العمل على الإنترنت

20 موقع لتبيع كتبك الإلكترونية عليها

في زمن يعتبر فيه الورق صيحة قديمة أصبح بيع الكتب العادية أمراً بالغ الصعوبة، فليس هناك من يريد القراءة خاصة لمؤلف جديد، و الأسوأ أن دور النشر ستغلق أبوابها في وجهك مباشرة لمجرد أنك غير معروف، لا تقلق! ربما الكتب الورقية قد ولا عصرها، إلا أن الكتب الإلكترونية أصبحت تشهد مبيعات عالية أكبر من الكتب الورقية حتى.

بسبب سهولة الحصول عليها مباشرة من الإنترنت و قراءتها في أي مكان و على أي جهاز تقريباً، شهدت الكتب الإلكترونية إقبالا كبيراً محققة بذلك مبيعات مرتفعة جداً تخطت مبيعات الكتب الورقية، هنا سنرشدك إلى 20 موقعاً إلكترونياً يمكنك فيه عرض كتبك للبيع، أغلب هذه المواقع تتيح لك تسجيل عضوية ناشر مجانا، بل و سيقومون بتسويق كتبك أيضا بشكل مجاني، كل ما تحتاجه هو بذل القليل من الجهد لتحويل كتابك إلى شكل إلكتروني، بعض المواقع التي سنزودك إياها ستقوم بهذا العمل نيابة عنك، إذاً هل أعجبتك الفكرة؟ حسنا، ابدأ العمل على الإنترنت و انشر كتابك الإلكتروني الآن.

مواقع بيع الكتب الإلكترونية

1 Payhip

موقع Payhip سيمكنك من بيع كتبك في صفحة مستقله، حيث يقوم الموقع باستضافة كتابك و إتاحة الدفع عن طريق Paypal للزبائن، كما أنه يأخذ عمولة قليلة جدا و هي 5% فقط يقتطعها الموقع من سعر إجمالي الأرباح قبل كل عملية سحب، الجميل أن الموقع يدفع نيابة عنك ضرائب تحويل الأموال التي يفرضها Paypal.

التسجيل في الموقع [مجاني] – نسبتك من الأرباح [95%]

sell-ebooks-1


2 Lulu

موقع Lulu لديه شبكة واسعة من الشركاء في مجال بيع الكتب الإلكترونية، فنشر كتابك عليه سيمكنك من الوصول إلى شريحة أوسع من القراء، الموقع يعطيك خيارات عده من ضمنها اتاحة نشر كتابك في مواقع شريكة مثل iBookstore و Barnes و Noble NOOK، كما يمكنك وضع السعر الذي تريده لبيع كتابك بكل سهولة.
الموقع كذلك يزود المستجدين في المجال بدليل مجاني لإنشاء الكتب الإلكترونية.

التسجيل في الموقع [مجاني] – نسبتك من الأرباح [90%]

sell-ebooks-2


3 Kindle

إذا كنت تعرف ما هي الكتب الإلكترونية فبلا شك أنك قد سمعت بمتجر Kindle لبيع الكتب، و قد خطر على بالك قارء الكتب eReader، كل من المتجر و قارئ الكتب تابع لموقع Amazon، مما يعني أن نشر كتابك هنا سيوصله إلى الملايين من القراء النهمين، لا أخفي عليك أمرا إذا قلت أن كندل هو المكان الأكثر ملائمة لنشر كتابك الإلكتروني عليه، هناك مميزات عديدة ستعطى لك عند نشر كتابك بشكل حصري على كندل، لكن ستحتاج أولا لقراءة دليل النشر على Kindle.

التسجيل في الموقع [مجاني] – نسبتك من الأرباح [35%-70%]

sell-ebooks-3


4 Smashwords

النشر على موقع Smashwords يعني وصول كتابك إلى Apple iBookstore و Barnes & Noble و متجر كتب Sony و Kobo و متجر the Diesel للكتب الإلكترونية و Baker & Taylor’s Blio و Axis360 و غيرهم الكثير، بمجرد تسجيلك في هذا الموقع ستحصل على رقم ISBNs مجاني، مع تحويل كتبك إلى 9 صيغ مختلفة، إذا اخترت Smashwords فالأفضل أن تقرأ دليل النشر الشخصي التابع لهم من هنا (الصفحة باللغة الإنجليزية).

التسجيل في الموقع [مجاني] – نسبتك من الأرباح [60%-85%]

قد يهمك أيضاً: 20 طريقة “أخرى” للعمل على الإنترنت.

sell-ebooks-4


5 Kobo

مع موقع Kobo ستصل إلى ملايين القراء من أكثر من 170 دولة حول العالم، الموقع مصمم أساسا لخدمة الكتاب الذي يعملون بشكل مستقل، ما عليك إلا اعطاءهم كتابك بصيغة ملف word و هم سيقومون بتحويله إلى كتاب إلكتروني كامل بمختلف الصيغ المتاحة.

التسجيل في الموقع [مجاني] – نسبتك من الأرباح [70%-80%]

sell-ebooks-5


6 PubIt!

PubIt! متجر مدعوم من قبل Barnes & Noble يتيح لك عرض كتابك الإلكتروني للبيع بكل سهولة، عند النشر هنا سيعطيك الموقع خيار تحويل الكتاب إلى صيغة تتناسب مع أجهزة قارئ الكتب NOOK التابع لهم، الأمر جيد لأنك ستتمكن من الوصول إلى شريحة أوسع من المشترين، لكن ستضطر للتخلي عن نسبة من أرباحك لصالح الموقع.

التسجيل في الموقع [مجاني] – نسبتك من الأرباح [40%-65%]

sell-ebooks-6


7 Booktango

Booktango هو موقع يقدم خدمة تصميم غلاف الكتب مجانا، و من ثم نشره و تسويقه لك عن طريق شركائهم من متاجر بيع الكتب التي تشمل Barnes & Noble و Apple iBookstore و Kobo و Sony و Amazon و Google و Scribd.

التسجيل في الموقع [مجاني] – نسبتك من الأرباح [100%]

sell-ebooks-7


8 BookBaby

حزمة النشر الأساسية على موقع BookBaby تكلف 99$، و المتوسطة 149$، أما الحزمة ذات خدمات الامتياز فتكلف 249$، فكلما دفعت أكثر كلما حصلت على المزيد من الدعم و المساعدة في تنسيق كتابك و تصميمة لإخراجه بشكل أكثر احترافية، بغض النظر عن التكلفة التي تدفعها عند التسجيل، يتيح لك الموقع إمكانية نشر كتابك ضمن متاجر شركائه التي تشمل Apple iBookstore و Amazon و Barnes & Noble و Sony Reader Store و Kobo و غيرها.

التسجيل في الموقع [99$-249$] – نسبتك من الأرباح [100%]

sell-ebooks-8


9 MyeBook

MyeBook هي خدمة لإنشاء و نشر الكتب الإلكترونية على الإنترنت، إذا كنت تمتلك عدة كتب تريد نشرها، فيمكنك الحصول على متجر خاص بك يحمل اسمك عن طريق هذا الموقع.

التسجيل في الموقع [مجاني] – نسبتك من الأرباح [90%]

sell-ebooks-9


10 Blurb

موقع Blurb مزود بأداة تتيح لك إنشاء كتاب إلكتروني مباشرة على الإنترنت، يمكنك تعديل و تصميم كتابك الإلكتروني بمساحة عرض محاكيه لجهاز iPad من شركة Apple، بعد الانتهاء من تصميم كتابك يمكنك نشره ضمن متجر Blurb و متجر iBookstore التابع لشرك Apple.

التسجيل في الموقع [مجاني] – نسبتك من الأرباح [80%]

sell-ebooks-10


11 E-Junkie

E-Junkie يقدم عرض بديل لبيع الكتب بشكل أكثر بساطة بصيغة PDF، الجميل في الأمر أن الموقع يحمل نظام أمني رائع يحفظ حقوقك كمؤلف، حيث يتم دمغ ملفات الـ PDF باسم و إيميل و معرف رقم الصفقة التجارية في أعلى يمين كل صفحة من كتابك، هذه الطريقة ستحد من انتشار كتابك بشكل مجاني بين المستخدمين.

التسجيل في الموقع [5$/شهرياً] – نسبتك من الأرباح [100%]

sell-ebooks-11


12 Scribd

موقع Scribd سيساعدك على إدارة و ترويج أعمالك عن طريق متابعة حركة المبيعات، مع ذلك إذا أردت بيع كتابك على متجر Scribd ستحتاج لتسجيل حساب بائع لكن للأسف الخدمة متاحة فقط في الولايات المتحدة و المملكة المتحدة و كندا و أستراليا.

التسجيل في الموقع [مجاني] – نسبتك من الأرباح [80%]

sell-ebooks-12


13 eBookMall (الخدمة مغلقة حالياً)

إذا كان كتابك جاهزا للنشر، فيمكنك وضعه ضمن قائمة موقع eBookMall، الجميل أن الموقع يقبل الكتب الإلكترونية بصيغة PDF و ePub، لكن ضع في الحساب أن نشر كتابك في هذا الموقع و خلال الرابط الذي سنزودك إياه لن يعطي كتبك DRM (حق الإدارة الرقمية).

التسجيل في الموقع [مجاني] – نسبتك من الأرباح [50%]

sell-ebooks-13


14 eBookIt!

eBookIt! سينقل كتاباتك من ملفات word بسيطة إلى كتب إلكترونية بمختلف الصيغ تتناسب مع جميع أجهزة القارئ الإلكتروني، كما أن الموقع سيقوم بنشر كتابك ضمن متاجر الكتب الإلكترونية لشركائه و التي تشمل Amazon و Apple و Barnes & Noble و Google و Sony و Ingram و Kobo، مع ذلك فإن خدمات الموقع غير مجانية، و ستحتاج لدفع رسوم للتسجيل، كذلك فإن خدمة النشر تتطلب رسوم إضافية تقتضي التخلي عن نسبة من أرباح المبيعات لصالح الموقع.

التسجيل في الموقع [يبدأ من 149$] – نسبتك من الأرباح [50%-80%]

sell-ebooks-14


15 Tradebit

أياً كان ما تكتب، الشعر، الكتب، قصص قصيرة، كتيب صغير لا يتجاوز الصفحة، موقع Tradebit يتيح لك بيع كل هذه الأمور على eBay أو الصفحة الرئيسية للموقع، شاهد شرح رفع كتابك على هذا الموقع [هنا].

التسجيل في الموقع [4.95$] – نسبتك من الأرباح [70%-85%]

sell-ebooks-15


16 ClickBank

شبكة ClickBank تتيح لك تسويق منتجاتك الرقمية حتى الكتب الإلكترونية ضمن متجرها، فبمجرد تسجيلك و دفع مبلغ 49.95$ ستتمكن من عرض كتابك الإلكتروني على أكثر من 100 ألف شخص سيقومون بتسويقه لأجلك مقابل عمولة يقتطعونها من سعر المنتج.

التسجيل في الموقع [49.95$] – نسبتك من الأرباح [50%-90%]

sell-ebooks-16


17 PayLoadz

PayLoadz هو متجر إلكتروني لبيع الخدمات و المنتجات الإلكترونية و التي تشمل الكتب الإلكترونية كذلك، الموقع بنى سمعة طيبة بين زبائنه و يرتاده يوميا عشرات الآلاف من الزوار، يمكنك نشر كتابك عليه و التسويق له عن طريق بنر إعلاني يوضع على جانب الموقع.

التسجيل في الموقع [14.95$/شهرياً] – نسبتك من الأرباح [95%]

sell-ebooks-17


18 PaySpree

نشر كتابك الإلكتروني في متجر PaySpree سيساعدك على عرضه بين شريحة المشترين و المسوقين بالعمولة، الموقع يتيح لك بيع منتج واحد مجاناً، أما إذا أردت بيع منتجات أخرى بجب عليك دفع 29$ كرسوم تنشيط حساب، تدفع هذه الروسم مرة واحدة فقط، يمكنك بعدها إضافة عدد لا نهائي من المنتجات.

التسجيل في الموقع [مجاني] – نسبتك من الأرباح [90%-100%]

sell-ebooks-18


19 Click2Sell

يمكنك نشر كتابك الإلكتروني بأمان دون أي رسوم مع Click2Sell، حيث يقوم الموقع بتأمين كل من عملية البيع و استلام الأموال، و يعطيك حماية من استهلاك منتجاتك بشكل غير شرعي، Click2Sell سيزودك بالأمان و يقوم بتشفير كل منتجاتك بشكل جيد.

التسجيل في الموقع [مجاني] – نسبتك من الأرباح [90%-95%]

sell-ebooks-19


20 Instabuck

يمكنك عرض منتجاتك الرقمية بما فيها الكتب الإلكترونية على متجر Instabuck، المميز في الموقع أنه يتيح سحب الأموال بطرق متعددة من ضمنها PayPal و ClickBank و Payza.

التسجيل في الموقع [4.99$/شهرياً] – نسبتك من الأرباح [100%]

sell-ebooks-20

المراجع


ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.

6 تعليقات

  1. rachid
    2015/02/11 at 10:52 م

    اخي الكريم موقع سماش وردز يطلب معايير لتنسيق الكتاب حتى يدرج في كتالوج بريميوم ممكن تعطيني معلومات عن طريقة التنسيق المتالية للكتاب وشكرا

    • 2015/07/29 at 3:03 م

      أهلا بك أخي، فعلا هناك معايير وضعها موقع Smashword لنشر الكتب الإلكترونية عليه،
      للإطلاع عليها إليك الرابط التالي: https://www.smashwords.com/about/how_to_publish_on_smashwords

      أرجوا أن يكون جوابي شافياً، و لأي استفسار لا تتردد بطرحه هنا.

  2. داعي
    2015/12/25 at 12:33 ص

    تحية لك،
    جميع هذه المواقع تستضيف و تبيع الكتب باللغة الانكليزية فقط صحيح ؟

  3. 2016/02/15 at 4:48 م

    موقع لولو لا يدعم اللغة العربية… انا لدي تجربة من ثلاث كتب …وجميعها منشورة بملفات بي دي اف بطريقة معكوسة كي تتناسب مع الموقع الذي يدعم اللغة الانجليزية..
    فضلا اذا كان لدي اي احد تجربة باللغة العربية مع لولو ان يصحح لي ويرشدني..
    كما اتمنى ان يصلني نصائح بخصوص نشر كتب باللغة العربية للبيع عبر الانترنت
    مع التقدير

    • 2016/02/16 at 3:24 م

      أهلا بك أستاذ زاهر بشير،
      سعيدون جداً بتواجدك في موقعنا.

      بخصوص دعم موقع Lulu للكتب العربية، فهناك تجربة للأخ رؤوف شبايك في نشر كتاب عربي من ترجمته على موقع Lulu، و هو كتاب فن الحرب.

      في المجمل موقع Lulu يدعم الكتب العربية، و لكن أتوقع أن يكون سبب رفض الموقع لكتبك الثلاثة هو صيغة الكتب (PDF)، أو قد يكون السبب هو أن طريقة تنسيق الكتب لا تتناسب مع معايير الجودة لدى موقع Lulu.