العلاقات

كيف تقنع اي شخص بعمل ما تريد

أحيانا قد تحتاج من شخص ما تنفيذ أمر معين يتعلق بوظيفتك أو بنجاحك في مخطط معين , في الحقيقة أي قائد ماهر سيستخدم مهارات الإقناع للوصول إلى غايته بطريقة صحيحة , هذه المهارات بالإجمال تعتبر مهمة و لكن للأسف يوجد أشخاص مريضي القلوب يستخدمونها بصورة سلبية للتأثير على الآخرين و إقناعهم بالقيام بأعمال لا يريدونها , لكن بما أن مهارات الإقناع مهمة لكل ناجح , كتبت هذا الموضوع و شرحت خمسة خطوات ستساعدك في اقناع أي شخص بعمل أي شيء لك .

الخطوات

1 جاملهم . الناس يحبون المدح , إذا كنت تريد التأثير على شخص ما و إقناعه بعمل ما تريد فأمدحه , و الأفضل أن تمدحه بما فيه دون زيادة , لأن المستمع قد يشعر بعدم الراحة بسبب إطرائك الزائد, و قد يترجم تصرفك إلى سخرية , فمثلا إذا أردت استعارة سيارة من أحد الأشخاص , قل:” أعلم أنك رجل مشغول جدا , و لديك أعمال مهمة , لكن هل أستطيع استعارة سيارتك ليومين , أنا أثق بسيارة مثل هذه لأن شخص مثلك لا بد و أنه يهتم بصيانة آلاته ” .

قد يهمك : كيف تفوز بالنقاشات بأساليب المحترفين


2 أنظر في عيني الشخص الذي تحدثه مباشرة . من المهم عند الطلب النظر مباشرة إلى أعين الشخص الذي تطلب منه, ذلك له أثر كبير في المحادثة, فهو يشعر الشخص الآخر بالأهمية و بجديتك في الطلب, اتصال العينين من أهم الأمور في عملية الإقناع بل أؤكد لك بأنه لا إقناع إلا باتصال الأعين .


3 كن مفعماً بالحيوية و تحدث أكثر منهم . كلما تحدثت أكثر كلما قلت فرصتهم في الرد عليك بشكل سلبي, لأنك في هذه الحالة تشتت تركيزهم و لا تترك لهم فرصة للتفكير في ما سيقولونه, و هذا يقودك مباشرة إلى رد بالإيجاب .

اقرأ أيضا : كيف تكون محبوبا بين الناس في 10 خطوات


4 أخبرهم بالمنفعة التي ستعود عليهم . من المهم معرفة الآخرين للسبب الذي من أجله سينفذون طلبك , قد يكون إقناع صديق باستعارة سيارته أمر سهل؛ لأن سبب موافقته سيكون حبه لك كصديق و ثقته بك, لكن ماذا لو كانت خطتك هي في اقتحام مبنى الجامعة، و كنت تريد من الحارس أن يُبقي البوابة مفتوحة لك لكي تنفذ خطتك , في هذه الحالة يجب عليك إقناع الحارس بذلك, لكن هناك سؤال مهم سوف يخطر بباله ألا و هو : ” لماذا يجب علي تنفيذ أوامرك ؟ ” هنا يحين دورك في الإجابة على سؤاله قبل أن يشرع في طرحه . قد يكون المقابل مبلغا معيناً من المال , أو تهديد بكشف سر , أو إعطاء منصب , هكذا سوف يقتنع الحارس و سينفذ ما تريد .


5 اشعرهم بالملامة . إذا جاوبك أحدهم بـ”لا” فورا , فحاول ان تشعره بالذنب , قل مثلا :” حسنا لا مشكلة , أظن أنهم سيفصلونني من عملي لا محالة .. ” أو ” هذا شعورك , و أنا أحترمه , أظن أن والدي سيطردني من المنزل إذا رسبت .. ” , أخبرهم قصة قصيرة حزينة كي تتلاعب بمشاعرهم و تجعلهم يشعرون بالذنب لتنفيذ ما تأمر . في علم الفراسة إذا علمت أن الشخص الذي تحاول اقناعه عاطفي أكثر مما هو منطقي فإن هذه الطريقة فعاله بشكل كبير عليه و ستقنعه لا محاله بتنفيذ أي شيء تريده .

المراجع

– كتاب “How to Get Things Done” تأليف Richard Templar .
– كتاب “How to Move Minds & Influence People” تأليف Iain Carruthers .

أبقهم على اطلاع..


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

9 تعليقات

  1. 2014/12/22 في 8:00 م

    like it ! أنا كتير حبيت الطرق يعني هي لو كان الرفض من طرف الوالدين يعني افضل عدم اعصائهم و معاندتهم لانه هيك عمألعب بحياتي هههه . على كل حال مشكورين على هذه الصفحة اللي بتفيدنا في حياتنا اليومية . الله يخليك و الف تحية من الجزائر

  2. سلمان
    2015/02/13 في 9:32 م

    صفحه جميله ورائعه جدا

  3. اروى العافرور
    2015/04/07 في 6:24 م

    واو هاذا رائع

  4. عبدالله
    2015/09/06 في 9:16 م

    شكرا استفدت منه

  5. فؤاد
    2016/02/18 في 2:14 م

    مذهل

  6. شيماء
    2016/07/11 في 7:10 م

    واااااااااااو عن جد طريقة حلوة و نجحت معي:-) 🙂

  7. علي
    2016/07/17 في 11:46 م

    شكرا ع المعلومات الهادفيه والطريقه الجميل التي تقدم بها وربنا يقدركم ع فعل الخير ويوفقكم

  8. زهرة
    2016/10/08 في 7:49 م

    انا حقا مغرمة بهاذا الموقع شكؤا على جهدكم

  9. 2017/01/23 في 12:11 م

    أشكرك من كل اعماقي انت فعلا اكثر من رائع