هل تبحثين عن فرص للعمل من البيت للنساء؟ في الواقع، كل الوظائف عن بعد مناسبة للرجال والنساء معًا، ولكن هناك وظائف تُبدع فيها النساء أكثر من الرجال، بالإضافة لحفظ خصوصية النساء، العمل في أوقات مرنة دون الالتزام بدوام معيّن، وغيرها.

في هذا المقال سنتحدث عن 5 وظائف عن بعد للنساء من المنزل، مع فقرة إضافية في نهاية المقال..


جدول المحتوى:

  1. مجال المبيعات وخدمة العملاء للنساء.
  2. وظائف عن بعد في مجال التدريس للنساء.
    1. التدريس عن بعد للنساء: الدروس الخصوصية.
    2. التدريس عن بعد للنساء: الدورات التدريبية.
  3. السكرتارية والمساعدة الإدارية عن بعد للنساء.
  4. وظائف عن بعد في الفنون والحرف اليدوية للنساء.
    1. تعلّمي إحدى الحرف اليدوية وابدأي العمل عن بعد.
    2. لديكِ مهارة بالفعل؟ ابدأي بالعمل الآن!.
  5. وظائف عن بعد في مجال الطبخ للنساء.
  6. إضافة: احصلي على استشارة مجانية للعمل عن بعد.

1. وظائف عن بعد في مجال المبيعات وخدمة العملاء للنساء

هناك سبب وجيه يجعل الشركات توظّف النساء في قسم خدمة العملاء والمبيعات، وهو أن النساء أكثر تعاطفًا واحتواءً بطبيعتهنّ. تعد وظيفة خدمة العملاء من المنزل للنساء من أسهل الوظائف لأنها تتطلب مهارات تواصل عالية وقدرة على القيام بعدة مهام في نفس الوقت، وكل هذه الأمور تجيدها النساء بشكل خاص.

هناك العديد من الفرص في وظائف خدمة العملاء عن بعد مثل الرد على المتابعين في منصات التواصل الاجتماعي كفيسبوك، إنستجرام، وغيرها أو العمل ضمن فريق خدمة العملاء للشركات واستقبال الشكاوي والطلبات أو العمل ضمن فريق المبيعات وإقناع العملاء بشراء المنتجات.

إليك بعض منصات التي يمكنكِ التسجيل فيها للبدء في العمل في مجال المبيعات وخدمة العملاء:

  • موقع مستقل Mostaql: من أشهر المواقع التي تقدم فرص لوظائف عن بعد للنساء، يحوي مئات المشاريع المفتوحة التي يمكنكِ التقديم عليها. ابحثي في قسم “دعم، مساعدة وإدخال بيانات”، اختاري المشروع والأجر الذي يناسبك.
    اطلعي على المشاريع المتاحة من هنـــا.
  • موقع بحر Bahr: موقع بحر للعمل عن بعد يشبه موقع مستقل للعمل الحر ولكنه خاص بالسعوديين فقط. تصفّحي قسم “خدمة العملاء والدعم الفني” من هنـــا.
  • موقع بعيد Baaeed: يوفر العديد من فرص التوظيف ولكن بينها شيء مشترك أن جميعها وظائف عن بعد. تصفّحي قسم “دعم فني عن بعد” من هنــا.

لابد أنكِ مهتمة أيضًا بقراءة: 13 موقع عربي للعمل الحر غير مستقل وخمسات


2. وظائف عن بعد في مجال التدريس للنساء

الكثير من النساء، خصوصًا في الوطن العربي، يحصلون على شهادة جامعية ولا يعملون بها، سواء بسبب الزواج أو لعدم توفر وظائف مناسبة لمؤهلاتهم.

يمكنكِِ الاستفادة من دراستك في التدريس للآخرين عن بعد والحصول على المال من المنزل إما بتقديم الدروس الخصوصية أو الدورات التدريبية.

1. التدريس عن بعد للنساء: الدروس الخصوصية

هناك العديد من المواقع التي تمكّنك من إعطاء الدروس الخصوصية للطلاب عن بعد مثل:

  • تطبيق أوركاس Orcas : هو تطبيق إلكتروني يساعد المدرّسين وأصحاب المهارات على تقديم دروس تعليمية عبر الإنترنت. يمكنكِ العمل عن بعد من خلال تقديم الدروس في التطبيق. يمكنكِِ التقديم كمدرّسة مباشرةً من هنـــا.
  • منصة نون أكاديمي Noon Academy: نون أكاديمي من أكبر المنصات التعليمية في الوطن العربي وتحتوي على أكثر من 10 مليون طالب مُسجل. انضمي إلى كمدرّسة لمنصة نون وابدأي العمل من النزل من هنــــا.
  • منصة دروس Droos: هي منصة تعمل كحلقة وصل بين المدرّسين والطلاب. سجّلي كمدرسة خصوصية من خلال وابدأي عملك كمدرّسة محترفة أونلاين من هنـــا.
  • منصة أستاذك Ustazk:  هي منصة تتيح للمدرسين والمدربين تقديم الدروس الخصوصية إما بشكل شخصي أو عن بعد. سجّلي كمدرّسة عن بُعد من هنــا.
  • منصة درسني Darisni:  هي منصة تشجع المدرسين على تقديم الدروس الخصوصية للطلاب الملتحقين بالمدارس في المنطقة العربية. قومي بالتسجيل في منصة وابدأي وظيفتك عن بعد من خلال التدريس للطلاب من هنــا.

هل لديكِ مهارة في تدريس اللغة العربية، الإنجليزية، الفرنسية، أو أي لغة أخرى؟


2. التدريس عن بعد للنساء: الدورات التدريبية

هل لديكِ خبرة أو مهارة مميزة يمكنكِ شرحها للناس؟ يمكنكِ تقديم خبرتك في صورة دورة تدريبية من خلال المواقع والمناصات التالية:

  • منصة إدراك Edraak:  هي منصة عربية تقدم نطاق واسع من الدورات التدريبية مفتوحة المصادر MooCs. يمكنكِِ التقدم لتدريس إحدى المساقات أو الدورات التدريبية  عن طريق إرسال السيرة الذاتية وملخص للدورة التدريبية من هنــا.
  • موقع يوديمي Udemy: من أشهر المواقع التي تتيح الدورات التدريبية للمتعلمين حول العالم بلغات مختلفة. يمكنكِِ عمل دورة تدريبية وبيعها من خلال موقع يوديمي. اعرفي الطريقة من هنــــا.
  • منصة رواق Rawaq: منصة رواق هي منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم محتوى تعليمي مميز باللغة العربية. انضمي لمقع رواق كمُحاضرة أو مدرّسة وقومي ببيع دورات تدريبية على موقعهم من هنـــا.
  • موقع سكيل شير Skillshare: يمكّن المعلمين وأصحاب المهارات من تقديم فيديوهات تعليمية ودورات تدريبية ويقوم الموقع بعرضها على الطلاب المهتمين. اعرفي طريقة عرض دوراتك التدريبية من هنــا.
  • موقع ينفع Yanfaa: موقع عربي ناشئ يقدم دورات إلكترونية في مجالات متعددة بأسعار في متناول المصريين والعرب. يمكنكِِ تقديم دورة تدريبية عن بعد وعرضها على موقع ينفع. اعرفي الطريقة من هنـــا.
  • موقع المنتور Almentor: وهو موقع يهتم بتقديم دورات تدريبية أونلاين في مجالات مختلفة.  يمكنكِِ تقديم دورة تدريبية عن بعد من خلال موقع المنتور  عن طريق التسجل من هنــا.

3. وظائف عن بعد في مجال السكرتارية والمساعدة الإدارية للنساء

كخدمة العملاء، المساعدة الإدارية عن بعد من أكثر الوظائف التي تبرع فيها النساء.

مهام السكرتارية عن بعد تتضمن إدارة وتنظيم المواعيد والمكالمات الهاتفية، الإجابة على البريد الإلكتروني، التواصل مع العملاء عند الحاجة، وغيرها من المهام المكتبية.

يمكنكِ العمل كمساعدة إدارية للشركات عن بعد، كل ما ستحتاجينه هو مهارات التواصل، مهارات التنظيم، الاهتمام بالتفاصيل، التعاون، المعرفة ببرامج الأوفيس Microsoft Office، وبرامج إدارة المهام مثل Asana وTeams وأدوات إدارة المواعيد مثل Google Calendar وOutlook والقدرة على حل المشكلات وسرعة البديهة.

هناك عدة منصات يمكنكِ التسجيل فيها للبدء في العمل في مجال المبيعات وخدمة العملاء لعل أبرزها هو بعيد Baaeed، ويمكنك بلاشك البحث دائما عن وظائف عن بعد من هذا النوع عبر موقع بيت ولينكدك إن LinkedIn.

تصفّحي مقال: 20 طريقة للعمل عبر الإنترنت


4. وظائف عن بعد في الفنون والحرف اليدوية للنساء

الحرف اليدوية والفنون من أكثر مجالات العمل الحر التي تتميّز فيها النساء. تتنوع مجالات الحرف اليدوية والفنون لتشمل: الرسم، الكروشيه، التطريز، النحت، الخياطة، صناعة الصابون أشغال الخرز، الكولاج، النقش على الخشب أو المعادن، المنسوجات، المشغولات الخشبية، الزجاج الملون، صناعة الدُمى، وغيرها.

فتاة محجبة تعمل في مجال الفنون والحرف اليدوية عن بعد

1. تعلّمي إحدى الحرف اليدوية وابدأي العمل عن بعد

ليس لديكِ مهارة بعد؟

ما رأيكِ بقراءة مقال: كيف تحول هوايتك إلى مصدر دخل؟


2. لديكِ مهارة بالفعل؟ ابدأي بالعمل الآن!

لديكِ مهارة في أحد المجالات السابقة ولا تعرفين كيف تكسبي منها؟

  • اعرضي منتجاتك في موقع Etsy أو سوق فن Souq Fann وهي عبارة عن منصات لبيع منتجات الحرف اليدوية لفنانين وحرفيين يعملون من المنزل.
  • للفنانات المصريّات: اعرضي منتجاتك في موقع هاندفاي Handfy وهو موقع مصري وهو موقع يهدف لمساعدة الفنانين من مصر على بيع منتجاتهم اليدوية عبر الإنترنت.
  • وبالطبع يمكنك دائما بناء متجرك الإلكتروني الخاص وبيع منتجاتك عليه من خلال التسجيل في سلة أو زد (السعودية فقط).

سيهمّك قراءة: كيف تنشئ موقع إلكتروني خطوة بخطوة (الدليل الكامل للمبتدئين)

  • أنشئي متجرك الخاص عبر فيسبوك باستخدام خدمة Facebook Marketplace التي يتيح إنشاء متجر بسيط عن طريق فيسبوك لعرض المنتجات.

5. وظائف عن بعد في مجال الطبخ للنساء

النساء في وطننا العربي طبّاخات مَهَرة! يمكنكِ استغلال مهارتك في الطبخ في عمل طبخات وبيعها من المنزل! الأمر أشبه بإنشاء مشروع مطعم صغير ولكن يعتمد بشكل أساسي على توصيل الطلبات للمنازل.

فتاة محجة تعمل في مجال الطبخ عن بعد

إليكِ عدة نصائح هامة للبدء بمشروع الطبخ من المنزل:

  • أنشئي حساب على إنستجرام لعرض أطباقك، لكن احرصي على تصويرها بشكل احترافي. أيضًا لا تنسي إضافة رقم الواتساب الخاص بك ليسهل على العملاء المحتملين التواصل معكِ وإجراء الطلبات.
  • يمكنكِ التسجيل كطباخة في تطبيقات الأسر المُنتجة مثل تطبيق توب رايد Top Ride للمقيمات في السعودية. التطبيق يساعد الأسر المُنتجة والطباخات في عرض طبخاتهم وتوصيلها بسهولة للمنازل.
  • اتفقي مع مناديب التوصيل لتوصيل أطباقك داخل المدن مثل تطبيق كريم ومرسول (السعودية) و أوبر إيتس.

6. إضافة: احصلي على استشارة مجانية للعمل عن بعد

إذا كان لديك مهارة أو خبرة في شيء ما وتريدين توظيفها من أجل العمل من المنزل. فبإمكانك طلب استشارة من أصحاب الخبرة في الوظائف عن بعد.

  • ميساء الخضير: صانعة محتوى وناشرة، أسست موقع أنوان Anwan، مشروع يهتم برفع جودة المحتوى الذي يقدمه الكتاب وتحويل مهارة الكتابة إلى حرفة. يمكنكِ طلب استشارة من ميساء  لتساعدك على إيجاد فرصة للربح من مهاراتك وخبراتك من هنـــا.
  • محمود ماهر: مدير المحتوى الرقمي لشركة مُنحنى، وصاحب نشرة ماهر التي يجمع فيها الوظائف والتدريبات عن بُعد في كتابة المحتوى والتسويق الرقمي. اطلبي استشارة منه لمساعدتك في إيجاد وظيفة عن بُعد من هنـــا.
  • غِنَى فحماوي: مسوّقة ومدرّبة تسويق إلكتروني من الأردن، أسست شركة تسويق باسمها وتقدم محاضرات ودورات تدريبية في التسويق، بالإضافة إلى محاضراتها في تمكين المرأة. يمكنك طلب استشارة منها لتساعدك في البحث عن الوظائف عن بُعد من هنــا.
  • ريّان عبد الرحمن: مدوّنة مستقلة وصانعة محتوى من السودان. تساعد الكتاب والمدونين على تطوير مهاراتهم وتقدم معلومات مفيدة عن العمل عن بعد على حسابها في لينكد إن. يمكنك طلب استشارة منها لتساعدك على إيجاد وظيفة عن بعد من هنـــا.
  • فاطمة حداد: مهتمة بريادة الأعمال من سوريا لديها خبرة أكثر من 7 سنوات في مجال العمل الحر، مؤسسة شريكة لمنصة استكتب في مجال صناعة المحتوى. يمكنك طلب استشارة منها من هنـــا.
  • محمود عبد ربه: كاتب لتجربة المستخدم ومصمّم محتوى مصري، عمل بالعديد من الشركات العربية والأجنبية كمسوّق رقمي  مثل دوبيزل Dubizzle وحسوب Hsoub. قدّم تدريبات وورش عمل مختلفة عن ريادة الأعمال وبناء شركات ناشئة. وأسس منصة UX Writing بالعربية، ومؤسس صعيدي جيكس S3Geeks. يمكنكِ طلب استشارة من منه ليساعدك على إيجاد وظيفة عن بعد من هنـــا.
  • يونس بن عمارة: هو كاتب ومدوّن جزائري، لديه عدة روايات وترجم باقة من الكتب. أسس مجتمع رديف Radeeff لمساعدة الكتّاب والمدوّنين على تطوير مهاراتهم وإيجاد فرص عمل. يمكنكِ طلب استشارة من يونس بن عمار من هنــا (ستجدي زرّ الواتساب في أسفل الصفحة).

 

إذا استفدتِ من المقال، شاركيه مع أصدقائكِ ليستفيدوا أيضًا! هل لديكِ خبرة في العمل عن بعد؟ شاركيها في التعليقات لنستفِد من خبرتك!



ملاحظة: نحن أيضاً نكره السبام، لذا لن يصلك إلا ما سيفيدك.