manga

كيف تصنع مانجا من الألف إلى الياء

المانجا (Manga) أصبحت ذات شعبية كبيرة بين الشباب , فهي ليست ككتب القصص الهزلية الأمريكية بل إن لها طابعها الخاص , فالمانجا في الأساس يابانية النشأة تتميز رسومها بالمؤثرات الواضحة التي تأسر القارء و تجعله يسرح بخيالة فيندمج مع أحداث القصة و كأنه يشاهدها أمامه , لكن رسم المانجا و صناعتها يعتبر فن يحتاج الممارسة و التدريب , و إليكم طريقة صنع مانجا خاصة بكم .

الخطوات

1 راقب و ابحث في المانجا . تعلم الأساليب المختلفة , على سبيل المثال الشوجن و الشوجو و الفرق بينهما , افهم التقنيات و الأساليب التي تستخدم .

Make-Manga-01


2 تعلم الرسم . المانجا رسومها تحكي قصة , فإذا كانت الرسوم ضعيفة و المؤثرات المرافقة غير موحية سيقلل ذلك متعة القراءة , لا إذا لم تكن نجيد الرسم لا مشكلة , ابحث عن رسام ماهر لكن بشرط أن تكون محترف في الكتابة فهذا سيعطيك فرصة للحصول على رسشام محترف يحول قصصك إلى رسومات .

Make-Manga-02


3 اكتب السيناريو . كباقي القصص, يجب عليك التخطيط جيدا , اعرف ماذا سيجري بالضبط في القصة , تخيل كل ذلك في عقلك كفلم يعرض أمامك أو كأنمي قبل البدأ بالكتابة , إذا كنت تعمل مع رسام فيجب عليك أن تعطيه وصف دقيق و حي لكل ما سيجري أو ارسم له رسم بسيط ليستطيع فهم السيناريو بدقة .

Make-Manga-03


4 اصنع أساس المانجا . عند كتابتك للسيناريو يجب أن تعلم يقينا ً كيف ستصيغ المانجا الخاصة بك , لكن إن لم تستطع فاصنع لوحة رسم و ارسم الشخصيات على ورقة . إذا كنت تعمل مع رسام فاطلب منهم عمل ذلك أو أعمله بنفسك . في هذه المرحلة بما أنك لن تكتب التفاصيل فلا يهم ما إذا كان الرسام يفهم السيناريو جيدا لأنك تستطيع التعديل على العمل .

Make-Manga-04


5 إملأ التفاصيل . جسِّد الشخصيات , حول لوحة الرسم التي عملتها سابقا إلى عمل فني مذهل . إذا كنت تعمل مع رسام فاترك هذه الخطوة له ,ثم بعد ذلك يأتي دورك في إضافة الحوار إلى فقاعات الحديث .

Make-Manga-05


6 تفحَّص صفحاتك . تأكد أن كل شي في مكانه و أنك لم تنسأ فقاعة حديث إلا و ملأتها و لم تترك أي تأثير تخيلته من قبل إلا و وضعته .

Make-Manga-06


7 استخدم برنامج تحرير الصور كـ Adobe Photoshop أو GIMP , نظف الخطوط الأساسية التي رسمتها و احرص على أن يكون العمل احترافيا ً. استخدام لوح الرسومات أو كما يسمى التابلت (Graphics Tablet) سيكون مفيدا جدا لأنه يمكنك تنظيف الشوائب أو إضافة أي شيء بنفس جودة قلم الرصاص . مجددا ً, إذا كنت تعمل مع رسّام فاترك هذه الخطوة له .

Make-Manga-07


8 إذا أردت , لوِّن و ضع الظلال للمانجا . إذا نويت أن ترسم العديد من الفصول للمانجا الخاصة بك و نشرها كسلسلة أسبوعيا فعلى الأرجح لن تحبذ تلوينها . لكن تلوين ون-شوت (one-shot) أو رواية حية قصيرة سيكون جيدا جدا  ً.

Make-Manga-08


9 اضف فقاعات الكلام و التأثيرات باستخدام برنامج تحرير الصور . اجعل العمل نظيفا , لا تضف شيء غير ضروري لخط الحوار فالأفضل أن يكون لون الحوار أسود بدون أي تأثيرات , إذا كنت تعمل مع رسام فاطلب منه عمل بعض التأثيرات المعقدة بشرط أن تكون فقاعات الحوار مرتبه بشكل بسيط بحيث يستطيع أي شخص قراءة المانجا و فهم السيناريو .

Make-Manga-09


10 جرب نشر أعمالك بإحدى الطرق التالية :

Make-Manga-10

  • إذا أردت استخدام أسهل الطرق فيمكنك استخدام موقع Comicgenesis.com و نشر أعمالك كمانجا مجانية , لكن المال الوحيد الذي يمكنك صناعته من هذه الطريقة هو مال المتبرِّعين فهذه الطريقة ليس جيدة أبدا للحصول على المال من رسم المانجا ما لم تكن تطمح لتعمل كمانجاكا بدوام كامل.
  • ابحث عن من ينشر أعمالك في مدينتك . إذا كانت هذه أول مانجا لك . فهذه هي الطريق التي يجب أن تسلكها , قد تظن أن أعمالك لن تبعا لأنها ليست من مصدر ياباني , لكن مع تنامي شهره المانجا في أنحاء العالم , قد تندهش من عدد الأشخاص الذين سيبتاعون كتبك .
  • إذا أرادت أن تنشر أعمالك كفصول في مجلة اسبوعية فابحث عن دار نشر في مدينتك لاحدى المجلات , و حاول اقناعهم بنشر أعمالك بين صفحات مجلتهم .
  • إذا كنت عازما  على نشر أعمالك في اليابان , فجهز نفسك للانغماس في العمل و خيبة الأمل . أن تصبح مانجاكا في اليابان ليس بالأمر السهل خاصة و أنك لست بياباني , مع ذلك فهو ليس بالأمر المستحيل . حاول أن تشارك في المسابقات التي تعقدها المجلات مثل مجلة JUMP المشهورة فهذه أسهل طريقة لوضع اسم لك في صناعة الماجا اليابانية .

نصائح

  • عند اختيار نوع القصص التي ستكتب فيها , حدد جمهورك أولاً , فمثلا إذا كنت ستكتب للشباب فحاول إضافة المزيد من الحركة و الأكشن و احرص على رسم شخصيات رائعة , أما إذا اردت الكتابة للفتيات فسيتوجب عليك كتابة قصة أكثر سلمية و رسم شخصيات لطيفة .
  • اعرف حدودك . لاتجعل القصة طويلة جدا في كل فصل مالم تكن هناك مشاهد للقتال , كما أن كثرة الحوارات ستشعر القارء بالملل .
  • لن تستطيع الحصول على تأشيرة عمل في اليابان بالقول فقط أنك عازم على أن تكون مانجاكا , مع ذلك إذا كنت بين الـ 18 – 25 من عمرك فيمكنك الحصول على تأشيرة عمل الإجازات (working holiday visa) التي ستسمح لك بالعمل في اليابان لمدة عام كامل , و إذا أرادك الناشر عندها يمكنك استخراج تأشيرة عمل مناسبة لك . أما إذا كنت أكبر أو أصغر من هذا العمر فيجب عليك عمل اتصال مع الناشرين .
  • لا يجب عليك تلوين كل صفحات المانجا فقط الصفحات الاولى أما الباقي فيكون بالأبيض و الأسود , هكذا هو الحال في أغلب المانجا.
  • جرب أن تشر بعض أعمالك في بلدك , فإذا لم تفعل ذلك لن يرضى بك الناشرون في اليابان .


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

86 تعليق

  1. kim woo
    2014/01/16 at 8:54 ص

    شكرا جزيلا لقد وضعت النقاط على الحروف

    • 2014/01/17 at 10:10 م

      العفو , و الشكر لك kim على التعليق ^^

  2. MangaLOVE
    2014/05/09 at 4:39 م

    انا رسامة واحب المانجا واريد ان اجرب هدا المجال ولكن لالايوجد من يدعمني خاصة نحن في الدول العربية هل من نصائح……………..وشكرا….ارقاتو……

    • 2014/09/06 at 10:13 م

      الكتير من الابداعات غير مرحب بها عندنا , و للأسف تندثر المواهب بسبب مجتمعنا السلبي الذي يهاجم كل فكرة جديدة .

      في الوقاع مجتمعنا لن يقدم لك الدعم بل سيضل يثبطك و سيحاول الكثيرون التسبب في احباطك . فإن كنت رساما موهوبا تصنع لوحات رائعة سيضل المجتمع ينعتك بالطفل الذي يشخبط على الورق , حتى و إن كنت شخص ناجح ذا مال أو سلطة , إلمجتمع سيضل يتهمك بالتكبر و التعالي .

      “الناس لن يرضون عنك مهما فعلت , ففعل ما ترضي به نفسك و ضميرك قبل أن ترضي الآخرين” كلمات قالها الدكتور عبدالله باحفي و أرجوا أن تطبقيها في حياتك . ارسمي ..ابدعي .. افعلي ما تحبينه .. و أرمي بكلام الناس عرض الحائط .

    • 2014/09/19 at 8:38 ص

      مب لازم أحد يدعمك أنت أنشئ عملك بنفسك وبالمناسبه .. أنا أعمل على مانجا وكنت أدور على رسامه واتوقع أنها صدفه جميله إني لقيت واحده مثلي تبي تسوي مانجا .. تتوقعين إنك قادره على هذا العمل صدق لأني أبنشرها بشكل رسمي …

      • Nood
        2015/03/19 at 2:12 ص

        سؤال
        كيف تنشرين الاعمال ؟
        عندك موقع خاص ؟!
        او تعرفي طريقه للنشر تكون توصل للناس اللي في بلدك او في اي مكان !!!!

    • 2016/05/10 at 11:17 م

      مرحبا هل يمكن ان نتعاون فانتي رسامة وانا مولف فلنتعاون مدمنا قدرين على ذالك. راسليني عبر بريد الكتروني. abdonr.abdou@gmail.com

    • 2017/03/25 at 9:58 ص

      ممكن اشوف رسمك ؟

  3. Rose
    2014/06/04 at 9:48 م

    موضوعك جميل جزاك الله خيرا … وكما قلت أن مجتمعنا العربي يحبط الرسام في الواقع انا رسامه ومهاراتي عاليه في الرسم ﻻكن اﻻحباط ينبع من عائلتي فوالدي لا يؤيد الرسم لذا فهو ﻻيجلب لي أدوات الرسم ﻻنمي مهاراتي في الرسم وهذا هو الشيء الذي يحبط أكثر من عدم اكتراث المجتمع …

    • 2014/06/05 at 10:08 ص

      فعلا دعم الأهل من أهم الأمور التي تشجعك على بذل المزيد , و غيابه سيؤثر عليكِ لا محالة كما أثر على كثيرين , لكن مع ذلك حاولي اقناعهم بشتى الطرق ان لديكِ تلك الموهبة الفريدة التي تحتاج للاستثمار , ربما تمتلك والدين بعقلية مختلفة لكن حاولي و لا تكلّي من اقناعهما و التودد إليهما حتى يفهما معنى الموهبة التي لطالما كانت عبارة مهمشة عندنا .

      نصيحة أخرى , لا تتركي للاحباط أي سبيل لدخول قلبك , قد لا تمتلكين الأدوات المناسبة , مع ذلك يمكنك صناعة المعجزات بقلم رصاص واحد . فلا تجعلي الآخرين عقبات في طريق طموحاتك .

      أتمنى لك التوفيق من أعماق قلبي ,
      و سعيد جدا أن الموضوع أعجبك .

  4. أوتاكو
    2014/07/23 at 12:38 م

    موضوع جمميل وتشكر عليه, انا اححب المانجا واتمنى اني اصبح مانجاكا واحلم ان انشر المانجا خاصتي في اليابان, لكن عدة مشاكل تواجهني, لست موهوبة في الرسم ولم اجد رساما, ايضا انا صغيرة ولا اظن ان عائلتي ستؤيد فكرة انني انشر احداها! إن وجدت رساما اولا:”) لكن وكما قلت سأضل اابحث عن طرق لتحقيق حلمي, فلا شيء مستحيل وهذا ماعلمتني ايها المانجا التي احبها !

    • 2014/07/24 at 11:12 م

      من الجميل أن يسعى المرء لتحقيق أحلامه , و يبدوا من كلماتك أن حب المانجا يجري في عروقك و هذا شيء جميل . إذا كنتي تريدين دخول المنافسة في رسم المانجا اليابانية فعندك خيارين , إما تعلم رسم المانجا , أو صقل مهارات تأليف القصص, ثم البحث عن رسام محترف يكون شريك لكي و يعمل على تجسيد قصصك إلى رسومات .

      إذا أردتي تعلم الرسم فابدئي من الآن , و لا تقلقي .. الرسم مجرد مهارة يمكن لأي شخص تعلمها عن طريق الممارسة , فما عليكِ إلا البحث في الإنترنت عن دروس الرسم و تطبيقها , ثم استمري على ذلك حتى تصبحي محترفة .

      مع ذلك , إذا لم تريدي تضييع الكثير من الوقت في تعلم الرسم , فيمكنك البحث عن رسام يعاونك في تحقيق حلمك , لكن بشرط .. أن تكوني كاتبة سيناريو جيدة , أي يجب أن تؤلفي قصص مسلية تعجب القارئ , لأن المانجا ليس عبارة عن رسوم فقط بل هي قصة كذلك .

      أتمنى لكي التوفيق في تحقيق أحلامك 🙂

  5. :(
    2014/07/25 at 3:12 ص

    بالنسبة لي تعتبر محاولاتي لرسم المانجا كفاح, في حياتي أي شيء ممنوع ومنبع التحطيم عائلتي لدرجة انني امتلكت التابلت و لابتوب واعمل عليهم بالرسم بدون معرفة اشخاص بالمنزل,لكن امي واختي الله يخليهم لي فقط هم اللي يدعموني.
    الان الحمد لله بدات العمل مع فريق لرسم المانجا وان شاء الله اشوف اسمي على مانجا بالمستقبل القريب:)
    انا اقول هذا الكلام عشان اللي ينتظرون من اهلهم دعم رجاء لا تنتظروا حاولوا تدعمون انفسكم, انا شخصيا لو ماعندي ابو او اخوان كان صرت بافضل حال لا وكمان ما اعرف متى يجي الوقت اللي راح يعرفون اهلي لو يعرفون الله يعين ,
    سويتها بطرق مختلفه مرتين وثلاث واربع وكل ماحاولوا يوقفوني بالعكس ينبع في داخلي تصميم شديد.
    من جد يابنات اللي عندها طموح تحاول تحققه ولا تنتظر أي احد, وكمان انتم ياشباب .
    مع العلم اني انا محرومه من كل شي حتى الدراسة ولا وقف اهلي . للحين يحطمون ويحاولون قدر المستطاع هدم مستقبلي سواء انا او خواتي.
    فيه نوعيات عندنا بالمجتمع العربي لا استطيع اني اطلق عليهم مسمى اخر سوى ( امراض نفسية).
    يبون البنت تقعد تحط يدها تحت خدها بالبيت.

    P.S.
    حتى الواي فاي محرم >.>

  6. 2014/10/12 at 10:16 ص

    انا حاليا اعمل على رواية (مرنة) مناسبة لتجسيدها في خيارات كثيرة سواء افلام واقعية او مسلسلات لكن باﻻخير ميولي اكبر للمانجا ومن ثم اﻻنمي.. طبعا للاسف الرسم ليس مجالي ابدا وﻻ يخفى عليكم ممكن هذه النقطة التي ستتعبني اكثر من تأليف القصة..

    • 2014/10/12 at 11:16 ص

      جميل جدا، إذا كانت لديك الرغبة فلما لا تبحث عن رسام ماهر يساعدك في صناعة المانجا، أو يمكنك الاكتفاء بنشر رواية مكتوبة، فإذا ما نجحت روايتك و انتشرت بشكل كبير قد تجسد فعلا على شكل فلم أو مسلسل تلفزيوني.

  7. layla
    2014/10/16 at 6:59 م

    شكرا بزاف

    • 2014/11/20 at 2:23 م

      لا شكر على واجب 🙂

  8. خالد
    2014/10/25 at 11:02 ص

    انا محتاج رسام ماهر القصة عندي سهلة

    • 2014/11/20 at 2:28 م

      إذا ابحث عن رسام في منتديات الرسم، أو شبكات التواصل الاجتماعي.

      بالتوفيق أخي خالد.

    • 2015/01/05 at 10:27 ص

      مستواي بالرسم مو مره بس يحاول اكثر وإذا عندك انستقرام تابعني عليه وقولي القصه اذا اعجبك رسمي وشكراََ! @ur.amal

  9. Teto_tay
    2014/10/31 at 6:03 ص

    انا مؤلفة وعندي رواية جاهزة ومنقحه من الاخطاء.. لكني احتاج لرسام ودار نشر ..

    • 2014/11/20 at 2:26 م

      ابحثي في دليل الهاتف عن دار نشر مستعدة لنشر روايتك، أما إذا أردتي رساماً، فهناك منتديات رسم منتشرة على الإنترنت ابحثي فيها عن ضالتك.

      إذا كنتي مهتمه ببيع الرواية على الإنترنت فإليكِ هذا المقال: 20 موقع لتبيع كتبك الإلكترونية عليها.

  10. Achraf L'hazli
    2014/11/18 at 10:22 م

    شكرا على التوضيح
    لكن لم اجد برنامج التلوين ون شوت يعطيني نتائج لا علاقة رها بالموضوع هل هذا مجرد اسم مختصر ام ماذا
    اتمنى الاجابة و شكرا

    • 2014/11/20 at 1:49 م

      أظنك أسأت الفهم أخي، ون شوت (one-shot) ليس برنامج تلوين، بل نوع من قصص المانغا المرسومة التي تتكون من صفحات عديدة و ليست سلسلة.

      في الغالب تستخدم الون شوت للمشارك في مسابقات الرسم، و إذا ما فازت الون شوت يتم تحويلها بعد ذلك إلى سلسلة شهرية أو أسبوعية.

      • لولو ساما
        2016/07/04 at 5:23 ص

        مرحبا . انا جيدة وليس كثيرا في الرسم و أستطيع ان اعمل سيناريو وقصه ولكن المشكلة هو أنني لدي التابلت ولكن لا اعرف كيف أرسم به
        وأيضا اجد صعوبة برسم المنجاكا (الاماكن) لا استطيع رسم الاماكن او تخيلها لأنني لست في اليابان الا اذا قلدت.الاماكن في أنمي اخراتمنى المساعدة

  11. Genjuro
    2014/12/14 at 9:40 م

    أنا أرسم بطريقة جيدة لكناني أعاني من حساسية مفرطة اتجاه مسألة (تنقية خطوط فقاعات التلميح و لوحات الستوري بورد ووضع السكرين تونز و و و …) … بصراحة أمر الوصول بالقصة المصورة إلى أبهى حلة متعب !! و يؤرقني جدا لأنني أعمل لوحدي بخلاف نهج المانجاكا اليابانيين ، أيضا لا أملك معدات رقمية رائعة تسهل علي العمل و ذلك لثمنها الباهظ … لكن الإشكال الأكبر أنني حتى و إن صممت قصة رائعة و متقنة من كلا نواحيها ، فلن يتقبلها معظم القراء و ذلك لقلة اهتمامهم وتقديرهم لـ”ميدان المانجا” إلا ثلة قليلة من متتبعيه.

  12. sasuke
    2014/12/14 at 10:22 م

    موضوووووع رااائع و معلووماات يحتاجها كل من يريد عمل مانجا … *^* كم اريد ذلك لكن بعد رؤيتي للرسمات التي اظهرتها كامثلة تاكدت بان الطريق لايزاال طويلاااااااا .. ^__^ شكرا و بالتوفيق للجميييع

  13. علي
    2014/12/21 at 1:19 م

    مرحبا وشكرا على هدا العمل الجبار وفقك الله انا تعرفت على المانجا من يوم ولكن استهوتني الا اان قررت ان اصنع مانجا اسمها (اصدقاء العلم)وانا عمري 11 سنة ولكن لدي اسال اولا هل هدا سوف ياثر على حلمي بان اكون عالم تكنولوجيا . ثانيا اوراق المانجا ليست هي التي سوف تكون في القصة يعني اصنع صفحة في المانجا و امسحها وادخلها للحاسوب وبعدها اطبعها على ورقة هل هدا صحيح وشككرا

  14. Amine
    2014/12/21 at 11:26 م

    شكرًا أحسن موضوع على الإطلاق.

  15. محمد
    2015/01/02 at 2:30 م

    اللي يقول انا ماعرف ارسم ومدري ايش انا عندي فكرة
    بسوي زي اللي قاله الموضوع انا عندي تابلت للرسم بس ماعندي قصة واقدر اني اتكلم مع ناشرين واقولهم يطبعون وينشرون وكذا

    قبل فترة جتني فكرة ليه ما اسوي مجلة واقول للناس اللي عنده قصة او هو يرسم المانجا حقته وتكون حلوة بحطها في المانجا زي شونين جمب يسوون مسابقة والمانجا اللي فازت في المسابقة بيحطونها في العدد القادم
    وش رايكم

    • Nood
      2015/03/19 at 2:20 ص

      فكره جيده
      مخ بدون أدوات : )))
      ذَا المطلوب
      المهم : دلّني كيف أتواصل مع المجله
      وأرسل “ماي مانجا ستوري بليز T^T “

  16. MEMO
    2015/01/12 at 9:38 ص

    انا بنت عمري 13احب الرسم ورسماتي يقولون انها حلوىوامي تدعمني هيا و كل خالاتي و بناتهم- بس المشكلة احتاج فكرة عشان ارسم الشخصيات موبعارفا فكرة ممكن تساعدوني

    …..مع تحياااتي

    • sai_o99
      2016/10/17 at 3:28 م

      ممكن تعطيني اي حساب لك عشان اتواصل معك ؟ عندي افكار كثير وشخصيات اكثر . وبعد انا عندي قصه مانجا ومحتار في رسم الشخصيات يعني يمكن انتي تشاعديني كثير (=

  17. jen snow
    2015/01/19 at 8:18 م

    من اين احضر ادوات المانجا فى الدول العربية مثل قطر او ما هى ابسط الادوات التى من المفطرض احضارها من المكتبة العادية

  18. مهدي محمد
    2015/01/22 at 10:56 م

    السلام عليكم انامهدي من الجزائر عندي سيناريو لبطل خارق وسيناريو لفلمين كيف يمكنني نشرهما او انتاجهما ارجو المساعدة ففي الجزائر لاتوجد دور نشر او شركات انناج سنمائي

  19. Nodah
    2015/01/23 at 9:23 م

    اشكر لك جهودك على هذا الموضوع الكبير والممتع واللي كثير يحاول يلقى طريقة للوصول لفن المانجا
    أتمنى اجد مكان لنشر أعمالي
    لدي حوالي ١١ قصة مانجا أودّ نشرها ولم اجد دعما من عائلتي لكن جميع أصدقائي يساندوننا ويحفزونني لإكمال طريقي
    شعور الاحباط يأتيني مرارا
    أصدقائي يطلبون مني نشرها ولم انشر أيا منها
    لم اجد مكان لانشر به ويشاهده عدد كبير من الناس
    و الكوميك كما اعتقد رسم من الفانز لشخصيات المنقا المشهورة
    بمواقف وقصص خارج القصه الاصليه
    ويكون قصير جدا
    ‘ الكوميك تختلف عن المانجا ‘ صحح لي ان كنت على خطأ
    اعلم ان الجميع لايزال يبحث عن مكان يبدأ به مشواره الفني
    لذلك أتمنى ان يدلني احد
    لأنني لم اجد حتى الان الطريق الذي يدلني
    ماذا علي ان افعل ؟!!
    Please someone decided for me

  20. زياد الهاشمي
    2015/01/31 at 4:29 م

    أنا أجيد الرسم لكن لا أعرف كيف أنشرالمانغا الخاصة بي في بلدي و بالماسبة انا أعيش في المغرب هل من حلول^^

    • Nood
      2015/03/19 at 2:25 ص

      تقريبا أغلبنا عنده نفس المشكله
      شوف فكره ذَا وشسمه .. ايه
      ^ محمد ( عن المجله والمسابقة )
      يمكن هذا خيط
      أو بداية لانطلاقتك

  21. 2015/02/02 at 10:48 م

    لدى مهارة الرسم لكن احتاج الى كاتب

    • 2015/02/02 at 11:13 م

      لا اجيد رسم بمختلف برامج الرسم لان معتاد على الرسم باليد

  22. 2015/02/22 at 11:39 ص

    طيب الي عنده قصة وبيعرف يرسم بس مش اوي يعمل ايه

  23. ayato
    2015/03/04 at 9:17 م

    شكرا لقد وضعت الحروف على النقاط

  24. riad
    2015/03/11 at 3:14 م

    شكرا كان الموضع جميل ومفيد

  25. 2015/03/26 at 9:19 م

    انا ارسم بشكل جيد و لكنني اواجه صعوبة في تنسيق الاحداث و تحديد الشخصية الرئيسية

  26. 2015/03/26 at 9:24 م

    لقد نسيت بعض افراد عائلتي يرفضون فكرة ان اصبح مانغاكا و لا يحبون او لا يعلمون انني ارسم و اكتب قصتي فكيف اقنعهم

  27. 2015/03/26 at 9:40 م

    اسفة على الازعاج انا ارسم مانغا باليد هل يمكن ان الونها بيدي و اين يمكن ان اضع فقاعات الحوار و شكرا

  28. Anfal ElSideeq
    2015/03/30 at 7:12 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا اشكرك على هذا الموضوع الجميل و المفيد جدا
    اريد ان اوضح بعض الامور لبعض المتسائلين .
    اذا اردت ان تكون مانجاكا شي جيد جدا ومن يحبطون انفسهم بانهم لن يجدو من يقرا لهم اقول لهم ستجدون وستدهشون من عدد القراء هذا ان كانت قصتك رائعة ..اذا لم تكن كذلك فانك ستجد ايضا قراء ولكن لن يعلموك برايهم لانهم لا يريدون او لا يريدون ان يجرحوك او لاسباب اخرى …
    من يجيدون الرسم ولكن لا يملكون الخبرة في الكتابة لم تجسد مواقف حقيقية حدثت لك او لاحد اصدقاء في شكل قصة .يمكنك ان تسال صديقك عن مواقف بل كل اصدقاءك وتبطها في شخصية تحددها انت وتكون قد حصلت على سيناريو ممتاز.
    الى من تم منعهم ومن يناضلون احييك ابذلي قصارى جهدك انا اشجعك من موقعي لقد اثرتي في حقا ..T^T
    الى من لديهم الواح رقمية ..استخدمو برامج PAINT TOOL SAI و MANGA STUDIO في الرسم الرقمي ..
    هناك بعض المواقع احب ان اطلعكم عليها ومن لديه مانجا جاهزة يريد ان ينشرها فليسجل فيها وهي تحتوي على رسامين من كل العالم وحتى انني اعرف فيها رسامين عربيين … معرفة شخصية وغير ذلك …

    وموقع كوميكا …لم اعثر على رابط له (غومين)
    وشكرا جزيلا ..

  29. 2015/04/07 at 4:43 م

    انشاء الله بارسم انمي أسموا the king story أدعو لي أني اسويه و ينجح يارب يتقبل من او منكم صراحة انا متحمس أني أسوي يلا سلام عليكم و رحمة الله وبركاته

  30. 2015/04/08 at 12:21 م

    باقول لكم قصتي the king story و قولو لي رأيكم (فتى بعمر ١٦ اسمه king عندما كان ذاهبا الى مدرسته الجديدة سمع صراخ لفتاة من بين فندقين ضخمين و سارع بهذا اليها فعلم ان هناك أشخاص يهددونها باقتل و أنقذ الفتاة من أشخاص و ذهب الى مدرسة بدون ان يكلمها عندما وصل الى صفه قامت معلمة الفصل بإعلان انتقاله الى هذه المدرسة فرئى فتاة التي أنقذها و عرف عن نفسه لصف فجلس على مقعد الذي خلف تلك الفتاة فحاولت الفتاة حوار معه و شكره لإنقاذه بوقت طويل لأكن الفتى لم يرد عليها فنهاية يوم دراسي عند انصراف رئى اولاد غريبين يضايقون الفتاة مرى اخرى فشعر بأمر مريب فقاتل اولا الى ان هربو فأنقذها فقام بسحبها الى اعلى امام جميع الطلبة فحاول سؤالها عن كثرة مضايقة لها فقالت هناك هناك عصابة تحاول إمساكها و أخذ مال من ابيها مقابل إرجاعها سالمة فتبدأ قصة حماية king لي صديقتها سونيا ) انشاء الله تعجبكم

  31. 2015/04/14 at 6:28 م

    جزاك الله الف خير انا رسام ايضا وأحب المانجا حبا جما وعمر المانحا الخاص بي 5سنوات وانا احول نشره للعللم ولكن كل محاولاتي انتهتبالفشل ولكني لك استسلم
    اعلم اني في البلد الخاطأ ولاأملك أدوات مناسبه ولكني لن ايأس أبدا فهذا احد شعارات المانجا الخاص بي
    وانصح الكل أجعلوا ظروفكم هي من تصنعكم وتقوي عزيمتكم

  32. 2015/06/05 at 7:42 م

    مرحبا اود ان اشكرك كثيرا على هذا الموضوع المفيد جدا انا فتاة عمري 14 سنة ولقد بدات في رسم المانجا تبعي حيث انني اتبعت كل الخطوات التي قدمتها لنا وجازاك الله خيرا اخي 🙂 لكن المشكلة التي عندي هي انني قمت بتحميل برنامج manga studio ex 4 لكنني لست محترفة ابدا في استخدامه هل يمكنك مساعدتي رجاءا وشكرا

  33. sdcv999
    2015/06/09 at 8:54 ص

    طيب انا ما عندي رسام ولا عندي شي ياهلني لاكون مانجاكا غير القصه والسيناريو
    القصه قلته لاكثر من 10 اشخاص كلهم اعجبتهم الا واحد ابد ما اعجبته
    وقعد يضحك علي قالي
    زين قصه ثانيه بس عطني سيناريو له
    وعطيته
    يقول القصه سيئه كالعاده لاكن السيناريو يسحر

    الحين لو اروح لشونين جامب واعطيهم قصتي يجيبون لي رسام ؟؟؟
    وبعد عادي لو كان عندي بس لغه انجليزيه مو يابانيه ؟؟؟؟

  34. mohsine -sama
    2015/06/10 at 2:03 ص

    شكرا على ارشاداتك ونصائحك
    قمت بتاليف مانجا
    ورسمت فقط المسودات حوالي 385 صفحة اي ما يقارب 20 فصلا ( قابل لتغيير ) الى حد الان و كتبت الحوار فقط على شكل توضيحي
    ان شاء الله خلال شهر رمضان ساشرع في رسم الفصول الاولى
    لكن كما جاء على تعليقات لا يوجد هناك دعم مما يجعلك تشعر بشئ من الاحباط
    شكرا مرة اخرى على نصائحك الراائعة

  35. Mshari.uchiha
    2015/07/26 at 12:45 ص

    ابي اعرف انا كارسام هل لي مستقبل في اني اكون مانجاكا او رسام يعني المجال هذا لأني اعترف اني في الدراسه مو ذاك الزود اخاف من المستقبل ودي لو كان الرسم مجال عمل عشان ارتاح و لو كان في واحد يكتب قصص انا مستعد ارسم له ويفضل لو كان بالدمام

  36. Ayoko
    2015/07/27 at 6:17 م

    لو سمحتم تأشيرة (working holiday visa) كيف أحصل عليها؟؟؟؟
    وسؤال ثاني
    هسا إذا لم أستطع إنو أنشر في بلدي قصص يعني الناشرين في اليابان مستحيل يقبلوني؟؟؟؟؟

    • 2015/07/29 at 2:10 م

      في اليابان، ثقافة الرسوم و المانجا منتشرة بشكل كبير و واسع بين أوساط المجتمع الياباني كبيرهم و صغيرهم، و بسبب هذه الشعبية الكبيرة نجد أن الناشرين في اليابان يتعرضون لضغط كبير من قبل الجمهور لإنتاج أعمال ذات جودة عالية، ليست متوسطة أو فوق المتوسط، بل عالية جداً، فالناشرون دائما يبحثون عن الأفضل و “الأقرب”، فإذا لم تكن الأقرب ستحتاج لبذل جهد مضني لكي تكون “الأفضل”، لكن الوصول للاحتراف في هذا المجال يتطلب سنوات من الخبرة و الممارسة، لهذا نجد أن الناشرين -إن طلبوا مانجاكا من خارج اليابان- فإنهم يبحثون أولا عن ذوي الخبرة و الكفاءة.

      لذلك لتقليل المشقة يفضل أن تحصل على فيزا عمل في اليابان و تتدرب على رسم المانجا و المشاركة في المسابقات المفتوحة إلى جانب ممارستك لعملك اليومي الأساسي.
      إليك شرح مستفيض بخصوص تأشيرة working holiday visa من هنا: http://www.jawhm.or.jp/eng/visa_faq.html

      أرجوا أن لا يكون جوابي محبطاً، مع ذلك إذا أردت أن تصبح مانجاكا فالأفضل أن تبرز في هذا المجال في وطنك، ولتنشر ثقافة المانجا في مجتمعك.

  37. أحمد عمر
    2015/08/17 at 5:22 ص

    السلام عليكم
    نبحث عن مبدعين في مجال كتابة السيناريو والرسم للمانجا والإنمي لكتابة مسلسل كرتوني يشرح الإسلام لليابانيين من خلال الأسلوب القصصي.
    أسعى لتكوين فريق عمل وفقنا الله وإياكم لا يهم العمر ولا الجنس ولا الجنسية المهم الإبداع والإحترافية
    محبكم
    أحمد

  38. ali
    2015/08/24 at 8:45 م

    انا بدات رسم الانمي وما زلت اتدرب على الرسم وقد الفت ثلاثة قصص انمي

  39. 2015/08/27 at 7:27 م

    انا رسامة رسمي ممتاز بس مابعرف ساوي مانجا او اخترع قصة بس برسم انمي حلو

    • أشواق
      2015/09/23 at 8:16 م

      انا عندي قصص بس ماعرف ارسم ياليت ترسمين مانجا لقصتي و انتي اختاري الي تعجبك من قصصي

  40. imad lamnii
    2015/09/05 at 9:19 ص

    انة رسام مانغا هاو …. اشتغل على مانغتي مند 5 شهور و قد انهيت 6 شابترات اتوقع ان انهي اول مجلد بعد 6 شهور من اليوم ….
    و مشكلتي كالباقين هي كيفية لنشر

  41. conan_2020
    2015/11/01 at 1:05 ص

    طيب ما اقدر ارسم بالكمبيوتر؟):الموضوع جميل جدا واستفدت منه كثير

  42. Tasneem
    2015/12/04 at 12:57 ص

    انا عندي برنامج اسمو ايبيس بانيت مخصص لرسم الانمي والمانجا ولكن صعب الاستخدام انا ماهرة فيه

  43. 2015/12/18 at 11:08 م

    الاخت tasneem أنا ماهر في تأليف القصص أألف وترسمين لي .. بهذا نحصل على إنجاز عظيم .

  44. QIo
    2016/01/25 at 6:22 م

    انا حاليا اصنع لي مانجا يس المشكله كيف انشرها ابيها تكون بموقع يناسب المانجا او ممكن اصنع منها مثل الكتب .. عائقي الوحيد هو النشر .

  45. Kamal 95
    2016/02/02 at 6:42 م

    شكراً الموضوع عجبني كثير ، أنا أحب المنغا و حلمي أن تصبح قصصي منغا . لست محترف بالرسم لكن كنتبت قصص عن مواضيع مختلفة ، عائلتي لا تشجعني على هذا ، كتبت آخر قصة من 220 فصل كل أصدقائي اعجبتهم .
    سآخذ بنصيحتك ، سأبحث عن رسام محترف أو فقط أنشرها ككتاب عادي ( خالي من الرسومات )

  46. Tasneem
    2016/03/04 at 3:21 ص

    ان الرسم صعب ولكن انا ارى مثلا رسومات رائعة أقول أني لست قادرة على رسمها ولكن لماذا لا نحاول انا اهلي يشجعونني على هذا ولكن من لا يشجع نفسه لا ينجح وستضيع مهاراته هذه المهارة ليست عند اي شخص

  47. سيف الدين
    2016/03/28 at 8:15 ص

    شكرا جزيلا
    انا فعلا استفدت من النصائح

  48. gimbi
    2016/05/05 at 9:02 م

    اريد ان اعرف فقط اهي الالوان التي يجب تكون سوداء او بيضاء في المانجا وشكرا على الموضوع

  49. Zyad nasser
    2016/05/24 at 2:30 م

    السلام عليطم ورحمة الله و بركاته
    اولا يجب علي ان اشكر صاحب هذه المقالة كثيرا و فعلا انت افدتنا جدا….
    الامر الثاني هو انني منذ فترة احاول كتابة مانجا معينة و لكنني بعد ان وجدت انه لا امل في رسمي حولتها لرواية عادية ….
    و العجيب ان اول عشر حلقات فقط من هذه الرواية قد نالت اعجاب من حولي كثيرا ….
    و كان في رأسي من وقتها ان تحويل العمل الى مانجا سيجعلها ناجحة اكثر..
    فهل يمكن ان يساعدني احدكم ان كان رساما جيدا في جعل الرواية قصة مانجا؟
    اذا وافق احدكم فليقل لي هنا ثم سنتناقش حول كيفية التواصل و امور المانجا و انا اعدكم انها رواية ستعجبكم كثيرا و ان من سيشترك معي في تحويلها لمانجا لن يخسر….

    • Muhammed Bb
      2016/05/25 at 11:33 ص

      انا ممكن اقدر اساعدك.. في الرسم والرسم سيكون كوميك اكثر من انه مانجا.. وليس هناك اي تاثيرات خاصة (رسم بسيط)
      ولكن كيف تطبع؟ وكيف نبيعها على المحلات؟ ومن اين انت وكيفية طريقة التواصل..

      moh7mmd@mail.com
      ارسل الى هاذا الايميل
      تأكيد الايميل : moh7mmd@mail.com

  50. مانجاكا
    2016/06/11 at 3:45 م

    انا رسام مستواي جيد لدي قصة و بدات في رسم المانجا لاكن في بلدي ليس هناك دار نشر تنشر المانجا لدا ساحاول المشاركة في مسابقات يابانية من اجل الشهرة ادا في رسامين يريدون الانضمام لفريقي مرحبا بكم تواصلو معي على بريدي rappelz2015@hotmail.com و من يريد التواصل معي في الفيس بوك هد اسمي othmane kirito صورة انمي ولد يبتسم
    فريقنا لديه 3 ااعضاء الحين
    ارجو لمن يريد الانضمام ان يكون رسمه متوسط على الاقل
    ;

  51. عمر "ogeta"
    2016/06/12 at 9:55 ص

    انا أعجبت بالانمي قريب وانا من عشاق دراغون بول ….. موضوعي انه انا عندي القصة والسيناريو ومجهز كل شئ في راسي بشخصياتها بمهاراتها بكل شيء بس ما اعرف ارسم اللي يعرف ممكن يتواصل معي BBM:7F1FA616 لانني حقا أريد أن انشر مانجا باذن الله حتطغى على كل اليبانيين من تورياما و توغاشي وغيرهما .

  52. 2016/06/23 at 12:20 ص

    الموضوع رائع
    انا عمري 19 وأرسم مانجا منذ أن كان عمري 12 عاماً لكن ليس بطريقة احترافية ومن حُسن الحظ أختي اصفر مني بأربع سنوات وهي تجيد الكتابة والسيناريوهات لذلك هي تكتب وأنا أرسم لكن للاسف لايوجد دعم في دولنا العربية..

    • sai_o99
      2016/10/17 at 3:19 م

      ممكن تعطيني حسابك في الانستقرام ؟ انا مهتم في الرسم ورسام انمي ومانجا هاوي وشغال على مانجتين حلوه انشالله . وحده ون شوت والثانية مانجا طويلة (=

    • aljwhara
      2017/01/18 at 7:57 م

      اذهبو الى دار النشر كالعبيكان وبالتالي مانغتك من الممكن ان تكون في مكتبة جرير او فيرجن

    • Omar
      2017/03/18 at 12:36 ص

      يوجد في جزائر دار نشر اسمها z-linkمخصصة لمانجا ولديها مجلة مخصصة لمانجا والعاب فيديو على ما اعتقد اسمها laabstore

  53. اميرة الانمي
    2016/07/23 at 10:37 م

    شكرا لكم على هذه المعلومات القيمه

  54. 2016/09/10 at 5:08 م

    انا اعيش في USA ولدي فرصه لكي احقق حلمي لكن انا فتات وعلي مواجهة المجتمع اولاً تركت الرسم لعامين والان س ابدا من جديد سكراً لك مقالتك مذهله ومفيده جزاك الله خيييير ❤️

    • Morad موالف قصص منجاء جيد
      2016/09/27 at 10:57 م

      لا نصيحه مني انك تتابعي مالك من كلام المجتمع النه المجتمع لن ينفعك حين تفشل في حياتك
      ملاحضه انا عندي قصه اثاره وفيها من العب والعماس وردود الافعال المستمره الذي تشبه كثيرا بل قتال ولاكن انا لا اجبد الرسم اذا نستطيع ان نتواصل لكي كل مننا يقول ماعنده ويمكن الله يريد لنا ان سلسله جميله وربح لنا لا كيف هل اذا انت موافقه بامكانك ان ترد -تردي .عليه.

  55. 2016/10/19 at 5:04 م

    انا كتبت قصة انمي وقرئتها على اصدقائي واعجبتهم جدااااا والحين ابغا انشرها كيف ومابي الحقوق تضيع يعني يتم النقل او الاقتباس منها ……

  56. أحمد
    2016/12/27 at 4:58 م

    أنا روائي و لكن لا أجيد الرسم و أنا أبحث عن شخص يرسمها لي . . . آخر رواية الفتها للآن ما كملت للآن 7 أجزاء و أنا متوقع تكون‎ 13 ‎‏ جزء بس احتاج شخص يرسمها . . . شكرا ع الموضوع الرائع مثلكم اخوتي

  57. mangaSalah
    2017/02/05 at 1:29 ص

    أنا رسام رسمي ممتاز و أحتاج كاتب فهل من متطوع رجاء لرؤية المزيد من أعمالي زوروني على صفحتي الفيسبوك “Radi Salah”

  58. 2017/03/29 at 3:55 م

    انا كاتب مانجا محترف و لكن لا اجيد الرسم كثيرا
    ابحث عن رسام او رسامة لكي ننجز قصة مانجا مؤثرة رائعة
    كل من يهمه الامر يراسلني
    شكرا

  59. AGH
    2017/03/29 at 10:42 م

    مرحبا انا منجاجا قصة لم يتم نشر بعد ولكن بعد ذلك ارجو ان تصبح افضل من ون بيس.ونارتو.

  60. Mo3az
    2017/04/04 at 1:05 ص

    الرسم اختصاصي بس التأليف صعب
    ادور مؤلفين
    راسلوني mozasports[at]gmail[dot]com