كثرة مشاغل الحياة تضفي أثرها على عقلونا و طريقة تفكيرنا، بل و تشغلنا دائما قبل النوم و عند الجلوس في أماكن هادئة، و الأسوأ أن هذه الأفكار تأتينا عند القيام بأعمال يومية مهمة تتطلب منا التركيز الكامل كالدراسة و العمل، للتخلص من المشتتات و قلة التركيز أنت بحاجة إلى تطوير قدراتك في عدة أمور، إليك خطوات لزيادة تركيزك.

1 اعرف معنى التركيز، “هو تفريغ العقل من جميع الأمور و تسخيره لأمر واحد فقط”.


2 قم بتحديد الأمر الذي تريد التركيز فيه، في كثير من الأحيان يجعلك التركيز أيقونة لما تركز فيه، فالتركيز يكسبك خصائص معينه، هل لاحظت مثلا أن الأزواج الذين ظلوا معا لسنوات طويلة بدأوا يشبهون بعضهم في كثير من الأحيان، أيضا قد تلاحظ أن هناك أناس يشبهون حيواناتهم الأليفة أو سياراتهم أو حتى المشاريع التي يصممونها، كل هذا بسبب تركيزهم في أمور معينة عكست بريقها على محياهم.


3 راقب طريقة تركيز الناس، هل سبق و جلست إلى جانب رسام أو حرفي منغمس في عمله؟ سوف تذهل إذا علمت أن هذا الشخص لن يسمعك حتى لو صرخت بجانبه من شدة تركيزه في العمل الذي يقوم به، هناك أمور ملاحظة على هؤلاء الأشخاص، حيث أن أعينهم تكون مفتوحة بشكل واسع و بالكاد يرمشون، كما أن أنفاسهم تمشي على وثيرة واحدة و بنفس العمق، مراقبة طريقة تركيز الآخرين قد يعطيك لمحة لتطوير قدراتك الخاصة على التركيز.


4 تجنب المشتتات، كالعمل على أكثر من شيء في آن واحد، أو الجلوس في مكان يكثر فيه الإزعاج كسماع صوت عالي، أو وجود محفزات بصرية (كالتلفاز) على محيطك، كل هذه الأمور من شأنها أن تجعل التركيز أمراً أكثر صعوبةً، فوجودك بجانب هذه الأمور سيدخلك في دوامة عدم الانتباه التي يصعب الخروج منها.


5 اجعل هدفك الوحيد هو التركيز على الأمر الذي تقوم به، لا تترك أي فرصة لأي شيء كي يصرف انتباهك، الجلوس في مكان هادئ سيساعدك كثيرا، مع ذلك قد تحتاج إلى تعلم تقنية كتم الضوضاء إذا تطلب الأمر.

إليك تمارين بسيطة تساعدك على تنشيط دماغك.


6 ابقى هادئاً، التركيز هو مسألة حياتية متعلقة بمتغيرات عدة، حاول دائما التركيز بهدوء، و الهدوء عند التركيز، فالطاقة المبعثرة أو الشعور بالاضطراب أمر لا طائل منه.


7 تعلم تقنيات التحكم بالطاقة، قد تساعدك هذه التقنيات على شحذ طاقتك و إطلاقها من مكان واحد، بهذا ستزيد من قوة تركيزك و تطور من قدرتك على تجاهل المشتتات حولك، بعض تمارين اليوقا المتعلقة بالتحكم بالطاقة ستفيدك في هذه الحالة.


8 استرح قليلا، من المهم أن تأخذ فترات راحة متفرقة لإعادة شحن طاقتك، لدى قم بالتنزه في أقرب حديقة قريبة منك، أو اذهب إلى الخارج ثم خذ نفساً عميقاً لتغذي دماغك بالأوكسجين، الراحة ستساعدك على استرجاع نشاطك و ستجعلك مستعداً للمزيد من التركيز و الإبداع.


9 تأمل، التأمل من أقوى التقنيات التي تساعد على تقوية التركيز، تعلم أي نوع من التأمل (كاستشعار دقات القلب، أو النظر إلى الأفق، أو غيرها) لمدة خمس دقائق يوميا، و سوف تلاحظ الاختلاف الكبير في قدراتك العقلية و طريقة تفكيرك.


10 خلال التأمل، راقب أنفاسك، لا تتحكم بها بل استشعرها، هكذا ستُعلّم عقلك التركيز على أمر معين، مراقبتك لعملية حيوية في جسمك سيقلل من سرعة تنفسك بل سيجعلها متناغمة مع دماغك (حقيقة مثبتة علمياً)، حيث ستنتقل إلى مرحلة القوة الحسية و الشعور بالسلام (احذر أن يغلبك النعاس)، عندها سيصبح عقلك أكثر تفتحاً و إنتاجيةً.

المراجع

Ananda



ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

1 Comment

  1. mohamed
    2016/09/14 at 11:23 ص

    شكرا علي الموضوع الرائع