من الصعب أن نعرف أول من اخترع السجق، لكن القصة المشهورة تقول بأن مدينة فرانكفورت الألمانية أطلقت على السجق الساخن اسم “فرانكفورت”، و كان يباع منفصلاً عن الخبز حتى جاء عام 1904م ليشهد العالم دخول السجق بين شرائح الخبز.. لكن كيف جاء ذلك؟

hotdog

كان أحد الباعة و يدعى: “أنطون فوخت فانجر” يبيع السجق داخل المعرض الدولي في سانت لويس عام 1904م، و كان عملاؤه يرتدون قفازات في أيديهم حتى لا يتسخوا بالدهون عند لمس قطعة السجق المكشوفة، و بعد الانتهاء من الأكل يقومون بإعادة تلك القفازات إلى “فانجر” مرة أخرى و هو مالم يكن يحدث في جميع الأحوال، حيث يقوم بعض الزبائن بأخذ القفازات معهم أو رميها في سلة المهملات، لذى احتاج أن يبتكر شيءً يحل محل القفازات.

ذهب أنطون فوخت إلى أخيه -حيث كان يعمل خبازاً- و طلب منه أن يصنع أرغفة خبز طويله ليضع أصابع السجق داخلها، و هذا ما حدث فعلا، فصار “فانجر” يعطي زبائنه السجق بين شرائح الخبز بدون الحاجة إلى قفازات.

لماذا يطلق على السجق مع الخبز اسم (Hot Dog) أو الكلب الساخن؟

ليس للكلمة أي مدلول سلبي كما يتبادر للأذهان، فبعض عاشقي السجق أطلقوا عليه اسم “هوكس دوج” و الهوكس هو أحد أنواع الكلاب ممطوطة الجسم قصيرة الأرجل.

تقول أقصوصة غير مؤكدة: أن أحد رسامي الكاريكاتير و يدعى “تاد دورجان” قد حضر أحدى مباريات البيسبول و أعجب بأجواء المباراة و تصايح الباعة: “تناول كلاب داكس هوند الساخنة”.

فعندما عاد “تاد” إلى مكتبه رسم كاريكاتير لصورة كلب حقيقي من نوع “داكس هوند” و وضعه بين شريحتين من الخبز و عندما أراد أن يكتب اسم الكلب على الرسم وجد أنه ربما قد يخطئ في هجاء اسم الكلب، فللخروج من هذا المأزق كتب على الرسم: “احصل على كلابك الساخنة”، و من يومها أصبح الناس يقولون للسجق مع الخبز اسم هوت دوج.

مقطع فيديو: كيف يُصنع الهوت دوج التجاري (النقانق)


المراجع

– مقتبس من كتاب “ومضات إبداعية” للمؤلف “السيد حامد”.



ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

1 Comment

  1. عمر
    2015/03/09 at 12:56 م

    احلي معلومه

    جزاك الله خير الجزاء