ببيانات كاملة لسلوك زوار موقعك الإلكتروني.

ملاحظة: إذا لم تعرف طريقة استخدام إضافة معينة، يمكنك البحث عن شرح لها في محرك البحث Google.com.

ألف مبروك ! – موقعك الإلكتروني أصبح جاهزاً

إذا اتبعت كل خطوة مذكوره في الأعلى فلا بد من أن موقعك قد اكتمل وأصبح جاهزا لاستقبال الزوار، كان ذلك بسيطاً أليس كذلك؟

نأمل أن هذا الدليل قد كان مفيداً وعملياً بالنسبة لك، إذا واجهتك أي مشكلة أو كان لديك أي استفسار فلا تتردد بالتواصل معنا عن طريق صفحة إسألنا.

كذلك، ننصحك بالاشتراك في قائمتنا البريدية، حيث ننشر نصائح ومقالات مخصصة لجلب وزيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني، كما ننشر الكثير من المعلومات الحصرية عن الـ SEO واختبارات قياس الأداء A/B، وغيرها من الطرق والأساليب للترويج والتسويق لموقعك للخروج بأفضل النتائج.

ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

وأخيراً وليس آخراً..

إذا استفدت من هذا الدليل، فلا تنسى مشاركته مع رفاقك وأقرانك حتى تعم الفائدة.

تقبل تحياتنا،
الفريق التقني لموقع كيف؟

أبقهم على اطلاع..